جامعات

بالصور.. أسبوع من الفعاليات والأنشطة بجامعة العريش

في يوم 10 ديسمبر، 2022 | بتوقيت 9:09 ص

شهدت كليات جامعة العريش عدد من الفاعليات والأنشطة علي مدار الأسبوع الماضي، وذلك تحت رعاية الدكتور حسن الدمرداش، رئيس الجامعة، نرصدها في التقرير التالي.

نفذت كلية التربية عدد من الفاعليات منها أسبوع السعادة والإحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة وندوة عن التعليم قوة في أي عصر بالتعاون مع التضامن بالجامعة ومحاضرة عن تمكين الأشخاص ذوى الإعاقة فى سوق العمل والتحديات التى تواجههم رؤية مستقبلية ومحاضرة أخرى عن الضغوط الأكاديمية وإفتتاح معرض فن السعادة.

ونظرا للدور المجتمعى لكلية العلوم، نفذت الكلية عدد من الندوات والفاعليات منها ندوة تثقيفية حول تداعيات التغيرات المناخية شملت محاضرتين بعنوان “مؤتمر الأطراف٢٧، مصر صوت أفريقيا وبوابة إنقاذ الطبيعة” و “الإحتباس الحراري وإرتفاع منسوب المياه.

كما إستقبلت كلية العلماء طالبات مدرسة الألفى للثانوية بنات تحت مبادرة (علم وعلماء) لزيارة معامل الكلية المختلفة، حيث تعرفت الطالبات على أنواع الحفريات والصخور والمعادن المختلفة بمعامل الجيولوجيا وأيضا شاهدت الطالبات عدد من النماذج التى توضح تركيب جسم الانسان.

وعلى جانب آخر، تعرفت الطالبات على تركيب الميكرسكوب الضوئي وطريقة عمله مع فحص شرائح لعينات من الفطريات المختلفة.

ونفذت أيضا كلية العلوم ندوة تثقيفية حول تأثير التغيرات المناخية المختلفة بحضور مدير عام منطقة الدعوة والإعلام الديني بشمال سيناء ومقررة المجلس القومى للمرأة، حيث ألقيت عدة محاضرات على هامش الندوة منها التغيرات المناخية رؤية شرعية ودور المرأة في التأثير والتأثر بالتغيرات المناخيه وكيمياء المناخ.

كما نفذت كلية العلوم حملة اعرف فصيلتك، تم عمل الفصيلة ل ١٤٦ طالب بمختلف الكليات منهم ٤ فصائل O سالب و٩ فصائل AB وحملة قياس ضغط الدم والسكر.

كما قام طلاب كلية العلوم بعدد من الأنشطة العلمية والمشاريع التى تحقق التنمية المستدامة منها معالجة مخلفات المزارع المائية للحفاظ على مصادر المياه بمشاركة طلاب من كليات الاستزراع السمكى والمصايد البحرية و الحاسبات والمعلومات وكلية العلوم الزراعية البيئية، كما شارك طلاب كلية العلوم مشاريع عن معالجة مياه الصرف الملوثة بالصبغات بإستخدام نوي البلح ومعالجة مياه الصرف الملوثة بالصبغات بإستخدام قش الأرز ومشروع إنتاج الهيدروجين وآخر تحت عنوان إنتاج كيروسين الطائرات من الأكياس البلاستيك.

وكذلك، مشاركة طلاب المستوي الثالث كيمياء وطلاب الفرقة الرابعة تربية بأفكار لمشاريع تعالج بعض التحديات الناتجة عن التغيرات المناخية كنشاط منهجي لمقرر كيمياء البيئة وكيمياء عناصر الفئة f.

كما نفذت كلية الطب محاضرة بعنوان التعليم الطبي وكلية الحاسبات والمعلومات ندوة عن العمل الحر الفرص والتحديات فى عصر الرقمنة وكلية الطب البيطرى محاضرة بعنوان التغيرات المناخية وتأثيرها على الثروة الحيوانية ومعهد الدراسات البيئية ندوة فى حب مصر ومحاضرة فى النشر الدولى.