جامعات

رئيس الجامعة اليابانية يزور جومو كينياتا وبان إفريقيا بنيروبى

عدلي: بحث سبل تطوير البحث العلمي وتبادل الخبرات الأكاديمية

في يوم 5 مارس، 2023 | بتوقيت 9:32 ص

قام الدكتور عمرو عدلي، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST، بزيارة قصيرة لمدينة نيروبي زار خلالها عدد من الجامعات الإفريقية، لبحث سبل تعزيز التعاون البحثى مع الجامعة اليابانية.

وأوضح عدلى أن الزيارة تضمنت عقد اجتماعات مع جامعة جومو كينياتا للزراعة والتكنولوجيا وجامعة بان إفريقيا، حيث تم بحث سبل تطوير البحث العلمي وتبادل الخبرات الأكاديمية، مشيرا إلى أن هيئة التعاون الدولي اليابانية (الجايكا) تدعم هذه الجامعات.

وأضاف رئيس الجامعة اليابانية أنه تم مناقشة عمل تعاون بحثي ثلاثي بين الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST هاتين الجامعتين.

وضم الوفد المصاحب لرئيس الجامعة خلال زيارته كلَ من: الدكتور أحمد رشاد فتح الباب، رئيس قسم الميكاترونيات والروبوتات في الجامعة، والدكتور أوكانو تاكاسي، رئيس مكتب الجايكا بمشروع الجامعة المصرية اليابانية، وساساكي شيكاكو ساساكي، نائب رئيس مكتب الجايكا بالجامعة.

وفي ختام جولة الدكتور عمرو عدلي، رئيس الجامعة المصرية اليابانية، تم إستقباله من قبل السفير المصري، وائل عطية، في زيارة قصيرة.

رئيس الجامعة اليابانية يزور نيروبى لدعم ملف الطلاب الوافدين

وكان الدكتور عمرو عدلى، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST، قام بزيارة قصيرة لمدينة نيروبي، إجتمع خلالها مع قيادات البنك الإفريقي للتنمية.

جاء ذلك لمناقشة مقترح تقديم البنك لمنح دراسية للطلاب الأفارقة لدراسة درجتي الماجستير والدكتوراة في الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

وأوضح رئيس الجامعة المصرية اليابانية، أن هذه المنح في البرامج التالية: في كلية الهندسة، هندسة الإلكترونيات والإتصالات، هندسة وعلوم الحساب، هندسة الميكاترونيات والروبوتات، الهندسة الصناعية وإدارة النظم، هندسة وعلوم المواد، هندسة مصادر الطاقة، الهندسة البيئية، الهندسة الكيميائية والبتروكيماويات وهندسة القوى الكهربية، وفي معهد العلوم الأساسية والتطبيقية، علوم النانو، البيوتكنولوجي، الرياضات الحسابية والتطبيقية، مواد الطاقة.

وأضاف: وفى كلية إدارة الأعمال الدولية والانسانيات، تتضمن المنح برامج استثمار وتمويل، المحاسبة وتكنولوجيا المعلومات، إدارة الموارد البشرية، التسويق وإدارة الأعمال، الإدارة والسلوك التنظيمي.

ومن جانبهم، أعرب مسؤلي البنك الإفريقي للتنمية عن اعجابهم بتطابق الخطة الإستراتيجية للجامعة المصرية اليابانية مع أهداف البنك والتي تدعم تطوير الشباب لتحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية 2063 للتنمية الإفريقية.

وفد من جامعة Tokai اليابانية يزور الجامعة المصرية اليابانية

وفي سياق آخر، إستقبل ‏الدكتور عمرو عدلى، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، اليوم، وفدا من جامعة Tokai اليابانية يضم الدكتور المؤمن عبد الله، البروفيسور بالجامعة، وعدد من الطلاب اليابانيين، وتم بحث سبل تعزيز التعاون العلمى والأكاديمي بين الجامعتين فى مجال العلوم الانسانية واللغات.

ورحب الدكتور عمرو عدلى، خلال اللقاء، بأعضاء وفد جامعة Tokai فى الجامعة المصرية اليابانية فى مدينة برج العرب الجديدة بالاسكندرية، موضحا أن الجامعة تعتز بأن لديها شراكات علمية مع ١٥ جامعة من كبرى الجامعات فى اليابان والتى حصل ٢٢ من علمائها على جائزة نوبل.

وتابع: الجامعة تتبنى النموذج اليابانى فى التعليم والذى يدعم الإبتكار والإبداع ويؤهل الطلاب إلى المنافسة فى سوق العمل محليا ودوليا.

وخلال اللقاء، تم تقديم عرض تعريفى عن الجامعة حول نشأتها بالشراكة بين الحكومتين المصرية واليابانية وتم استعراض أهم البرامج الدراسية التى تقدمها كليات الجامعة والمنح الدراسية، كما تم استعراض إستراتيجية الجامعة التى تستهدف دعم الصناعة الوطنية وزيادة القيمة المضافة لها.