ملفات

نشرة أخبار الجامعات التكنولوجية علي موقع «نتعلم مصري».. دول الاتحاد الأوروبي تعترف رسميا بالدرجة الأكاديمية لخريجي الجامعات التكنولوجية

في يوم 6 يوليو، 2024 | بتوقيت 8:03 ص

كتب-هاني النقراشي:
يواصل موقع «نتعلم مصري» تغطية ومتابعة ورصد أنشطة وفاعليات الجامعات التكنولوجية البالغ عددها 10 جامعات في أماكن مختلفة علي مستوي الجمهورية، في إطار نشرة الموقع الأسبوعية الخاصة بالجامعات التكنولوجية، لما تمثل هذه الجامعات أهمية قصوي، وإهتمام ورعاية خاصة من جانب الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نرصد بعض هذه الأنشطة في التقرير التالي.

على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي تستضيفه القاهرة تحت عنوان “مصر والاتحاد الأوروبي”، برعاية وتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وأورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسفير ميشيل دواروني سفير إيطاليا، توقيع مذكرة تفاهم رباعية مُشتركة بين جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية والمعهد التقني العالي للتقنيات الجديدة للصنع في إيطاليا، وشركة دانيللي الإيطالية، ومعهد دون بوسكو في برنامج تكنولوجيا الميكاترونكس.

كما شهد الوزير والسفير الإيطالي توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية والمعهد التقني العالي للتقنيات الجديدة للصنع في إيطاليا وشركة بوليجون سوليوشنز الإيطالية ومعهد الدون بوسكو في برنامج التكنولوجيا الطبية الحيوية.

وأكد الدكتور أيمن عاشور أن الخطة المُستقبلية للنهوض بالتعليم التكنولوجي الفني تُركز على تشجيع الشراكات الأكاديمية سواء على المستوى المحلي أو الدولي وتفعيل المزيد من آليات التعاون بين المؤسسات التعليمية والصناعية خاصة في ظل الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي تم إطلاقها في مارس 2023.

وأوضح وزير التعليم العالي أن التعاون في مجال التعليم التكنولوجي والتقني مع المؤسسات والمعاهد التعليمية التقنية المُتميزة بدول الاتحاد الأوروبي يُعد خطوة نحو فتح آفاق للتقدم الصناعي وتشجيع المنتج الوطني وفق رؤية مصر 2030.

وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى أن الجامعات التكنولوجية تعتمد بشكل أساسي على تطبيق واستغلال التكنولوجيا في خدمة المُجتمع، وتعمل على تزويد الطلاب بالمهارات والخبرات اللازمة لتلبية احتياجات سوق العمل، مشيرًا إلى ما تُقدمه الجامعات التكنولوجية من برامج دراسية حديثة تُلبي احتياجات مجتمع الصناعة ومُتطلبات سوق العمل.

وأضاف الدكتور أحمد الصباغ مستشار وزير التعليم العالي للتعليم الفني والتكنولوجي، أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بالمسارات المهنية في التعليم الجامعي لإتاحة فرص لطلاب التعليم الفني داخل الجامعات التكنولوجية في ظل تزايد الطلب على منظومة التعليم العالي، لافتًا إلى أنه توجد 10 جامعات تكنولوجية حاليًا تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في قطاع التعليم العالي، ومؤكدًا أن جهود إتاحة فرص تعليمية متميزة وبمعايير عالمية للطلاب داخل مصر، يأتي من أجل مواكبة متطلبات سوق العمل محليًا وإقليميًا ودوليًا.

ويهدف توقيع مذكرتي التفاهم بين الجانبين المصري والإيطالي إلى إدراج النموذج التعليمي للمعهد التقني العالي للتقنيات الجديدة للصنع في إيطاليا بتخصص الميكاترونيكس في جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وكذا إدراج النموذج التعليمي للمعهد بتخصص الطب الحيوي بجامعة 6 أكتوبر التكنولوجية.

