مدارس

مدير تعليم القاهرة يعقد اجتماعًا استعداداً لإمتحانات النقل والشهادة الإعدادية

موسى: العمل بروح الفريق وتكاتف الجميع من أجل مصلحة أبناؤه الطلبة

في يوم 2 مايو، 2024 | بتوقيت 6:18 م

اجتمع مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة أيمن موسى، وزينب عبدالفتاح وكيل المديريةلشئون الإدارات التعليمية، مع مديرى عموم ووكلاء الإدارات التعليمية وقيادات المديرية، اليوم الخميس، بقاعة الإجتماعات بديوان عام المديرية.

وفى بداية الإجتماع، رحب مدير تعليم القاهرة بجميع الحضور، وتقدم لهم بخالص الشكر والتقدير على الجهود المبذولة من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية ومصلحة أبناؤه الطلاب.

كما تقدم بالتهنئة للأخوة المسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد وشم النسيم، وهنأ الجميع بمناسبة عيد العمال وأعياد الربيع متمنياً مزيداً من الحب والترابط والإخاء بين الجميع.

وأكد مدير تعليم القاهرة على الإلتزام بالتعليمات الخاصة بضوابط أعمال الإمتحانات وهى كالآتى:

-سرية الامتحانات: مسئولية المدير العام و الوكيل.

-عدم حرمان أى طالب من دخول الامتحانات.

-تكليف المتابعين بالمراحل التعليمية الثلاثة بالمرور على مقار لجان الامتحانات، (قبل الامتحانات، وليس اثناء الامتحانات)، ومراجعة العوامل والمعايير والشروط الواجب توافرها في تلك اللجان وفق التعليمات.

-التأكد من نظافة الفصول والديسكات ومراعاة المسافات والمرحلة العمرية (بالنسبة لطلبة الإعداديةوالصف الأول والثانى الثانوى).

-الانتهاء من رفع كفاءة البنية التحتية ومراجعة أعمال الصيانة البسيطة للمرافق دورات المياة – الكهرباء – الأثاث .. إلخ) تفادياً لحدوث عوائق تؤثر على سير أعمال الامتحانات.

-التواصل مع رؤساء الأحياء والإبلاغ عن أى إشغالات بمحيط وأسوار المدارس مقار اللجان والطرق المؤدية لها.

-تشكيل غرفة عمليات الإدارة (المدير العام + الوكيل + مدير التعليم الثانوى + موجه أول المادة + مسئول التطوير + مسئول الأمن + عضو قانوني).

-تفعيل القرار الوزاري الخاص بمكافحة الغش مع عمل محضر إثبات حالة لإى طارىء يحدث أثناء الإمتحانات.

-موافاة غرفة العمليات بالمديرية بموقف الغياب والحضور فور بدء الامتحان بفترة مناسبة وتحديث الموقف عند اللزوم (للشهادة الإعدادية والصف الأول والثانى الثانوى).

-ممنوع تداول أى بيانات أو نتيجة أو إحصاءات خاصة بالإمتحانات لأى جهة إلا بعد إعتمادها وورودفاكس من المديرية بالإعلان (مدير المديرية مباشرة).

-التبيه على الموجه الأول مراجعة أوراق الأوائل للشهادة الإعدادية بدقة والتوقيع عليها.

-يتم موافاة إدارة شئون الطلبة بالمديرية باللجان الخاصة الموجودة بالمستشفيات للشهادة الإعدادية.

-مراعاة إنتقاء رؤساء لجان سير إمتحانات الإعدادية.

-إعلان جداول الإمتحانات للطلبة فى أماكن ظاهرة وواضحة.

-الإبلاغ عن حالات الغش بالتليفون أو بأي وسيلة أخرى.

أولا: بالنسبة للصفوف النقل بداية من الصف الرابع الإبتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي:

-إعلان جداول الإمتحانات للطلبة في أماكن ظاهرة وواضحة.

-الإلتزام بالخريطة الزمنية المعتمدة من معالى محافظ القاهرة.

-الإمتحانات ليست موحدة على مستوى الإدارة التعليمية.

-مراعاة التصحيح بدقة والرصد أولاً بأول فى الشيت سواء كانت درجات أو تقديرات.

-حظر دخول التليفونات المحمولة داخل اللجان مع الطلبة والملاحظين وعدم إثارة المشاكل ومنع الغش وإحكام السيطرة على اللجان.

-مراجعة النتيجة بدقة ولا يتم إعلانها إلا بعد إرسال فاكس من المديرية.

ثانيا: بالنسبة للصف الثالث الإعدادي:

-بداية الإمتحانات من الخميس ۲۰۲٤/٥/١٦ والتجمع فى المطبعة السرية فجر اليوم نفسه.

-مراعاة التصحيح بدقة أولاً بأول حسب ظروف كل إدارة.

-تصحيح مادة الرياضيات بعد إنتهاء الفرع الثانى (الجبر + الهندسة).

ثالثا: تعليمات خاصة بأعمال الإمتحانات للصفين الأول والثاني الثانوي:

-التنبيه المشدد بالإلتزام بمواعيد عقد الإمتحانات بدءاً من يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٤/٥/٨ وعدم عقد أية إمتحانات خارج المواعيد المحددة.

-يتم إعداد إمتحانات الفصل الدراسى الثانى على مستوى الإدارة التعليمية من خلال موجه أول المادة بدعم من إدارة التطوير التكنولوجى على أن يشمل الورقة الإمتحانية أسئلة إختيار من متعدد بنسبة ٨٥٪ يمتحنه الطالب على الجهاز اللوحى (التابلت) وأسئلة مقالية قصيرة بنسبة ١٥% يمتحنها الطالب بذات نظام بوكلت الثانوية العامة.

