حوارات

«نتعلم مصري» يحاور الدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية

نحن من أوائل الجامعات المتخصصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهذا جعلنا نركز علي المناهج والبرامج الحديثة

في يوم 11 أغسطس، 2023 | بتوقيت 9:05 ص

وزارة الاتصالات تهتم بوجود خريجين لتقوية سوق العمل والاقتصاد المصري في هذه المجالات

عقدنا اتفاقيات مع كبري الجامعات الدولية ومحاكاة لبرامجهم بنفس أسلوب التدريس والأجهزة المطلوبة بما يناسب الطالب المصري

الجامعة بها 4 كليات تفيد المجتمع وتنظم وتأسس شبابنا بشكل كبير ليثبتوا أنفسهم في سوق العمل

أوائل الثانوية العامة أصبحوا لا ينظروا للطب والهندسة علي أنها الكليات المطلوبة فقط وإنما ينظرون لكليات يرغبون فيها وللمستقبل

الجامعة أهلية أنشأتها الدولة.. وهناك مبادرة من رئيس الجمهورية لدعم أوائل الثانوية العامة.. ونحرص علي إعطاء فرصة الالتحاق بها بمنح دراسية كاملة

رسالتي للطلاب: «ادرس اللي بتحبه وتشعر به باستمتاع وكمل اجتهاد وتركيز في المرحلة الجامعية»

أجري الحوار-هاني النقراشي:

قالت الدكتورة ريم بهجت، رئيس جامعة مصر للمعلوماتية بالعاصمة الإدارية الجديدة، إن الجامعة تخصصية ومن أوائل الجامعات المتخصصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمجالات المتأثرة بها بشدة، وكون أنها جامعة تخصصية يجعل هناك تركيز علي المناهج والبرامج وأنها تكون حديثة ومطلوبة لسوق العمل ولذلك قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتأسيس الجامعة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأضافت الدكتورة ريم بهجت، في حوار لموقع «نتعلم مصري»، أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مهتمة بوجود خريجين في المجالات التي تعنيها لتقوية سوق العمل والاقتصاد المصري في هذه المجالات، وبالتالي هناك اهتمام في الجانبين، الأكاديمي يكون قويا والعملي أيضا.

وتابعت: الجانب الأكاديمي تأكيدا علي قوته، عقدنا اتفاقيات مع كبري الجامعات الدولية ومحاكاة للبرامج الخاصة بهم هنا في مصر بنفس أسلوب التدريس والأجهزة المطلوبة، ونسير علي البرنامج الدراسي الخاص به بتفاصيله، وعملنا ذلك في مجموعة من التخصصات، في هندسة وأبحاث المعلومات وتكنولوجيا الأعمال، بالإضافة إلي عمل محاكاة في الفنون الرقمية رغم أننا لم نوقع الاتفاقية بعد.

بالنسبة للجانب العملي، تم الإتفاق مع الشركات الخاصة بهذا القطاع من أجل التدريب العملي للطلاب، ليس فقط تدريب ما قبل التخرج وإنما تدريب خلال فترات الصيف وتدريب في بعض المقررات، وأخذنا جانب من المنصات الخاصة بهم وتدريبهم العملي وزرعناه فيما يخص الجانب العملي لبعض المقررات، ولا يطبق ذلك علي جميع المقررات من أجل الحفاظ علي الجانب الأكاديمي وقوته، إنما في بعضها، إضافة إلي التدريب الصيفي وغيره، لافته أن هذا الدمج يعطي قوة لبرامجنا خاصة أننا نريد الحفاظ علي مستوي أعلي.

واستكملت: الجانب الآخر الذي يميزنا هي التخصصات الحديثة المطلوبة، علي سبيل المثال: في علوم الحاسب والمعلومات هناك مسارات مثل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وهندسة وعلوم البيانات وبرمجة الألعاب الإلكترونية، بالإضافة إلي هندسة البرمجيات وعلوم الحاسب.

وواصلت: تكنولوجيا الأعمال مسمي حديث وهي متزيج ما بين إدارة الأعمال المتعارف عليها وبين تكنولوجيا المعلومات، وبالتالي بها تخصصات مثل تحليل الأعمال، وإدارة تكنولوجيا المعلومات وبها تمويل ومحاسبة وبها مقررات المحاسبة الرقمية وتشمل تكنولوجيا التمويل، وتخصصات التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية، والإبتكار والإبداع.

وأضافت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية: الكلية الرابعة الفنون الرقمية والتصميم، وهي ليست فنون جميلة ولا تطبيقية وإنما الفنون الرقمية وبالتالي تشمل تخصصات مثل الرسوم المتحركة وتصميم الألعاب الإلكترونية وتجربة المستخدم وفنون الوثائق الحديثة وتشمل التصميم التفاعلي، وهذه برامج لا توجد كثيره في مصر، قائله: “بنحاكي البرامج الموجودة في كبري الجامعات، أخذنا هذه البرامج ووضعناها في القالب المصري مثل الهندسة أو علوم الحاسب وزارة التعليم العالي لها قواعد معينة ولكي يتم تطبيقها ممكن نزود بعض المقررات حتي عن الموجودة في الخارج وحتي تناسب الطالب القادم من مدارس الثانوية العامة قد يكون مختلف في الذي درسه عن الطالب في الخارج، ونأخذ ذلك في الاعتبار”، مؤكده أنها كليات تفيد المجتمع وتنظم شبابنا بشكل كبير، والعمل علي تأسيس الطلاب بشكل صحيح ويصبحوا خريجين أقوياء ويثبتوا أنفسهم في سوق العمل.