وبموجب مذكرتي التفاهم، سيتم الاعتراف بالدرجة الأكاديمية التي يحصل عليها خريج جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية وخريج جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية في دول الاتحاد الأوروبي، إلى جانب التعاون في تصميم وحدات تعليمية وأنشطة عملية مبنية على منهجية التعلم، مع النظر في الاحتياجات التعليمية المهنية المُفيدة للجانبين، وكذلك التعاون في تصميم أنشطة تدريبية للأساتذة، فضلًا عن تصميم مُختبرات تكنولوجية للاستخدام المُشترك بين الجانبين.

حضر من الجانب المصري كل من الدكتور طارق عبدالملاك رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، والدكتورة هبة فاروق سالم رئيس جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية، والدكتور محمد عبدالفتاح القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة، الدكتور وليد الختّام عميد كلية الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية ومدير البرنامجين، والدكتور محمد مصطفى الديب القائم بأعمال عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية، والدكتور هيثم سعيد منسق برنامج تكنولوجيا الإنتاج الدوائي.

كما حضر من الجانب الإيطالي، د. باولا بيرابو نائب رئيس مؤسسة دانييلي للموارد البشرية ورئيس مؤسسة ميتس بمدينة أوديني أننا فيرو سكرتير أول السفارة الإيطالية، جاكوب جاتانيللا سكرتير أول السفارة الإيطالية، د. جوزيبي نارديلو رئيس المعهد العالي التكنولوجي بمدينة بيرجامو، وجينارو بوغليانو منسق علمي لبرنامج المعاهد التكنولوجية العليا بمدينة بيرجامو، دون مرقص حلمي المدير العام لمعهد الساليزيان – دون بوسكو القاهرة، رامي حليم المدير المصري والناظر لمدرسة السالزيان دون بوسكو القاهرة، دون ليو أروكايم المدير المالي لمعهد دون بوسكو القاهرة، مينا نزيه مساعد مدير معهد دون بوسكو القاهرة.

جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية

برعاية المجلس القومى للمرأة، شاركت وحدة تكافؤ الفرص ومعالجة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية برئاسة الدكتورة صابرين أبو شوشة، رئيس الوحدة، ضمن أنشطتها، ندوة حول المرأة والتكنولوجيا، وذلك بحضور آلاء محمد المسؤل الإعلامى للوحدة، والمهندسة سارة هلال قسم تكنولوچيا الطاقة الجديدة والمتجدد، والمهندسة منة الله أيمن قسم تكنولوجيا معالجة واستخراج البترول.

وتناولت الندوة مخاطر الإستخدام السلبى للتكنولوجيا ومخاطر الإنترنت واستخدام التطبيقات مجهولة المصدر مما يعرض المستخدم لمخاطر التجسس، كما أكدت الندوة على أهمية التصدي للإشاعات التي تتعرض لها المرأة.

وأكدت الندوة على عدم استخدام كلمة السر الخاصة بكارت الإئتمان في أي تطبيق غير آمن، والتطرق لبعض الأمثلة عن تطبيقات الهاكرز في جميع انحاء العالم، حيث أصدرت مصر في ٢٠١٩ قانون يخص التكنولوچيا وحماية المعلومات لإثبات الجرائم الإلكترونية.

وفي سياق متصل، أعلنت جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية اختيار فريق قسم السيارات بالجامعة، لتمثيله في مسابقة Ever 2024، ضمن ٢٧ فريق من الجامعات الأكاديمية والدولية، متمنية لطلابها دوام النجاح والتميز والتوفيق.

يأتي ذلك برعاية الدكتور طارق عبد الملاك رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وإشراف ومساعدة الدكتور وليد الختام عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، وإشراف الدكتور هيثم الزمر منسق برنامج الأوتوترونكس، والمهندس أحمد هنداوي،  والمهندس جون عهدي، وفريق مكون من 30  طالب من طلاب الجامعة التكنولوجية بمختلف التخصصات بقيادة الطالب أحمد الجندي.

