حوارات

«عربي كشك» لـ«نتعلم مصري»: الجامعات التكنولوجية بعثت الروح من جديد لطلاب التعليم الفني

رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية: «الطالب بيضمن فرصة عمل بعد التخرج مباشرة»

في يوم 24 ديسمبر، 2022 | بتوقيت 5:03 م

تخريج أول دفعة تضم 250 طالب بالجامعة هذا العام.. وحصلنا علي وعد من الشركات بعملهم فيها

لدينا 6 برامج ونتوسع فيها حسب إحتياج المصانع والشركات والمجتمع لضمان فرصة العمل المحلية والدولية

الجامعات التكنولوجية تم التخطيط لها منذ عام 2017.. و«أي حاجة متخطط لها كويس بتنجح»

نولي إهتمام بالأنشطة الطلابية بنفس الإهتمام بالعملية التعليمية لتخريج طالب مكتمل الشخصية

أجري الحوار-هاني النقراشي:
قال الدكتور عربي السيد كشك، رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية، أنه بدأنا الدراسة في 2019 بثلاث برامج ثم يتم إضافة برنامج جديد كل عام.

وأضاف كشك، في تصريحات خاصة لموقع “نتعلم مصري”، أنه بدأنا ببرامج تكنولوجيا المعلومات والميكاترونكس والأوتوترونكس، ثم في العام التالي ضفنا الطاقة الجديدة والمتجددة، ثم برنامج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، وهذا العام ضفنا برنامج التبريد والتكييف.

وأوضح كشك أن هذه البرامج يتم إضافتها من خلال دراسة جدوي وشريك صناعي، ضاربا مثال ببرنامج التبريد والتكييف، قائلا: “البرنامج مع الشريك الصناعي شركة العربي بجوارنا في المنطقة الصناعية، وطلبوا برنامج تبريد وتكييف لوجود نقص في التكنولوجيين العاملين بالشركة، وبناء عليه فتحنا البرنامج وبه 120 طالب هذا العام، وبمجرد تخرجهم مباشرة سيلتحقوا بالعمل بالشركة”، وهناك شركات أخري ونبحث لهم دائما عن فرص التدريب.

وحول نظام الدراسة، أشار كشك إلي أن الجامعات التكنولوجية نظام التعليم فيها 60% عملي و40% نظري، بالإضافة إلي أن الطلاب يشترط أن يتدرب بعد كل عام في الشركات والمصانع ويتم توفير فرصة تدريب له فيهم، وبعد التخرج ببضمن فرصة العمل، وكان آخرها زيارة ميدانية الأسبوع الماضي لإحدي الشركات بالقاهرة، وتابع: “الطالب خلال الزيارات يتعرف المصانع وتمهيد للتدريب”.

وأكد كشك أن الجامعات التكنولوجية تم التخطيط لها منذ عام 2017، مستطردا: “أي حاجة متخطط لها كويس بتنجح، التخصصات والبرامج بتتعمل بناء علي احتياج الشركات والمجتمع”، إضافة إلي فرصة العمل يستطيعوا الطلاب إنشاء شركات لتنمية الإقتصاد المصري.

وأشار كشك إلي أن الجامعات التكنولوجية بعثت الروح من جديد لطلاب التعليم الفني، حيث تقبل الجامعة 80% من خريجي التعليم الفني و20% خريجي الثانوية العامة، وأصبح للطالب امل في إستكمال البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتم توسيع قاعدة التعليم الفني، لافتا إلي أن هناك تخصصات تحتاج لخريجي الثانوية العامة علمي علوم مثل برنامج الأطراف الصناعية، ولذلك تم تخصيص نسبة للقبول بالجامعة بين خريجي التعليم الفني والثانوية العامة.

واستكمل: الجامعات التكنولوجية في المحافظات بها تخصصات وبرامج تختلف عن تخصصات كل جامعة، حسب احتياج المنطقة المحيطة والمحافظات.

اقرأ أيضا: رئيس إتحاد طلاب جامعة الدلتا التكنولوجية لـ«نتعلم مصري»: «خدمة الطلبة مسؤوليتنا الأولي»

وقال كشك إننا نولي إهتمام كبير بالأنشطة الطلابية داخل الجامعة بنفس الإهتمام بالعملية التعليمية لأننا نريد طالب وخريج مكتمل الشخصية وكيفية التعامل مع الناس ودائما نشجعهم في عمل الأنشطة.

وواصل: جامعة الدلتا التكنولوجية بها كلية واحدة تضم 6 برامج، وبيتم التوسع في البرامج حسب إحتياجات المصانع والشركات والمجتمع، وتختفي وظائف وتظهر أخري جديدة، قائلا: “الجامعة بتخرج طالب متعلم أكاديمي ومتعلم تطبيقي عملي ومتدرب في الشركات، وبالتالي فرص عمل محلية ودولية”.

وكشف رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية عن تخريج أول دفعة بالجامعة هذا العام بواقع 250 طالب وحصلنا علي وعد من الشركات بالعمل فيها.