مقالات

هاني النقراشي يكتب: نتائج كليات الطب.. (شهادة تميز.. إعادة نظر.. درس وعبرة)

في يوم 22 يوليو، 2023 | بتوقيت 4:13 ص

تفاجأنا الأسبوع الماضي بتصريح صادم للدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب بجامعة أسيوط، أعلن فيه رسوب 60% من طلاب الفرقة الأولي بالكلية ما بين طلاب مصريين وجزء طلاب سودانيين، وأرجع السبب في ذلك بنسبة كبيرة للغش في الثانوية العامة، بالإضافة إلي الغياب.

وفي نفس الأسبوع وبعد مرور ساعات من تصريح عميد طب أسيوط، فاجأنا الدكتور علي عبدالرحمن غويل، عميد كلية طب قنا جامعة جنوب الوادي، رسوب 72% من طلاب الفرقة الأولى بالكلية و80% من طلاب ب الأسنان، وأرجع السبب في ذلك أيضا بنسبة كبيرة لحالات الغش في الثانوية العامة.

في البداية، نتائج طلاب الفرقة الأولي بكليات الطب في هذه الجامعات شهادة تميز في صالح نزاهة وجودة مستوي ونظام الدراسة بها والإصرار علي تخريج طبيب علي مستوي عال من الكفاءة للمجتمع، وحتي وإن كنا في حاجة لمراجعة ولو بسيطة لنظم تقييم الطلاب والتصحيح وطريقة تدريس المحاضرات، لربما نجد بعض القصور، وحتي لا نرمي الحمل والسبب علي الثانوية العامة فقط.

نتائج طلاب الفرقة الأولي بكليات الطب في بعض الجامعات يجعلنا نعيد التفكير مره أخري في نظام الثانوية العامة من ناحية، ومن ناحية أخري نبحث عن أدوات ونظم ومعايير أخري تعمل علي قبول طلاب الثانوية العامة بالجامعات ليس من خلال مجموع الطالب فقط، وإنما معايير أخري مثل سنة تأهيلية أو اختبارات قدرات علي مستوي عالي من النزاهة، وغيرها، وهذا الأمر متروك للقائمين علي المنظومة والخبراء المتخصصين.

نتائج طلاب الفرقة الأولي ببعض كليات الطب درس وعبرة لكل ولي أمر أيضا يقوم بإجبار ابنه علي دخول ما يسمي بكليات القمة، دون النظر لميوله وقدراته وإمكانيات ابنه.