جامعة ٦ أكتوبر التكنولوجية

فى إطار حرص جامعة ٦ أكتوبر التكنولوجية على تشجيع طلابها لممارسة الأنشطة الطلابية لتنميه مهاراتهم وقدراتهم، تقدم الجامعة المخيم الصيفي (summer camp) خلال فترة الصيف يتضمن:

١. نشاط كره السله
٢. نشاط الكره الطائرة
٣. نشاط كره اليد
٤. كرة القدم
٥. نشاط الشطرنج
٦. ورشه مسرح
٧. تدريب كورال
٨. ورشه عزف

على من يرغب فى الاشتراك فى تلك الانشطه ملئ اللينك التالى
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSeqF6ncadyTpUiYAljNEKZxQBHob0MOBezsiAoXpOWoJa5RVQ/viewform
على أن يتم لاحقا الاعلان عن مواعيد واماكن كل نشاط بشكل منفرد.

وفي سياق متصل، تحت رعاية الدكتورة هبة فاروق سالم رئيس جامعة ٦ أكتوبر التكنولوجية، نظمت الجامعة التدريب الصيفي الأول لطلاب برنامج تكنولوجيا الإنتاج الدوائي إلى مصنع ايبكو، وذلك في إطار حرص الجامعة علي ربط الجانب الأكاديمي بالجانب العملي، لتنمية مهارات الطلاب، وإعداد جيل من التكنولوجيين الأكفاء المؤهلين للالتحاق بسوق العمل.

بدأ التدريب بمحاضرة تعريفية عن مصنع ايبكو من حيث المنشأ وخطوط الإنتاج، وتعرف الطلاب فى قسم الانتاج علي مراحل كبس الاقراص وخطوط التعبئة للكبسولات، وماكينات تعبئة الاقماع، وماكينات تعبئة الكريمات، وتعبئة السوائل العقيمة (eye drops).

وأكدت الدكتورة هبة فاروق سالم أن الجامعة تحرص علي توفير تدريبات صيفية للطلاب بالمؤسسات الصناعية، وذلك لتزويد الطلاب بالخبرة العملية من خلال تطبيق ما تعلموه نظريًا في بيئة عمل حقيقية، موضحة أن التدريب الدائم للطلاب يهدف إلى إعداد خريج ذو قدرة تنافسية، تواكب متطلبات سوق العمل الحديث، وذو طاقة ابتكارية قادرة على الإبداع.

جامعة الدلتا التكنولوجية

شهد الدكتور عربى السيد كشك رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية، مناقشة مشاريع التخرج لطلاب برامج تكنولوجيا الميكاترونكس، الأوتوترونكس، تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة، مؤكدًا أهمية المشاريع فى دعم مشاكل الصناعة وخدمة المجتمع والمساهمة فى بناء الإقتصاد القائم على المعرفة والتكنولوجيا المعاصرة، بحضور الدكتور أشرف السيسى نائب رئيس الجامعة والمشرف على كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، والدكتور خالد خضر وكيل الكلية لشئون التدريب والخدمات، والدكتور أحمد الصاوى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

حضر فعاليات المناقشة عدد من رجال الصناعة والذين أبدوا اعجابهم بمشروعات الطلاب، مؤكدين دعمهم الكامل لهم لتنفيذ مشروعاتهم التى تستهدف حل المشكلات المجتمعية وتعزيز قدراتهم فى مجال ريادة الأعمال والتفكير الإبتكارى، بما يتوافق مع الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠.

شملت مشاريع التخرج لبرنامج تكنولوجيا الأوتوترونكس:

مشروع تحويل السيارة التقليدية إلى سيارة كهربائية مزودة بالأنظمة الذكية، تحت إشراف ا.د/ عصام مرسى، د/ محمود حامد.

مشروع تحويل زيت السيارات المستعمل إلى ديزل صناعى، تحت إشراف د/ أسامة يوسف.

