جامعات

رئيس الجامعة المصرية اليابانية يشارك فى إكسبو دبى 2020

في يوم 19 يناير، 2022 | بتوقيت 3:57 م

الجوهرى: الجامعة تطبق النموذج اليابانى فى التعليم.. وأولوية لربط البحث العلمى بالصناعة

وقعنا 22 مذكرة تفاهم لتقديم الدعم والإستشارات لتطوير الصناعة الوطنية

لدينا أحدث الأبحاث فى تحلية المياه والطاقة المتجددة والصناعات الدوائية وسلامة الغذاء

أكد الدكتور أحمد الجوهري، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، على نشأه الجامعة كجامعة بحثية ذات طموح لتنمية بيئة أكاديمية بهدف خدمة مصر، والشرق الأوسط، وأفريقيا.

وتم تأسيس الجامعة بموجب اتفاقية ثنائية بين الحكومتين المصرية، واليابانية في مايو 2009•. وفي عام 2010 كانت الجامعة مستعدة لقبول الدفعة الأولى من الطلاب ليتحول الحلم إلى حقيقة.

جاء ذلك خلال مشاركته فى إكسبو دبى 2020 الذى يعقد بمدينة دبى خلال الفترة من ١٨ الى ٢٠ يناير ٢٠٢٢ فى جلسة الإستثمار في المستقبل ..فرص التعليم العالي في مصر (ملتقى الإستثمار).

وأضاف أن الجامعة تدعم منظومة البحث العلمى وتطبق أسلوب التعليم على الطريقة اليابانية، وتقدم برامج أكاديمية فريدة وتحقق التفاعل الوثيق مع الصناعة، والبحوث متعددة التخصصات، بإستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات (ICT)).

وأشار إلى اسهامات الجامعة في البحث الأكاديمي، وأشاد بدعم الجايكا للجامعة وبالشراكات مع الجامعات اليابانية.

وأوضح أن 8 علماء من الجامعة المصرية اليابانية ضمن أفضل علماء على مستوى العالم، مشيدا بدعم الجامعات اليابانية الشريكة وعددها 13 جامعة يابانية من كبرى الجامعات اليابانية، موضحا أن هناك 10 خبراء يابانيين مقيمين بالجامعة سنوياً، بالإضافة إلى تردد 100 عضو هيئة تدريس من الجامعات اليابانية على مدار العام الدراسي بالجامعة سنوياً من الجامعات الشريكة، للتدريس لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا والإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدكتوراه وإجراء البحوث العلمية والتطبيقية المشتركة مع أساتذة الجامعة.

وأكد الجوهرى سفر أكثر من 40 من أعضاء هيئة التدريس المصريين، وأكثر من 20 من مهندسي المعامل، واكثر من 25 من الإداريين
للتدريب في الجامعات الشريكة باليابان، بالإضافة إلى برامج التبادل الطلابي مع الجامعات اليابانية، ومنح التيكاد الموجه الى البلدان الافريقية.

وأضاف أن الجامعة أسهمت في تخريج عدد 121 باحث حصل على درجه الماجستير، كما حصل 242 خريج على درجه الدكتوراة، حيث تمتع 88% من الخريجين بمنحه من وزارة التعليم العالي لإستكمال الدراسات العليا بالجامعة ونسبة 12%. بتمويل من منحه من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

وأوضح أن عدد 196 طالب قد سافروا للدراسة من 6 إلى 9 شهور بالجامعات اليابانية لإستكمال متطلبات حصولهم على الدرجه العلمية (ماجستير ودكتوراة).

كما أسهمت الجامعة للمجتمع بأحدث أبحاث تحلية المياه، الطاقة المتجددة والنظيفة وإنتاج الهيدروجين النظيف، الصناعات الدوائية، سلامه الغذاء، بالاضافه إلى بحوث التغيرات المناخية كما اسمهت الجامعة بتسجيل عدد 68 براءة اختراع قام بها أعضاء هيئة التدريس والطلاب ومهندسو المعامل، بالإضافة إلى عدد 11 مشروع من ضمن حاضنات الأعمال لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا وطلاب مرحلة البكالوريوس، كما أن للجامعة وقعت عدد ٢٢ مذكرة تفاهم من الصناعة لتقديم الدعم والاستشارات لتطوير الصناعة وإستخدام مخرجات البحث العلمي وربطها بالصناعة، كما قامت الجامعة بتدريب عدد 950 متدرب من 375 شركه حيث تحتوى وحدة تدريب الصناعة على 170 دورة تدريبية تخدم الشركات وتدريب الموظفين لرفع كفاءتهم.