وأكدت الدكتورة ريم بهجت علي أن الجامعة تخصصية وبالتالي حريصين علي تحقيق ما يطلبه السوق الحالي والمستقبلي في هذه المجالات.

وتابعت: لاحظنا العام الماضي وجود رغبات تظهر لكليات هندسة وعلوم حاسب وتكنولوجيا الأعمال وطلاب من أوائل الثانوية العامة في الفنون الرقمية والتصميم، وهذا معناه أن الشباب الحالي أصبحوا لم ينظروا إلي أن الطب والهندسة فقط هيا الكليات المطلوبة، وإنما أصبحوا ينظروا إلي الذي يرغبون فيه بالفعل في دراسته والنظر للمستقبل، وبالتالي ليس من الطبيعي أن الجميع يلتحق بالطب ولا الهندسة وإنما ممكن يرغبوا في أشياء أخري،

وأضافت: شاهدت في انجلترا الكليات التي تأخذ أعلي المجاميع منها إدارة الأعمال وعليها إقبال وطلب شديد، وبالتالي المسميات تختلف لأن السوق يغيرها والطلب علي العمل، وهناك الذكاء الاصطناعى الذي نسمع عنه ومهم، والتسويق الرقمي له تأثير كبير، وبالتالي الطالب لابد أن يتعلم ويتسلح بعلوم أخري لها دخل بتكنولوجيا المعلومات بالإضافة للتسويق.

وذكرت الدكتورة ريم بهجت، رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، أن الجامعة أهلية أنشأتها الدولة، ورغم أنها برسوم ولكن في نفس الوقت نعطي الفرص للجميع في الحصول علي الالتحاق بها، وتشجيع الأوائل بالثانوية العامة للالتحاق بالجامعة بمنح دراسية كاملة له فائدة للطلاب وللجامعة أيضا، لأن تواجد أوائل الثانوية العامة يرفع من مستوي الجميع ويشجع عضو هيئة التدريس أن يعطي أفضل ما لديه خلال التدريس، وبالتالي نضمن أن جميع الطلاب يتقدموا للأفضل وخلق نوع من التنافس الإيجابي وفي النهاية يؤدي لتخريج كوادر جيدة جدا لمصر، ونحن نعطيهم الفرصة ولهم الحق في الدراسة لدينا.

“هناك مبادرة من السيد رئيس الجمهورية لدعم أوائل الثانوية العامة للدراسة بجامعة مصر للمعلوماتية بدعم مالي من قطاع الشركات والبنوك، ونجحنا خلال العامين الماضيين”.

ووجهت الدكتورة ريم بهجت رسالة لأي طالب في مرحلة الثانوية العامة وينتقل للجامعة “ادرس اللي تحبه، وتشعر انك بتحبه وليس من أجل الموضة، واجتهد ومتنساش إن مرحلة الثانوية العامة عدت وتستريح، لأ، كمل اجتهاد عاشان تعدي المرحلة اللي بعدها في الدراسة وادرس باستماع ومفيش أي حاجة صعبة علي حد طالما مستمتع باللي بيدرسه، الجامعة حياه جديدة ولا ينسي الهدف، تحصيل وتدريب، ويجتهد ويركز وربنا يوفقهم”.

وكان مجلس أمناء جامعة مصر للمعلوماتية، قد وافق الشهر الماضي على مصاريف العام الدراسي 2023-2024 والمنح المقدمة للطلاب الجدد للعام الأكاديمي القادم 23-24 حيث بلغت نسبة 30٪ لجميع الطلاب الجدد في كليتي الهندسة، وعلوم الحاسب والمعلومات، و35٪ في كليتي تكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم على أن تستمر هذه الخصومات طوال فترة الدراسة. وذلك بالإضافة إلى منح متدرجة معتمدة على التفوق الدراسي للطالب في شهادة الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها تصل إلى نسبة 60% للطلاب الذين يلتحقون بكليتي الهندسة، أو علوم الحاسب والمعلومات، و65% لمن يلتحق بكلية تكنولوجيا الأعمال، أو كلية فنون رقمية وتصميم.

اقرأ أيضا:
بخصومات تبدأ من 30٪؜.. جامعة مصر للمعلوماتية تعلن المصروفات الدراسية للعام الأكاديمي 2023-2024 والمنح المتدرجة

ضمن مبادرة الرئيس.. جامعة مصر للمعلوماتية تقدم منح كاملة لأوائل الثانوية العامة

تنسيق الجامعات.. تعرف علي كليات وبرامج جامعة مصر للمعلوماتية