مشروع إنتاج واستخدام الهيدروجين فى محرك بنزين ذو اسطوانة واحدة، تحت إشراف ا.د/ صبرى علام.

مشروع ممتص الصدمات، تحت إشراف ا.د/ عصام مرسى، ا.د/ عيد عودة

بينما تضمنت مشاريع برنامج تكنولوجيا الميكاترونكس:

مشروع كرسى كهربائى ذكى لذوى الإعاقة الحركية تحت إشراف أ.م.د./ محمد عزت إبراهيم، د./ أحمد شحاتة جاد.

مشروعى ماكينة حقن وتصنيع المواد البلاستيكية، وذراع روبوت صناعى متعدد المهام، تحت إشراف أ.م.د./ محمد عزت إبراهيم.

مشروع ماكينة CNC ثلاثية المحاور، تحت إشراف أ.م.د./ محمد عزت إبراهيم، د./ أسماء سعد رياض.

مشروعى ماكينة طباعة ثلاثية الأبعاد، وتصميم وتنفيذ روبوت خطى صناعى، تحت إشراف أ.م.د./ محمد عزت إبراهيم، د./ أسماء سعد رياض.

مشروع تصميم وتنفيذ بوابة الكترونية للأفراد، تحت إشراف أ.م.د./ محمد عزت إبراهيم.

كما تناولت مشاريع تخرج تكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة:

مشروعات برنامج تكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة:

مشروعى نظام تتبع شمسى للزهرة الذكية
Smart Flower Solar Tracking System ،وتصميم وتطوير سكوتر كهربائى يعمل بالطاقة الشمسية
Design and Development of Solar Electric Scooter تحت اشراف ا.د/ عمرو عبدالهادى


مشروع تصميم وتنفيذ مركز شمسى ذكى ذو القطع المكافئ Design and Construction of Smart Parabolic Trough Solar Concentrator تحت إشراف أ.د./ عمرو عبدالهادى، ا.م.د/ حمدى قطب

مشروع النظام المتكامل للضخ بواسطة توربينات الرياح
Integrated Wind Turbine Pumping System، وذلك تحت إشراف أ.م.د./ على عبدالسلام

مشروع تحسين القدرة المولدة من التوربينات افقية المحور Optimization of the power generated from horizontal axis wind turbine تحت إشراف أ.م.د./ على عبدالسلام

مشروع تصميم وتنفيذ الة قطع حشائش تعمل بالطاقة الشمسية Design and Implementation of Solar Powered Grass Cutter تحت إشراف أ.د./ عمرو عبدالهادى.

وتضمنت مشاريع تخرج برنامج تكنولوجيا المعلومات:
مشروع E-Commerce Application تحت إشراف ا.د/ أحمد الصاوى

مشاريع Smart traffic gate Clever ومراقب الصحة تحت إشراف د/مها زيدان.

مشاريع pharma friend، الخزنة الذكية والمترجم الحركى للغة الإشارة تحت إشراف د/حسنين شعبان.

مشاريع Smart irrigation system using Solar energy and IOT ،Learning Management System، ومشروع الصوبة الذكية بتقنية انترنت الأشياء والتشغيل الآلى، تحت إشراف د/محمد الشرقاوى.

وأشادت لجنة التحكيم بمشروعات الطلاب، والتنوع والثراء فيها، وتناولها موضوعات مجتمعية وصناعية هامة.

ومن جانبه، أثنى الدكتور عربى كشك رئيس الجامعة، على مشروعات تخرج الطلاب، مؤكدًا انها افكار مثمرة ونماذج متميزة تعكس قدرتهم على الإبتكار والإبداع والتميز، وأن هذه المشاريع تأتى تطبيقا لما تم دراسته خلال سنوات الدراسة، مشيرًا أن بعض هذه المشاريع يمكن أن تتحول إلى شركات ناشئة وتساهم فى دخول الشباب إلى سوق العمل، متمنيًا لجميع الطلاب التوفيق والنجاح فى حياتهم العملية.

