جامعات

رئيس جامعة العريش يتابع بدء أولى فعاليات مهرجان الأسبوع البيئي بالكليات حول التغيرات المناخية

في يوم 4 نوفمبر، 2022 | بتوقيت 8:07 م

تحت رعاية الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش، تواصل كليات الجامعة أنشطتها حول التغيرات المناخية على هامش مؤتمر التغيرات المناخية Cop27.

وعقدت كلية الإستزراع المائي والمصايد البحرية ندوة بعنوان ‘التغيرات المناخية وتأثيرها على الثروة السمكية” تحت إشراف الدكتور محمد سالم أحمد، عميد الكلية، والدكتور هيثم ماهر البلك، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور الدكتور محمد القصاص، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وممدوح سلمان، أمين الكلية.

وتناولت الندوة أسباب حدوث التغيرات المناخية وتداعياتها وتأثير ذلك علي الثروة السمكية مثل إرتفاع حموضة المحيطات وإرتفاع نسبة البحار عن سطح الأرض مما قد يؤدي إلي غرق ملايين الأفدنة من المزارع الساحلية والتي تطل مباشرة علي الشواطئ وإرتفاع درجة الحرارة نتيجة الإحتباس الحراري الذي يمكن أن يؤدي إلى تغير طبيعة البيئة البحرية مما يؤدي إلي تعريض حياة الآلاف من فصائل الأحياء المائية إلي خطر التهديد بالانقراض.

وصرح عميد الكلية بأن خرجت الندوة بعدة توصيات أهمها العمل علي أن يبدأ كل فرد بنفسه في تحسين أنشطته اليومية للتغلب علي آثار التغير المناخي التي تنتج اغلبها عن السلوك الخاطئ للعامل البشري علي كوكب الأرض.

وشارك في الندوة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية وكذلك الربان حسام جنينة، ميناء العريش البحري، والدكتور مصطفي دنيا، من هيئة الأرصاد الجوية والجهاز الإداري، وعدد من طلاب الكلية.

كما نظمت كلية الإقتصاد المنزلي أولى فعاليات مهرجان الأسبوع البيئي تحت إشراف الدكتور مروان مصطفى، عميد الكلية، والدكتور هدير حسنى، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وقدم الدكتور على القصاص، عميد كليه العلوم الزراعية البيئية الأسبق، وبمشاركة الدكتور هاجر المتولى، وكيل العلوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ورئيس فريق سفراء سيناء للمناخ، والدكتورة نجلاء فرج، المدرس بكلية الإستزراع المائى والمصايد البحرية، والدكتورة نشوى بكلية العلوم، مجموعة من الفعاليات تناولت عدة موضوعات متعلقة بالتغيرات المناخية المتوقعة التي يواجهها المجتمع خلال الفترة المقبلة.

بينما نظم مركز التدريب والاستشارات الإجتماعية بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة عدة فعاليات وأنشطة أيضاً تزامنا مع إطلاق مؤتمر التغيرات المناخية COP 27 أيضاً ورشة عمل بعنوان “التغيرات المناخية وآثارها الإجتماعية والإقتصادية وكيفية مواجهتها” قدمتها الدكتورة
سماح لطفى، المدير التنفيذى لمركز التدريب والاستشارات الإجتماعية بمقر المركز بكلية الآداب.

وعلى جانب آخر، تقدم الدكتور حسن الدمرداش، رئيس الجامعة، بالشكر والتقدير لجميع الكليات على هذا المجهود الذى يأتى في ضوء دور الجامعة التنويرى، مضيفا أن جميع الكليات مستمرة في تغطية هذا الحدث العالمي، مطالبا الجميع بالمزيد من الجهد خلال الفترة المقبلة.