جامعات

3 زيارات ميدانية لطلاب «جامعة حورس» للمشروعات القومية

في يوم 8 أبريل، 2023 | بتوقيت 3:28 ص

قامت جامعة حورس بالتنسيق مع قيادة قوات الدفاع الشعبي -مكتب المستشار العسكري بدمياط- بتنظيم زيارة ميدانية للشركة الوطنية للإستزراع السمكي (الفيروز) بشرق بورسعيد، وذلك تحت رعاية الدكتور إبراهيم صابر، رئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور السعيد محمد عبد الهادي، رئيس الجامعة.

يأتي ذلك بناءً على توجيهات القائد العام للقوات المسلحة بشأن تنظيم زيارات ميدانية لطلاب الجامعات المصرية للمشروعات القومية وتنفيذا لتوصية المجلس الأعلي للجامعات.

الشركة الوطنية للإستزراع السمكي (الفيروز)

وبدأت الزيارة بالتعريف بالمشروع المُنفذ على مساحة ٢٦ ألف فدان تقريبًا بمواجهة ١٧ كم بمحاذاة ساحل البحر وعمق ١٠ كم شرق بورسعيد، ويتكون من مزارع سمكية بإجمالي ٥٩٠٨ حوض للاستزراع السمكي، مساحة الحوض ١,٧٥ فدان، بطاقة إنتاجية أكثر من ١٣ ألف طن سنويًا أسماك وجمبري.

أما بالنسبة لبحيرات الفيروز للصيد البحري ومقامة على ١٠ ألاف فدان تقريبًا مقسمة كالاتي:

• بحيرة الفيروز الشرقية على مساحة ٤٢٥ فدان.

• بحيرة الفيروز الغربية على مساحة ٥٧٧٢ فدان.

• أحواض ترسيب على مساحة ٣٥٦٥ فدان.

• حوض للسفن بطول ١٢٠م وعرض ٨٠م يسع لعدد ٦ سفن صيد أطوال حتى ٣٠م.

• منطقة لوجستية لخدمة الأقفاص السمكية الموجودة في البحر المتوسط وتتكون من ساحة لغسيل الشباك ومخازن العلف بطاقة ١٠٠ طن وثلاجات تخزين بطاقة ٥٠ طن.

• منطقة إدارية وصناعية وتتكون من (مبنى الإدارة – سكن إداري – مناطق خدمية)، بالإضافة إلى صالة للفرز والتعبئة بطاقة إنتاجية ٨ طن أسماك وجمبري يوميًا.

• مصنع للثلج بطاقة إنتاجية ٤٠ طن يوميًا و٦ مخازن علف بطاقة تخزينية ٦٠٠٠ طن أعلاف.

محطة معالجة مياه بحر البقر

كما قامت جامعة حورس بتنظيم زيارة ميدانية لمحطة معالجة مياه بحر البقر، وذلك تحت رعاية الدكتور إبراهيم صابر، رئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور السعيد محمد عبد الهادي، رئيس الجامعة.

وبدأت الزيارة بشرح للمشروع الذي يُعد أكبر محطة معالجة في العالم وتقع على بعد 10 كيلومترات جنوب أنفاق بورسعيد في سيناء على مساحة 155 فدان تقريبا وهي جزء من خطة مصر لتنمية محور قناة السويس وشبه جزيرة سيناء وتعظيم مواردها الطبيعية حيث ستساهم في استصلاح 400 ألف فدان من خلال إعادة تدوير وتشغيل مياه الصرف الزراعي والصناعي والصرف الصحي والتي سيتم تحويلها من الضفة الغربية إلى الضفة الشرقية أسفل قناة السويس وبعد المعالجة سيتم تصريفها في قناة الشيخ جابر.

ويتم تجميع مياه الصرف الزراعي والصناعي والصرف الصحي من ثلاث مصارف أكبرهم مصرف بحر البقر الذي يبلغ طوله 106 كيلومتر والذي يصب في بحيرة المنزلة لذا تعد هذه المياه مصدر تلوث لما لها من آثار بيئية سلبية على صحة الإنسان والثروة السمكية.

وتنتج محطة المعالجة 5.6 مليون متر مكعب / يوم من مياه الري، وهي تتكون من 4 وحدات متطابقة لمراحل المعالجة الثلاثية الفيزيائية والكيميائية وأيضا عدد 2 وحدة لمعالجة حمأة مياة الصرف الصحي.

مشروع 500 ألف وحدة سكنية برأس البر

وقامت جامعة حورس بتنظيم زيارة ميدانية لأحد مشروعات المبادرة الرئاسية للتطوير العمراني لعواصم المحافظات والمدن الكبري مشروع 500 ألف وحدة سكنية برأس البر.

وبدأت الزيارة بشرح الهدف من المبادرة الرئاسية وتوضيح المكونات الرئيسية للمشروع والخدمات الملحقة به.