كما وجه كشك الشكر والتقدير إلى لجنة التحكيم وجميع المشرفين والطلاب على هذه المشاريع المشرفة والمتميزة، مؤكدًا حرص الجامعة على دعم وتشجيع الكوادر البحثية وخلق بيئة مُحفزة لدعم الابتكار ونشر ثقافة وفكر ريادة الأعمال، للوصول إلى حلول للتحديات والمشكلات المُجتمعية بأفكار مُبتكرة، للمُساهمة في التنمية المُجتمعية وبناء الاقتصاد الوطني وخلق المزيد من فرص العمل.

جامعة برج العرب التكنولوجية

شهدت جامعة برج العرب التكنولوجية برئاسة الأستاذ الدكتور محمد مرسي الجوهري، انعقاد المعرض الثاني لتكنولوجيا المعلومات، تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، وبحضور نخبة من كبار الشخصيات، من بينهم مستشار الوزير للتعليم التكنولوجي الدكتور أحمد الصباغ، ورجال الأعمال، تحت إشراف كلا من الدكتور إبراهيم الفحام عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، والدكتور أسامة النحاس منسق برنامج تكنولوجيا المعلومات.

ويهدف المعرض إلى عرض مشاريع مبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات في مختلف التطبيقات، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء، والأمن السيبراني.

وفي كلمة له خلال افتتاح المعرض، أشاد الدكتور محمد مرسي الجوهري رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية، برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي للمعرض، مؤكداً على أهمية تكنولوجيا المعلومات في العصر الحالي، ودورها في دفع عجلة التنمية والتقدم، ويهدف المعرض إلى عرض مشاريع مبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وإتاحة الفرصة للطلاب والباحثين للتواصل مع خبراء من مختلف المجالات.

كما توجه بالشكر الجزيل للقيادة السياسية المصرية لدعمها قطاع التعليم التكنولوجي في جمهورية مصر العربية، وللدكتور احمد الصباغ مستشار الوزير للتعليم التكنولوجي على حضوره الكريم، ولأولياء الأمور علي ثقتهم الغالية بجامعة برج العرب التكنولوجية للالتحاق أبنائهم بالجامعة علي وجهه خاص وثقتهم بالتعليم التكنولوجي بوجه عام، ولجميع من ساهم في تنظيم المعرض وإنجاحه.

وأوضح الجوهري أن الجامعة تعمل على تعزيز مهارات طلابها في مجال تكنولوجيا المعلومات، من خلال برامج دراسية متميزة، وشراكات قوية مع القطاع الخاص، كما أشاد الجوهري بالدور الذي تقوم به كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة في تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع لدى الطلاب، وذلك من خلال برامجها الدراسية المتنوعة وأنشطتها اللامنهجية، مؤكداً على اهتمام الجامعة بدعم هذه المشاريع وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لتنفيذها على أرض الواقع.

وأكد رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية على أن الجامعة تسعى جاهدة لكي تكون مركزًا رائدًا للابتكار والإبداع في مصر والمنطقة العربية، من خلال دعمها للطلاب الموهوبين وتشجيعهم على ابتكار حلول جديدة للتحديات التي تواجهها المجتمعات.

كما أعلنت جامعة برج العرب التكنولوجية عن انطلاق جامعة الطفل التكنولوجية بمدينة برج العرب كمبادرة تطلقها الجامعة لتعليم وتدريب صيفي لطلاب وأطفال مدينة برج العرب لتعليمهم ما هو جديد من علوم التكنولوجية الجديدة والمبتكرة ومن ثم تعميمها على أبناء محافظة الإسكندرية ككل من خلال ضوابط اخري جاري العمل عليها.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد الصباغ، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتعليم التكنولوجي، على دعم الوزارة للجامعات التكنولوجية، وحرصها على تخريج كوادر مؤهلة تلبي احتياجات سوق العمل.

