جامعات

تعريف الطلاب بتعليمات الإمتحانات وكيفية الإستعداد لها في لقاء بآثار عين شمس

في يوم 6 يناير، 2022 | بتوقيت 4:10 م

عقدت كلية الآثار بجامعة عين شمس إستعدادآ لأول إختبارات نهاية فصل دراسي الأول لطلابها، لقاءا للتعريف بتعليمات الإمتحانات وكيفية الإستعداد لها.

شارك في تنظيم اللقاء كلا من وحدة الجودة ووحدة القياس والتقويم وذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة، والدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، وبحضور الدكتور ممدوح الدماطي، عميد الكلية، والدكتور حسام طنطاوي، وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، وحسام حسني، أمين الكلية، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإدارية.

وإستهل الدكتور ممدوح الدماطي، عميد الكلية، اللقاء بكلمة حثت فيها الطلاب على الإلتزام أثناء الإمتحانات بالإجراءات الإحترازية.

وأشار عميد الكلية إلى أنه لن يسمح بدخول الإمتحانات إلا بعد التأكد من تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا من خلال الشهادات المعتمدة وفقا لقرارات الجامعة في هذا الصدد، كما أجرى حوارا وديا مع طلاب الكلية لطمأنتهم والتأكيد على توفير الأجواء المناسبة لراحتهم وتأديتهم الإمتحانات في سلاسة ويسر.

وتحدث الدكتور حسام طنطاوي، وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، على أن إدارة الكلية في سبيل توفير الأجواء المناسبة لإمتحانات الطلاب شكلت عدة لجان، منها واحدة للسير، وأخرى للإعداد والتنظيم، وثالثة لأوراق الأسئلة والإجابة، ورابعآ للمراقبة والملاحظة، وخامسة للرصد، وسادسة للتحقيقات والشؤون القانونية، وسابعة للخدمات.

وحرص حسام حسني، أمين الكلية، على بيان الإجراءات التى تتضافر أغلب إدارات الكلية ووحداتها في تقديمها للطلاب حرصا على سلامتهم طوال فترة الإمتحانات.

وفى كلمة الدكتورة نوال جابر، رئيس كنترول المستوى الأول، التعليمات الواجب على الطلاب الإلتزام بها قبل وأثناء وبعد الإمتحانات، خاصة ما يتعلق بالحضور قبل اللجنة بوقت كاف، والجلوس في المكان المخصص لكل طالب داخل اللجنة، والحرص على التوقيع في كشوف الحضور، والهدوء التام وعدم إصطحاب اجهزة الموبايل، وشددت على أن من يضبط معه أي من وسائل حفظ المادة العلمية ذلك سوف يتعرض للمسائلة القانونية.

ومن جانبها، تحدثت الدكتورة نورا محمد حسين، نائب مدير وحدة الجودة بالكلية، عن كيفية إستعداد الطلاب للإمتحانات، موضحة أن الإستعداد الذهني والنفسي للإمتحان هو العامل الأهم خلال تلك الفترة التي يعاني فيها الكثير من الطلاب من القلق والتوتر مما يؤثر على تحصيلهم الدراسي وأدائهم أثناء الامتحان، وأشارت نائب مدير وحدة الجودة إلى أن النوم الجيد، والتغذية السليمة، وكذلك ممارسة النشاط البدني، والبعد عن المشتتات، وأخذ قسط كافي من الراحة أثناء المذاكرة، وكذلك ممارسة تمارين التنفس وشرب كميات كافية من الماء، تساعد وبشكل كبير في إحتفاظ الطلاب بهدوئهم ومنحهم مزيد من الثقة بالنفس وكذلك عمل عقولهم بنشاط أكبر، مما ينعكس بصورة إيجابية على تحقيق أفضل أداء يوم الامتحان.

وواصلت الدكتورة غادة فايد، مدير وحدة القياس والتقويم الحديث، عن “فن التعامل مع الإمتحان”، مبينة أنواع الطلاب في الإمتحان، أنواع الأسئلة وكيفية الإجابة على كل منها، والإجراءات التي يقوم بها الطالب لتهيئة نفسه قبل الإمتحان، الطريقة المثلى للإجابة على الإمتحان وذلك بعرض كل الخطوات الواجب اتباعها قبل الإجابة وأثناء الإجابة وبعدها، وأيضآ بعد الإمتحان، وأنهت اللقاء بتوزيع رسائل إيجابية في أوراق مطوية على الطلاب تحثهم فيها على النجاح والتفوق.