التعليم

وزيرا التعليم والشباب يتابعان تنفيذ يوم الأنشطة بالمدارس

في يوم 6 مارس، 2023 | بتوقيت 4:41 م

قام الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، اليوم، بزيارة إلى مدرسة الشهيد مصطفى يسرى عميرة النموذجية الثانوية الإعدادية بنات التابعة لإدارة مصر الجديدة التعليمية، وذلك فى إطار متابعة العملية التعليمية وانتظام الفصل الدراسى الثانى، ومتابعة تنفيذ المرحلة الثالثة من يوم الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية.

وقد رافق الوزير خلال الجولة، الدكتور أحمد المحمدى، مساعد الوزير لشئون المديريات، والدكتورة إيمان حسن، رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، وأيمن موسى، مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، والدكتورة چيهان أنور علام، مدير عام الإدارة العامة للتربية الرياضية والعسكرية، وكان فى إستقبال الوزيران فريق الكشافة بالمدرسة، بالأناشيد الوطنية.

وأكد وزير التربية والتعليم أن القيادة السياسية مهتمة بإكتشاف ورعاية الموهوبين في المجالات وصقل مهاراتهم في جميع التخصصات، مشيرًا إلى أن الوزارة تهتم بالكشف عن المبدعين والموهوبين من الطلاب في كافة المجالات العلمية والرياضية والفنية والثقافية، بالتعاون مع وزارتى الشباب والرياضة، والثقافة بهدف دعم ورعاية الموهوبين والنوابغ والمتفوقين، مؤكدًا أنه تم تنفيذ المرحلة الثالثة من يوم الأنشطة مع بداية الفصل الدراسي الثاني بنسبة 25%، وصولًا إلى نسبة 100% فى النصف الثانى من العام الدراسى الحالي.

ومن جانبه، قال الدكتور أشرف صبحى إن وزارة الشباب والرياضة تستهدف قدرات الشباب ورعاية الموهوبين منهم، واستثمار أوقات النشء والشباب، وتفريغ طاقاتهم الإيجابية وإتاحة الفرصة لهم لممارسة الرياضة، ونشر الثقافة الرياضية، لافتًا إلي أن وزارة الشباب والرياضة تهتم برعاية الطلاب من اليوم الأول للدراسة، وفقًا لرؤية وزارة التربية والتعليم لدعم ورعاية الموهوبين من الطلاب، وهناك العديد من الأنشطة المشتركة بين الوزارتين تعمل على رعاية الطلاب فى التعليم قبل الجامعى واكتشاف أبطال رياضيين يشاركون فى المسابقات العالمية.

وخلال الجولة التفقدية، تابع الوزيران اليوم الرياضى بالمدرسة والذى تضمن مشاهدة عروض الطالبات لرياضة الكاراتية، وعرض الطالبات فقرة الحبال، وممارسة الطلاب لألعاب كرة السلة والكرة الطائرة.

كما تفقد الوزيران ورش العمل فى حجرات التربية الفنية، والمجال الصناعى، والتربية الزراعية، وورشة عمل الفوانيس، والإقتصاد المنزلى، وشاهدا أعمال الطالبات وإبداعاتهن الفنية من أعمال.

وتفقد الوزيران أيضًا عددًا من الفصول أثناء تنفيذ حصص المشاهدة لقنوات مدرستنا، كما تفقدا أحد فصول الصف الأول الإعدادى أثناء شرح مادة اللغة العربية، حيث تحاور وزير التربية والتعليم مع الطالبات عن موضوع الدرس.

وبالإضافة لذلك، تفقد الوزيران غرفة المصادر لذوى الإحتياجات الخاصة وأجرى الوزيران حوارًا مع الطالبات حول دراستهن وهواياتهن، كما وجه وزير التربية والتعليم بتوفير كافة سبل الدعم لهن، وتابع الوزيران ندوة للطالبات عن العنف ضد المرأة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وزير التعليم: بدء برنامج التأهيل التربوى للمعلمين الناجحين فى مسابقة 30 ألف معلم 13 مارس

وفي سياق آخر، في إطار متابعته للإجراءات التنفيذية الخاصة بتدريب الناجحين فى “مسابقة 30 ألف معلم”، وجه الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، ببدء برنامج التأهيل التربوى للمعلمين الناجحين في المسابقة يوم الإثنين 13 مارس الجارى.

وأكد حجازي علي أن هذه المسابقة تعتبر تلبية لإحتياجات قطاع التعليم من الموارد البشرية عبر تعيين 150 ألف معلم موزعين على 5 أعوام مالية بواقع 30 ألف معلم لكل عام، انتهت المرحلة الأولى منها، حيث بلغ أعداد الناجحين في مسابقة شغل وظائف معلمين مساعدين (رياض أطفال ومعلم فصل) 28176 متقدمًا بنسبة 94٪ من إجمالى المستهدف 30 ألفًا.

وأضاف الوزير أن الهدف العام من التدريب التربوى هو إكساب المشاركين المعرفة، والمهارات والاتجاهات نحو ممارسة عمليتى التعليم والتعلم، وذلك لتأهيلهم تربويًا وتدريبهم على طرق التدريس المطورة وفقًا لمنظومة التعلم الجديد، حيث سيتم إخطار المديريات التعليمية بضوابط وإجراءات برنامج التأهيل التربوي.

وأشار الوزير إلى أن المعلمين الناجحين سيتلقون البرنامج التدريبى التربوي، يعقبه تدريب لياقة ذهنية وبدنية في المحافظات المختلفة من خلال الجامعات المختصة، بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وتتضمن الحقيبة التدريبية للبرنامج التربوى للمعلمين الجدد الناجحين فى “مسابقة 30 ألف معلم”، أربعة أيام تدريبية، يتناول اليوم الأول إدراك الإطار العام لقدرات المعلمين، وفهم المرحلة العمرية للمتعلمين، وصياغة نواتج التعلم، أما اليوم الثانى سيتناول استراتيجيات التدريس، ويتناول اليوم الثالث التكنولوجيا وتعزيز مهارات التفكير العليا، واستراتيجية إدارة الصف بكفاءة، كما يتناول اليوم الرابع استخلاص ملامح التعليم فى ضوء رؤية مصر للتعليم 2030، ووصف منظومة التعليم الجديدة، وتقييم الآداء، وتحسين فعالية منظومة التعليم الجديدة فى تحسين ممارسات المعلم والمتعلم.