جامعات

“اللغة والإعلام” تمنح الباحث ضياء الدسوقي درجة الماجستير بمرتبة الشرف الأولي

في يوم 31 مارس، 2022 | بتوقيت 8:52 م

حصل الباحث ضياء الدين إبراهيم الدسوقي، على درجة الماجستير بمرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بطبع الرسالة وتبادلها مع الجامعات من كلية اللغة والإعلام شيراتون بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والتي جاءت تحت عنوان «صور المدينة الضائعة في روايتي ثرثرة فوق النيل لنجيب محفوظ وقصة خادمة لمارجريت اتوود».

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من كل من الدكتورة عزة أحمد هيكل، أستاذ الأدب الإنجليزي والمقارن ومستشار رئيس الأكاديمية العربية لشئون الإعلام، رئيسًا ومناقشا، والدكتور محمد سعيد القن، أستاذ الأدب الإنجليزي والنقد الأدبي ورئيس قسم اللغة الإنجليزية كلية التربية بجامعة عين شمس،
عضوًا ومناقشا، والدكتورة نيفال نبيل، أستاذ مساعد الأدب الإنجليزي ورئيس قسم الإنسانيات كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية، والدكتورة الشيماء محمد أحمد، مدرس الأدب الإنجليزي والمقارن كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية.

وناقشت الرسالة مظاهر الديستوبيا في روايتي “ثرثرة فوق النيل” للأديب المصري نجيب محفوظ، و”قصة خادمة” للأديبة الكندية مارجريت أتوود.

وحاول الباحث من خلال الدراسة المقارنة للروايتين أن يكشف مآلات السياسات القمعية لبعض الأنظمة السياسية، والتي تقود الشعوب لمآسٍ وخسائر فادحة، تؤدي إلى انهيار البنية المجتمعية وتكبل الدول خسائر عدة على كافة المستويات.

كما كشفت الدراسة عن قدرة الروايات الديستوبية على خلق دوافع المقاومة لتلك السياسات غير المنطقية التي قد تتبناها تلك الأنظمة القمعية.

وقدمت الدراسة قراءة جديدة لرواية محفوظ، حيث إنه لم يتم التعرض لأعمال محفوظ بالدراسة من هذا المنظور الديستوبي من قبل.