وتضمن المعرض العديد من الأجنحة التي عرضت فيها مشاريع طلاب جامعة برج العرب التكنولوجية.

كما شهد المعرض عقد جلسات نقاشية حول مستقبل تكنولوجيا المعلومات، بمشاركة خبراء من مختلف المجالات.

وأشاد الحاضرون بالمعرض، واعتبروه فرصة رائعة للاطلاع على أحدث التقنيات في مجال تكنولوجيا المعلومات.

والجدير بالذكر، افتتح مستشار الوزير ورئيس الجامعة معمل انترنت الأشياء الذى تم انشاءه بالجهود الذاتية من أعضاء هيئة تدريس والهيئة المعاونة لتكنولوجيا المعلومات وطلاب البرنامج.

وفي كلمته خلال المعرض، قال الدكتور إبراهيم الفحام، عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، يعد هذا المعرض فرصة رائعة لطلابنا لعرض مشاريعهم المبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات، واكتساب الخبرات من خلال التواصل مع خبراء من مختلف المجالات، وأنه على ثقة بأن هذا المعرض سيكون له أثر كبير على مستقبل طلابنا، وسيساهم في تخريج كوادر مؤهلة تلبي احتياجات سوق العمل.

وأوضح الفحام أن الكلية تهدف من خلال ذلك إلى تخريج طلاب قادرين على مواكبة التطورات المتسارعة في المجالات العلمية والتكنولوجية، ومساهمين في دفع عجلة التقدم والتنمية في مصر.

وفي كلمته خلال المعرض، قال الدكتور أسامة النحاس، رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات: أتوجه بالشكر لجميع من ساهم في تنظيم هذا المعرض، وخاصة طلابنا الذين عرضوا مشاريعهم المبتكرة،وأنه فخور بما حققه طلابنا من إنجازات في مجال تكنولوجيا المعلومات، وأنه على ثقة بأنهم سيكونون قادة المستقبل في هذا المجال.

وفي ختام الجولة، حث الدكتور محمد مرسي الجوهري، رئيس الجامعة، الطلاب على الاستمرار في بذل الجهد والمثابرة، والعمل على تطوير مهاراتهم وقدراتهم، مؤكداً على أنهم هم مستقبل مصر الواعد.

شهد الحضور، الدكتورة رانيا الشرقاوي عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية بجامعة برج العرب التكنولوجية، والدكتورة مني عبد اللطيف رئيس مدينة الأبحاث العلمية بمدينة برج العرب، والدكتور محمد رشاد نائب رئيس مدينة الأبحاث العلمية، والدكتور علاء عرفة وكيل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتورة رشا علي ياقوت وكيلة كلية تكنولوجيا العلوم الصحية، وسالم فزاع أمين عام الجامعة، وعدد من أعضاء مجلس الجامعة من رجال الصناعة، هاني المنشاوي رئيس مجموعة سمر مون للتصنيع الغذائي، ومحمد هنو رئيس جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية، وأميمة الشيخ رئيس مجلس إدارة جمعية ريادة للتنمية.

جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية

حرصا على تنمية مهارات طلاب الجامعة، قامت جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية بتقديم دورة مجانية للطلاب عن مقدمة في تكنولوجيا النانو، والتي قام بتقديمها الدكتور محمد بسيوني نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

استمرت الدورة لمدة ٥ أيام، واشتملت على العديد من المحاضرات عن خصائص المواد النانومترية وتوصيفها وطرق التحضير والتطبيقات المختلفة والمحاكاة البيئية.

كما تم عقد ثلاثة امتحانات لتقييم مستوى الطلاب ومتابعة قدرتهم على الاستيعاب والفهم، وانتهت فعاليات الدورة بتكريم الطلاب وتقديم شهادات إتمام الدورة وتوجيه الشكر للطلاب على الاهتمام والحضور.

