جامعات

“مصر للعلوم والتكنولوجيا” تحتفي بيوم المخطوط العربي وكتاب العام التراثي

في يوم 15 مايو، 2023 | بتوقيت 9:12 م

عقدت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا فعاليات الاحتفال بيوم المخطوط العربي لهذا العام 2023م والذي عُقد بقاعة مؤتمرات الجامعة بعنوان “أخلاقيات العلم وآداب الطلب” تحت رعاية خالد الطوخي؛ رئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور أشرف حيدر غالب، رئيس الجامعة؛ بإشراف الدكتور أنس عطية الفقي، مدير مركز تحقيق التراث العربي.

ونجحت الفعاليات في جذب عدد من كبار العلماء في كافة التخصصات العلمية من الجامعة وخارجها، ليس بالحضور فقط بل بالمشاركة بالبحوث والكلمات والمداخلات، وكان السبب البارز في ذلك فوز معجم “الشذور الذهبية في الألفاظ الطبية” الصادر عن الجامعة بجائزة “كتاب العام في البحث التراثي في الوطن العربي”، والكتاب لمحمد بن عمر التونسي، تحقيق الدكتور محمود مهدي بدوي.

وأشار الدكتور أشرف حيدر غالب، رئيس الجامعة، إلى أن كتاب “الشذور الذهبية في الألفاظ الطبية، كاد أن يُنسى، لولا أن وفقنا اللهُ تعالى في هذه الجامعةِ من خلال مركز تحقيقِ التراثِ العربي، ليكونَ أول من تعرض لإحياء هذا الجهد الكبير الذي يوثق تاريخ الطب في مصر”.

ولفت غالب إلى أن الكتاب الفائز بلقب “كتاب العام التراثي” قد كُتب باللغة العربية في مرحلة تاريخية مهمة في عهد محمد علي باشا الذي كان يحرص على الأخذ بأسباب الحضارة والمنافسة الحقيقية في جميع المجالات، فتعاون مع فرنسا واستدعى كلوت بك في مجال الطب ليؤسس مع الأطباء المصريين مدرسة الطب بأبي زعبل، وكان من نتائج هذا التعاون تأليف هذا الكتاب العظيم الذي جمع الألفاظ الطبية ونقلها إلى العربية واستعان بعلماء الأزهر ليتأكدوا من صحة المصطلح ودقته.

وحرص مركز تحقيق التراث العربي في إصداراته -كما قال مديره الدكتور أنس عطية الفقي- على أنْ يجْمَعَ بين تحقيقِ المخطوطاتِ التراثية، وآخِرِ المستجداتِ العلميةِ الحديثةِ في ذاتِ التخصص، وذلك من خلالِ إسنادِ أعمالِ المراجعةِ والتعليقِ إلى نخبةٍ من الأساتذةِ المتخصصين في المجالِ المرادِ تحقيقُه، بما يحقّقُ الفائدةَ ويؤكدُ العلاقةَ بينَ أصلِ العلمِ ومراحلِ تطورِه؛ مؤكدا علي تحقق هذا المبدأ من خلال مشاركة المغفور له العالم الجليل الدكتور محمد فوزي جاب الله في مراجعة كتاب الشذور الذهبية في الألفاظ الطبية، ومساعدة المحقق الدكتور محمود مهدي بدوي في إخراجه بهذه الصورة المشرفة.

ويسلط العُنوانَ الذي اختارتْهُ الجامعةُ العربيةُ لهذه الاحتفاليةِ وهو “أخلاقيات العلم وآداب الطلب” الضوء على الأمانة العلمية والوفاء لأهل الفضل.

شهدت الفعاليات تكريم كل من الدكتور محمود مهدي بدوي، محقق الكتاب الفائز، إلي جانب تكريم عدد من أعلام تحقيق التراث العربي وعلماء اللغة العربية في مصر والوطن العربي.