جامعات

سفراء أوربيون يشيدون بطلاب جامعة أسيوط

في يوم 13 يونيو، 2023 | بتوقيت 6:43 م

شهد سفراء أوربيون فعاليات الجلسة التجريبية لنموذج محاكاة طلاب جامعة أسيوط؛ للاتحاد الأوربي في نسخته التاسعة 2023، الذي نظمته كلية التجارة، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، والذي انعقدت أعماله يوم الإثنين 12 يونيو الجاري، وقدمه مجموعة متميزة من الطلاب، بعنوان: “الصفقة الخضراء، وأمن الطاقة الأوروبي: بناء مستقبل مستدام”.

جاء ذلك تحت إشراف الدكتور علاء عبد الحفيظ، عميد كلية التجارة، والدكتور محمد أحمد عدوي، وكيل كلية التجارة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة مروة بكر، رئيس قسم العلوم السياسية والإدارة العامة، والمشرف العام على النموذج.

كما خضع لإشراف أكاديمي من حسن شحتة، المعيد بقسم العلوم السياسية والإدارة العامة بالكلية، ومحمود عثمان صالح، باحث دكتوراة الفلسفة فى العلوم السياسية، وإحسان محمود صالح، باحثة دكتوراة الفلسفة في العلوم السياسية.

وأوضح الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، أن نموذج محاكاة الاتحاد الأوربي، استهدف حماية أمن الطاقة في أوربا، مع تعزيز أهداف الاستدامة بالتحول التدريجي والمستمر نحو الاقتصاد الأخضر، كما عالج القضية الملحة؛التهديدات الروسية لأمن الطاقة الأوربي، ومدى التزام الدول الأوربية بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر، وفاعليته في ضوء المتغيرات الدولية المستجدة.

وأشار إلى مساهمة المشاركين في النموذج بإيجابية في المناقشات حول: تنويع مصادر الطاقة، وتعزيز المرونة ضد الضغوط الخارجية، وتعزيز الطاقة المتجددة، وتقوية التعاون عبر الحدود، ودعم أسواق الطاقة الأوربية من خلال معالجة هذه التحديات بشكل مباشر.

وأسفر نموذج المحاكاة عن الكثير من التوصيات المهمة، منها: الدعوة للوحدة من خلال التأكيد على ضرورة الوحدة، والعمل الجماعي؛ لمواجهة التحديات المقبلة، إلي جانب تشجيع الحوار، والتعاون المستمر بين الدول الأعضاء، والشركاء العالميين، وإعادة التأكيد على الالتزام بالشفافية، والمساءلة في تنفيذ السياسات المتعلقة بأمن الطاقة، والتحول إلى الاقتصاد الأخضر، فضلاً عن العمل على تعزيز المشاركة العامة من حيث تسليط الضوء على أهمية إشراك الجمهور، وزيادة الوعي بأهمية الاقتصاد الأخضر، من أجل مستقبل أفضل للعالم أجمع، والتأكيد على أهمية الابتكار المستمر، والبحث والتطوير في التقنيات المستدامة، وكذلك التأكيد على الحاجة إلى تعزيز الشراكات مع المنظمات الدولية، والبلدان المجاورة لدول الاتحاد الأوربي.

وفي ختام الجلسة؛ أعرب ضيوف الجامعة، وسفراء الاتحاد الأوربي عن عميق تقديرهم وإعجابهم بجميع المشاركين من طلاب الجامعة على مساهماتهم القيمة، ومشاركتهم النشطة، وفهمهم العميق مواقف الدول الأوربية، متمنين مواصلة العمل والجهد، والمزيد من التعاون نحو مستقبل أكثر ازدهارًا.