جامعات

رئيس جامعة العريش: تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الغذائية من مزارع الجامعة

في يوم 24 ديسمبر، 2023 | بتوقيت 9:46 م

الدمرداش: طرح منتجات مميزة وبأسعار اقتصادية للمجتمع.. وتحويل جامعة العريش إلى جامعة منتجة

استمرارًا لتنفيذ خطة الجامعة في تحقيق الاكتفاء الذَّاتي من المنتجات الغذائية التي تنتجها الوحدات الإنتاجية بالجامعة، تَفَقَّدَ رئيس جامعة العريش الدكتور حسن الدمرداش، بعض الوحدات الإنتاجية بمزرعة الجامعة.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي أجراها رئيس جامعة العريش يرافقه الدكتور محمود إبراهيم، عميد معهد الدراسات البيئية، والدكتور هاني عبد الله العلاقمي، وكيل كلية العلوم الزراعية البيئية لشئون خدة المجتمع.

وأوضح رئيس جامعة العريش الدكتور حسن الدمرداش، أن تحول الأرض الصفراء إلى أرض خضراء منتجة بصورة فعليه شيء يسعد الجميع، مضيفًا أن إدارة الجامعة تسعى لمضاعفة المساحات المنزرعة مستقبلًا، ومؤكدًا علي دور جامعة العريش كمؤسسة علمية في المساهمة لإضافة مساحات خضراء وهذا للمساعدة في التخفيف من آثار عملية التغيرات المناخية والاحتباس الحرارى كجزء من الحلول الإيجابية في هذا الشأن، مضيفًا أن الجامعة تعمل علي إدخال طرق حديثة في الزراعة بإستخدام طرق الزراعة الذكية والري الذكي.

ووجه رئيس جامعة العريش بضرورة معايشة باحثي الماجستير والدكتوراه بكلية العلوم الزراعية البيئية، وكلية الاستزراع المائي والمصايد البحرية، ومعهد الدراسات البيئية، لأرض الواقع ليكون بحثهم نتيجة معايشة واقعية حقيقية مما يضفي إضافة علمية حقيقية للبحث العلمي، مشيرًا إلى أن الجامعة تسعى لتنفيذ خططها المستقبلية لتحقيق الاكتفاء الذاتي على أرض سيناء الحبيبة.

وفي هذا السياق، تَفَقَّدَ رئيس جامعة العريش مزارع الخضروات بالجامعة والتي تضم مساحات من الخضروات والفواكه والقمح والشعير والنباتات الطبية.

وأشاد الدمرداش بالجهود المبذولة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمزارع، مؤكدًا على أهمية زيادة إنتاج الوحدات الإنتاجية المختلفة، وتوفير غذاء آمن بمواصفات قياسية؛ لسد احتياجات مختلف القطاعات بالجامعة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي للمدن الجامعية ومزارعي وأهل سيناء الحبيبة.