جامعات

٢٠ منحة لدراسة الماجستير لباحثي سيناء في مجالات العلوم المختلفة

في يوم 22 يوليو، 2023 | بتوقيت 10:08 ص

أعلنت جامعة العريش تخصيص (٢٠) منحة دراسية لدراسة الماجستير لباحثي سيناء بالتعاون مع جامعة بنها.

وتشمل المنح الدراسية (٢) منح في مجال العلوم الطبية و(٣) منح في مجال العلوم الهندسية والتكنولوجية و(٤) منح في مجال العلوم الزراعية والبيطرية و (٧) منح في مجال العلوم الانسانية و (٤) منح في مجال العلوم الأساسية.

ويشترط للحصول على هذه المنحة أن يكون المتقدم من أبناء أحد محافظتي سيناء، وأن يكون حاصل على الشهادة الإبتدائية والإعدادية والثانوية من مدارس سيناء، وألا يقل تقديره في التخرج بالمرحلة الجامعية الأولى عن جيد وتصل مدة المنحة الدراسية ثلاث سنوات.

وسيتم المفاضلة بين المتقدمين في ضوء عدد المنح المخصصة، علماً بأن الباحث سوف يقوم بإجراء أجزاء البحث والدراسات الحاصة بة في كليات جامعة بنها.

وتابعت: وانتظرو مجموعة أخرى من المنح مقدمة من جامعة العريش للباحثين وطلاب الدراسات العليا من اهالى سيناء الحبيبة.. وتجمع الرغبات فى مكتب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا.

رئيس جامعة العريش يتابع فاعلية تطبيق برنامج التدريب الميدانى الصيفي لطلاب الطب البيطرى

وفي سياق آخر، تابع الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش، التدريب الميداني الصيفي لطلاب وطالبات كلية الطب البيطري، وذلك برعاية الدكتور رفعت عزوز، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وإشراف الدكتور عيد على موسى، عميد الكلية، والدكتور محمد سيد يوسف، وكيل الكلية للتعليم والطلاب.

وفى هذا الصدد، يأتى التدريب الميداني الصيفي للطلاب ضمن بنود البروتوكول بين جامعة العريش ومديرية الطب البيطري، وبإشراف كامل من الدكتورة عبير محمد حجاب، مدير عام مديرية الطب البيطرى بشمال سيناء، وفريق عمل المديرية.

وأكد رئيس الجامعة على أهمية التدريب الميداني للطلاب لربط الجانب النظري بالجانب العملي وتفعيل التعاون المثمر مع مؤسسات المجتمع المدني بسيناء.

وصرح عميد الكلية، بأن كلية الطب البيطرى وضعت خطة للتدريب الصيفي الميدانى للطلاب مشيراً إلى أن خطة التدريب مستمرة حتى نهاية شهر اغسطس.

وأضاف وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، عن قيام الطلاب بزيارة ميدانية إلى مجزر العريش فى الساعة السادسة صباحاً، للتدريب على كيفية الكشف الظاهرى على الحيوانات قبل الذبح وتحديد الحيوان السليم والجاهز وسنه ووزنه مع استبعاد أى حيوان مريض إن وجد، ثم تتبع مراحل الذبح والسلخ وفحص العقد الليمفاوية بالذبائح للتأكد من سلامة أجزاء كل ذبيحة، وأيضا التعرف على كافة أنواع الأختام المستخدمة على لحوم الذبائح بعد إتمام مراحل الكشف الدقيق عليها.

وأثنى الطلاب أهمية التدريب وحجم الاستفادة الكبيرة منه، ويعد من ضمن مراحل تأهيل الطلاب لمواجهة تحديات سوق العمل فى المجالات البيطرية.

وأثنى الدكتور حسن الدمرداش، رئيس الجامعة، على هذا المجهود ووجه بضرورة الاستفادة القصوي من التدريب مع توفير وتسخير كافة الإمكانات المتاحة لخدمة الطلاب وتأهيلهم على أكمل وجه لسوق العمل، مثمنا مجهودات مديرية الطب البيطري مع الطلاب.

كما قدم الشكر لإدارة الكلية عميدا ووكلاء وجهاز إدارى وطلاب على هذا المجهود مطالبهم ببذل المزيد من الجهد خلال الفترة المقبلة.