-يقوم الموجهون من واضعى أسئلة الإمتحانات بالألتزام بوضع الأسئلة الإمتحانية في الأجزاء المقررة من المنهج مع مراعاة الأجزاء المخصصة للإطلاع والقراءة وإعداد ورقة بها المفاهيم والقوانيين الأساسية للمادة للإستعانة بها أثناء عقد الإمتحان فى حدود محتويات الورقة الإمتحانية، يتسلمها الطالب يوميا مع بدء الإمتحان على أن يقوم الطالب بتسليمها مرة أخرى بعد إنتهاء الوقت الكلى المخصص لكل مادة ولا يجوز الإحتفاظ بها.

-تحميل أسئلة الإمتحانات على منصة الإمتحانات بذات ترتيب المواد طبقاً لجدول الإمتحان المعد من قبل المديرية مع توفير فرد أمن بكل إدارة فى مقر وضع الأسئلة مصاحب لموجه أول المادة ومسئول التطوير التكنولوجى أثناء رفع الإمتحان على المنصة.

-توزيع ورقة الأسئلة المقالية على الطلاب مع بداية الإمتحان ويكون زمن الإمتحانين (ورقى .إلكترونى) هو ذات زمن الإمتحان لكل مادة.

-التأكيد على أن يكون مدير المدرسة هو رئيس اللجنة الصباحية والمسائية مع التأكيد على تواجد أخصائى التطوير التكنولوجي بالمدرسة من خلال الفترتين للتعامل مع المشكلات التي قد تطرأ أثناء تأدية الطلاب للإمتحان الإلكترونى وتحديد البديل المناسب الذى سوف يتم تطبيقه من بداية الإمتحان.

-يكون الإمتحان الورقي لطلاب المنازل هو ذات الإمتحان الإلكترونى مع إعادة توزيع الدرجة الكليةللمادة على أسئلة الإمتحان لطلاب المنازل (نظراً لعدم وجود درجات أعمال سنة لهم).

-يعد الإمتحان الإلكترونى هو الإمتحان الأصلى للطلاب، لذا يجب التنبيه على ألا يتم اللجوء إلى الإمتحان الورقى فى بداية الإمتحان الإلكترونى ألا فى حالة الضرورة القصوى وبعد التأكد من الأسباب
التي تدعو لذلك من جانب مسئول التطوير التكنولوجى بالمدرسة مع إتباع كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

-التأكيد على مديرى المدارس بتحرير محضر بمعرفة الملاحظين وأخصائى التطوير التكنولوجي في حالة حدوث عطل بجهاز التابلت أثناء أداء الطالب الإمتحان وذلك ضماناً لحق الطالب.

-التنبيه مشددا على أن يكون الإمتحان الورقى للطلبة الذين يؤدون الإمتحان ورقيا (منازل – الطلاب الذين لم يتمكنوا من أداء الإمتحان الإلكتروني) هوذات الإمتحان الإلكترونى.

-بالنسبة لطلاب الدمج تعقد إمتحانات ورقية لهم بذات مواعيد إقرانهم طبقاً للمواصفات الفنية للورقة الإمتحانية الخاصة بكل إعاقة (وكما هو متبع في الأعوام السابقة).

-ممنوع منعا باتا إصطحاب التليفون المحمول أو كاميرات التصوير أو أى وسائل أخرى داخل اللجان، بغرض الغش أو الشروع فى الغش حتى لا يتعرض الطالب للمسائلة وتطبيق قانون مكافحة الغش.

-يتم تصحيح الإمتحانات الورقية داخل المدرسة فى سرية تامة أسوة بماتم في الفصل الدراسي الأول مع التأكيد على إعلان النتيجة لجميع الطلاب (إلكتروني / ورقى) في آن واحد.

-في حالة وجود أكثر من مادة إمتحانية فى اليوم الواحد وتغيب الطالب عن أداء إمتحان المادة الأولى يحق له أداء الإمتحان فى المادة الثانية لذات اليوم.

-إتباع كافة الإجراءات المعتادة والمنظمة لإعمال سير الإمتحانات بكافة لجان الإمتحان (إلكترونى ورقى) طبقا للقرارات الوزارية واللوائح المنظمة لإعمال الإمتحانات لضمان سرية الإمتحان.

وقامت زينب عبد الفتاح وكيل المديرية لشئون الإدارات التعليمية، بالترحيب بالحضور، وأكدت على ضروة العمل بدقة وإلتزام وتكاتف الجميع أثناء إجراءات الإمتحانات لاستكمال مسيرة النجاح والخروج بالمظهر اللائق والمشرف لتعليم القاهرة كما تعودنا، الجميع على قلب رجل واحد.

كما تناول ياسر أنس مدير عام التعليم العام والتجريبيات بالمديرية، وضع مصلحة الطالب في المقام الأول فى التصحيح وخاصة مواد المستوى والمواد خارج المجموع والعملية.

وأشار الدكتور خالد عبده مدير عام التعليم الفنى بالمديرية، إلي أنه تم تجهيز وتحضير الخامات اللازمة للإمتحان العملي، كما يتم متابعة الامتحان بشكل يومى داخل اللجان وإتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأكدت منى طاهر مدير عام الشئون المالية والإدارية، على إعداد مذكرة تشمل كافة الاحتياجات للعام الدراسي الجديد وذلك اعتباراً من ٢٠٢٤/٧/١.

ونوه الدكتور هانى فايز مدير إدارة المدرسة المنتجة، على تواجد ملفات التقديم للصفوف الاولى للمراحل التعليمية الثلاثة والزى المدرسى والرياضى بجميع المدارس بالإدارات التعليمية بأسعار مناسبة وذلك لتخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور.