جامعات

جامعة العريش: بدء العمل ببرنامج الذكاء الإصطناعى في العام الجديد

في يوم 6 مارس، 2023 | بتوقيت 9:06 ص

أكد الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش، على أن الجامعة تعمل علي تحقيق رؤيتها ورسالتها والتي هي جزئ أصيل لا يتجزأ من رؤية مصر 2030، ووفقًا لرؤية القيادة السياسية في بناء مجتمع تكنولوجي يفي بإحتياجات المجتمع، ويبني إقتصاد المعرفة.

وأضاف رئيس جامعة العريش أنه تم إنشاء كلية الحاسبات والمعلومات وبدأ العمل وإنتظام الدراسة بها منذ بدأ العام الجامعي 2021-2022 حيث تعمل بمقر رئاسة الجامعة بالبلد بجوار مجلس مدينة العريش، والتي يدرس بها عدد كبير من الطلاب، وحتي تكون قادرة علي قيادة التنمية علي أرض سيناء في ظل المستجدات التي فرضت نفسها علي الساحة من تحول رقمي أو شمول مالي وغيرهم، ومن هنا أصبح لزامًا علينا التعايش مع الحركة التكنولوجية العالمية.

جدير بالذكر كلية الحاسبات والمعلومات تضم ثلاثة أقسام علمية وهى “نظم المعلومات، تكنولوجيا المعلومات، علوم الحاسب”، ويبدأ التشعيب بالكلية من بداية المستوى الثالث، حيث تعمل الكلية بمقر الجامعة بمبنى رئاسة الجامعة بالبلد، وتعمل بنظام الساعات المعتمدة، كما تم تجهيز معامل الكلية بأحدث الأجهزة لحسن سير العملية التعليمية وحتى تكون الكلية وخريجيها المرجعية لتكنولوجيا المعلومات والحاسبات بسيناء.

وأضاف الدكتور رفعت عمر عزور، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن كلية الحاسبات والمعلومات من الكليات الحديثة بالجامعة والمهمة علي مستوي مصر، حيث تُعد من كليات القمة ونحاول من خلال الكلية التركيز علي الجانب العملي وربطة بالجانب النظري، وذلك لتخريج جيل قادر علي مواكبة التغيرات المتسارعة والمتلاحقة في المجتمع من أجل بناء مجتمع تكنولوجي يفي بإحتياجات المجتمع ويحقق التنمية المستدامة المطلوبة.

كما أشار الدكتور محمد المرادني، عميد كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة العريش، أننا نعمل علي تأهيل كوادر متخصصة في مجال الحاسبات والمعلومات بكافة شعبها حيث جميع تخصصات الكلية تعمل في ضوء إهتمام الدولة المصرية بالتكنولوجيا والمعلومات، مضيفا أنه تم تجهيز لوائح عدد من البرامج المميزة ومنها برنامج الذكاء الإصطناعى لما له من اسهامات عديدة في إيجاد حلول غير تقليدية للمشكلات التي تعوق التقدم للمجتمعات الحديثة ولتطوير أداء مؤسسات الدول في شتي المجالات ونحن بصدد الموافقة علي فتح هذه البرامج.

ندوة “الدين والرقمنة: المنافع والمخاطر” تحت شعار “مستقبلك وظيفتك بجداراتك”

وفي سياق متصل، شهد الأسبوع الماضي الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش، ندوة بعنوان “الدين والرقمنة: المنافع والمخاطر”، والتي نظمتها كلية الحاسبات والمعلومات، تحت رعاية الدكتور محمد مختار المرادني، عميد الكلية، وإشراف الدكتور أمجد الظريف عطا، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور الدكتور أحمد سلمي، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

وأقامت الكلية الندوة في ضوء دور الكلية التربوي والخدمي والتوعي تجاه المجتمع السيناوي، وتحت شعار “مستقبلك وظيفتك بجداراتك”.

وعلى جانب أخر، تأتي هذه الندوة ووفقًا لتنفيذ خُطة الجامعة ودورها التوعوي في توعوية في طلاب الجامعة، وتصحيح المفاهيم، ونشر صحيح الدين الإسلامي الوسطي، ومناقشة الشباب من خلال الحوارات الشبابية، من منظور “ديننا دين العصر وكل عصر”، وحاضر في الندوة الشيخ مصباح أحمد العريف، مدير عام منطقة وعظ شمال سيناء.