وفي سياق متصل، وقعت جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية بروتوكول تعاون مع نادى يونسكو بناة المستقبل، بهدف التعاون المشترك لخدمة طلاب الجامعات التكنولوجية لتحقيق ونشر ثقافة التنمية المستدامة تبعاً لرؤية مصر ۲۰۳۰.

جاء ذلك بحضور كل من الدكتور مدحت الحادق رئيس جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية، والدكتور محمد بسيوني نائب رئيس الجامعة، والدكتور فتحى نوح رئيس وحدة التدريب بالجامعة، مقدمين الشكر لإدارة الجامعة التي كانت حريصة علي تبادل الخبرات وإفادة الطلاب.

جامعة بني سويف التكنولوجية

استقبل الدكتور جان هنري حنا رئيس جامعة بني سويف التكنولوجية، وفدًا كوريًا لبحث التعاون المشترك واستكمال المشاورات المتعلقة بمشروع “تعزيز القدرات التعليمية والربط بين الجامعة والصناعة في جامعة بني سويف التكنولوجية”، وبحث التنسيق المشترك لتفعيل التعاون القائم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ودولة كوريا الجنوبية لدعم جامعة بني سويف التكنولوجية فنيًا وتعليميًا.

ورحب رئيس الجامعة بالوفد الكوري، معربًا عن اعتزازه بالتعاون مع الشركاء الكوريين، مؤكدًا على استمرار التعاون والتوسع باستمرار نحو آفاق جديدة.

وأشار إلى أن جامعة بني سويف التكنولوجية تسعى لتعزيز قدراتها المؤسسية، وتحقيق أهدافها العلمية، من خلال تبادل الخبرات التى تهدف لإضافة المزيد من المهارات لعناصر العملية التعليمية، موضحًا أن الجامعة تتعاون مع العديد من المؤسسات في سبيل تحقيق ذلك، بما يسهم في تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

جدير بالذكر، أن مشروع المنحة الكورية الجديدة تبلغ قيمته 8 ملايين دولار ومدته 6 سنوات من 2023 إلى 2028؛ يهدف إلى تزويد سوق العمل المصري بقوى عاملة ماهرة مؤهلة للقيام بوظائف كتقنيين وفنيين رفيعي المستوى من خلال وضع خطة رئيسية متوسطة إلى طويلة الأجل لضمان استدامة النظام الجامعي وكذلك تطوير منهج شامل يجمع بين الجزء الأكاديمي واحتياجات الصناعة في برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الميكاترونكس، الأوتوترونكس، بالإضافة إلى برنامج تكنولوجيا السكك الحديدية الذي سيتم استحداثه.

ويعتبر هذا المشروع استكمالاً لمشروع “إنشاء الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بنى سويف التكنولوجية” والذي تم الانتهاء منه بنجاح عام 2022، حيث قامت كويكا من خلاله بإنشاء برنامجي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والميكاترونكس وتوفير المعدات اللازمة وتطوير المناهج الدراسية، وكذلك دعم الجامعة للحصول على الاعتماد لمناهج القسمين لمدة 6 سنوات من 2022 إلى 2028.

جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية

عقد مجلس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية إجتماعه الدوري؛ برئاسة الدكتور جمال تاج عبدالجابر رئيس الجامعة، وبحضور الدكتور على محمد يوسف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعمداء الكليات، وأمين عام الجامعة، وأمين المجلس.

كما حضر الإجتماع، الدكتور إبراهيم دردير عبدالله؛ العضو المنتدب الفني لشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، والمهندسة جيهان أحمد عمار رئيس جهاز مدينة ناصر الجديدة غرب أسيوط، والمهندس أيمن محمد عياد، مدير معهد Iti فرع أسيوط، والعميد مهندس محمد نصرالدين مدير المنطقة التكنولوجية بأسيوط الجديدة.

