جامعات

مجلس الوزراء: تعديل مسمي إعلام «النهضة» وإنشاء «الجامعة العالمية في مصر»

في يوم 3 أغسطس، 2023 | بتوقيت 12:51 ص

وافق مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، خلال اجتماعه رقم 250، أمس، بمدينة العلمين الجديدة، على عدة قرارات، نستعرض منها الخاصة بالتعليم العالي.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 253 لسنة 2006 الخاص بإنشاء “جامعة النهضة” الخاصة، المقامة بمدينة بني سويف الجديدة، وذلك بتعديل مُسمى كلية “الإعلام والعلاقات العامة”، ليصبح كلية “الإعلام واللغات التطبيقية”، مع مراعاة التكامل في المناهج بين قسمي الاعلام واللغات التطبيقية، ليدرس طلاب الإعلام تخصصاً فرعياً في الترجمة، ويدرس طلاب اللغات التطبيقية تخصصاً فرعياً في التعليق الصوتي “الدوبلاج” وترجمة الإعلام.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإنشاء جامعة خاصة باسم “الجامعة العالمية في مصر”، يكون مقرها التجمع الخامس، بمدينة القاهرة الجديدة.

وتعزز هذه الخطوة جهود رفع مستوى التعليم والبحث العلمي وإعداد المتخصصين والفنيين والخبراء في شتى المجالات، ومن المُقرر أن تضم الجامعة 10 كليات، هي: الطب، طب الأسنان، العلاج الطبيعي، الصيدلة، العلوم الإدارية والاقتصادية، الإعلام، الهندسة، علوم الحاسب والذكاء الاصطناعي، تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والطب البيطري.

وزير التعليم يبحث مع وفد من البنك الدولى سبل تعزيز مشروعات التعاون

وفي سياق آخر، استقبل الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، وفد البنك الدولى؛ لبحث سبل التعاون ودعم المشروعات التي تستهدف تطوير التعليم قبل الجامعي في مصر.

وفي مستهل اللقاء، رحب الدكتور رضا حجازي بالحضور، معربًا عن سعادته بالتعاون المثمر والفعال مع البنك الدولي من خلال تنفيذ عدد من المشروعات التي تستهدف الارتقاء بالمنظومة التعليمية في مصر، ومن بينها الارتقاء بجوده مرحلة رياض الاطفال، ووضع نظام مهارات التفكير العليا لتقييم أداء الطلاب والامتحانات، وتنمية قدرات المعلمين والموجهين ومديري ووكلاء المدارس، واستخدام التقنيات الحديثة في التدريس والتعلُّم، بالإضافة إلى التوسع في استخدام موارد التعلُّم الرقمية.

وخلال اللقاء، أكد الدكتور رضا حجازي على أن الوزارة تستهدف تحسين جودة حياة المتعلمين وأسرهم من خلال تأسيس بيئة تعلّم صحية وسعيدة تتيح خبرات تعليمية متنوعة تتناسب مع المرحلة العمرية للطلاب، مضيفًا أن الوزارة حريصة على إعداد الإطار العام للمناهج بالتركيز على المفاهيم الأساسية والبعد عن الحشو.

كما أكد الوزير على أهمية تدريب المعلمين لتحقيق قيمة مضافة تنمي المعارف والقدرات في ضوء التحول الرقمي، مشيرًا إلى امتلاك الوزارة للموارد والمقومات التي تستطيع من خلالها نقل الخبرات في مجال تطوير التعليم قبل الجامعي للدول الأخرى.

وقد تناول الاجتماع التعاون الحالي ما بين البنك الدولي ووزارة التربية والتعليم والعمل المشترك على تحسين بيئة التعليم في مصر.

حضر الاجتماع من وزارة التربية والتعليم، الدكتورة شيرين حمدي، مستشار الوزير للتطوير الإداري والمشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، وإيمان الرشيدي، مديرة المشروع.

وحضر من البنك الدولى شريف حمدي، من مقر البنك الدولي في القاهرة، وأندرياس بلوم، مدير قطاع التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وريانا محمد، قائد برنامج التنمية البشرية في مصر واليمن وجيبوتي، وأميرة كاظم، قائد فريق العمل، ومحمد يحيى، كبير إخصائي الإدارة المالية.

كما حضر من وزارة التعاون الدولي باسم سامى، وأمين السيد، ممثلين عن الوزارة.