وفي مستهل الاجتماع؛ توجه الدكتور جمال تاج، باسم جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية، وأعضاء مجلس الجامعة؛ بخالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ولشعب مصر العظيم، وأبطاله من رجال القوات المسلحة، والشرطة؛ بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة؛ مؤكدًا أن الشعب المصري ضرب أروع الأمثلة في الدفاع عن الهوية الوطنية نسيجًا واحدًا مترابطًا للحفاظ على أمن واستقرار البلاد؛ داعياً المولى- عز وجل- أن يحفظ مصرنا الغالية، تحت ظل القيادة الرشيدة لفخامة رئيس الجمهورية.

وخلال الإجتماع، تقدم رئيس الجامعة بخالص الشكر لعمداء ووكلاء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس، وأعضاء الهيئة المعاونة، والجهاز الإداري بالجامعة على مجهوداتهم الدؤوبة خلال إمتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي ٢٠٢٣-٢٠٢٤م.

كما استعرض مجلس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية، أهم الأنشطة والفعاليات خلال شهر يونيو، وناقش المجلس العديد من الموضوعات، حيث أُحيط المجلس علمًا بما تم بشأن إعداد الخطة الاستراتيجية للجامعة.

وأشار رئيس الجامعة إلي أن الخطة تسعى من خلالها الجامعة لتعزيز دورها التنموي وتعزيز جودة الخدمة التعليمية وتوسيع نطاق المشاركة المجتمعية ورفع الأداء في مختلف العمليات الأكاديمية والإدارية لتحقيق أهداف ورؤية مصر 2030، وأن تكون مخرجات الجامعة متوافقة مع متطلبات سوق العمل.

جامعة طيبة التكنولوجية

تحت رعاية الدكتور عادل زين الدين محمد موسى، رئيس الجامعة، بدأ طلاب الفرقة الأولى ببرنامج تكنولوجيا الصناعات الخشبية بكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة طيبة التكنولوجية، تدريباتهم الصيفية للعام الجامعي 2023-2024، وذلك في إطار حرص الجامعة على ربط التعليم النظري بالتطبيقات العملية، وتزويد الطلاب بالمهارات والخبرات اللازمة لسوق العمل، تحت إشراف الدكتور حموده محمد دردير، عميد الكلية، والدكتور خالد خليفة، المدرس بالبرنامج، وبالتعاون مع شركة المتحدة للأخشاب ومؤسسة الزكاة بمحافظة القاهرة.

وانطلقت رحلةُ الطلابِ بِجولةٍ تعريفيةٍ شاملةٍ داخل مصنع المتحدة للأخشاب، حيث استكشفوا أقسامه المختلفة، وتعرّفوا على مراحله الإنتاجية المتنوعة، بدءًا من استقبال خشب المواد الخام وصولًا إلى عمليات التشطيب النهائية، إذ تهدف التدريبات إلى اكتساب الطلاب الخبرات العملية في مجال صناعة الأخشاب، والتعرف على أحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال، وتطوير مهارات الطلاب في العمل الجماعي وحل المشكلات، وإعداد الطلاب لسوق العمل بعد التخرج.

وأكد الدكتور عادل زين الدين محمد موسى، رئيس الجامعة، على أهمية هذه التدريبات للطلاب، مشيرا إلى أنها ستساهم في صقل مهاراتهم وتزويدهم بالخبرات اللازمة لسوق العمل، مشيدا بالتعاون مع شركة المتحدة للأخشاب ومؤسسة الزكاة، مؤكدا على حرص الجامعة على تعزيز علاقاتها مع مختلف القطاعات في المجتمع.

من جانبه، أوضح الدكتور حموده محمد درير، عميد الكلية، أن هذه التدريبات تم تصميمها بعناية لتلبي احتياجات الطلاب وسوق العمل، مؤكدا أن الطلاب سيحصلون على شهادات معتمدة من الشركتين في نهاية التدريبات، إذ سيكون لهذه التدريبات تأثير إيجابي على مهارات وخبرات الطلاب، مما سيساعدهم على الحصول على وظائف مناسبة بعد التخرج.