جامعات

جامعة العلمين الدولية تحتضن معارض لأعمال طلاب كلية الهندسة المميزة | صور

في يوم 22 مايو، 2024 | بتوقيت 9:05 م

جامعة العلمين الدولية تؤكد إلتزامها بدعم البحث العلمي والإبتكار وتوفير البيئة الملائمة لتنمية مهارات الطلاب

نظمت كلية الهندسة بجامعة العلمين الدولية، خلال الأسبوع الخامس عشر، سلسلة من المعارض لعرض أعمال الطلاب المميزة في المجالات المختلفة، إستكمالاً للمسيرة العلمية وبختام الفصل الدراسى ربيع 2024.

يأتي ذلك تحت رعاية رئيس جامعة العلمين الدولية الدكتور عصام الكردي، والدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، وتحت إشراف الدكتور ريمون إسكندر مدير البرامج الأكاديمية بكلية الهندسة، وإنطلاقاً من توجه الجامعة لتفعيل ودعم لأنشطة الطلاب وبحضور الأساتذة والهيئة المعاونة والعاملين والطلاب بكلية الهندسة.

تم عرض الأنشطة اللاصفية لطلاب كلية الهندسة، حيث قام كافة الطلاب بمساعدة الأساتذة والهيئة المعاونة بعمل أنشطة لاصفية عديده لعدد 77 مقرر على كافة المستويات والبرامج العلمية المختلفة، وبهدف إثراء البحث العلمي وتطبيقاته العملية لدى الطلاب.

وتهدف هذه المعارض إلى ربط الجانب النظري بالعملي، وتعزيز مهارات الطلاب في البحث والتطوير، وتشجيعهم على الإبتكار والإبداع.

وتم عمل مسابقات بينهم وتحفيزهم على كل ما هو جديد فى المجالات المختلفة مع إعداد عرض تقديمي لتعزيز مهارات العرض والإتصال لدى الطلاب، وأيضاً تعليم الطالب غرض وأهداف البحث الذي يتضمن جمع وتنظيم وتحليل المعلومات وإبتكار إختراعات متنوعة وملموسة لتخص مجال دراسته، مع إثراء البحث في المحركات الإلكترونية ذات الصلة وإستخراج معلومات المراجع من أجل بناء إستراتيجية البحث بشكل جيد يلائم التطور العلمي الحالي وتنمية المهارات.

وذكرت جامعة العلمين الدولية أن العمل تم في مجموعات من الطلاب لتقوية المهارات الأكاديمية النظرية ولربطها بالدراسة العملية والبحثية، وذلك عن طريق عرض كل المشروعات بمعرض مثمر ومميز بكلية الهندسة.

وشملت المعارض مشروعات طلابية في مختلف التخصصات الهندسية، مثل: هندسة الإنشاءات وإدارة المشروعات مع عرض نماذج لمباني ذكية ومستدامة، ونظم مبتكره لمحطات المياه وخلط الخرسانة، وحلول هندسية مبتكرة للتحديات العمرانية، هندسة ميكاترونيات، مع عرض نماذج لروبوتات ذكية لأداء مهام محددة ومعدات صناعية لتطبيقات علم الديناميكا الهندسية، وأنظمة طاقة متجددة، وإبتكارات في مجال السيارات الكهربائية، هندسة الإتصالات مع عرض نماذج لأنظمة ذكية للتحكم في المنازل والمبانى العامة، وأجهزة إلكترونية حديثة، وتطبيقات هندسية بإستخدام الذكاء الإصطناعي.

وكذلك، هندسة طبية حيوية مع عرض تطبيقات لصناعة وصيانه أجهزة طبية وأجزاء تعويضية ببرمجية مبتكرة، ونظم ذكاء إصطناعي، وحلول تقنية للمشكلات الواقعية، هندسة معمارية وعروض لتصميم مشروعات مستدامة وتركز على تصميمات صديقة للبيئة، مع إستخدام مواد وتقنيات بناء موفرة للطاقة والمياه وتطبيقات هندسية مبتكرة، هندسة البترول والغاز مع عرض نماذج لآلات التنقيب والحفر مع سرد أحدث أساليب إستخراج البترول الصديقة للبيئة وعمليات إنتاج الغاز فى مراحله المختلفة.

وأوضحت جامعة العلمين الدولية أن المعارض حظيت بإقبال كبير من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والضيوف، وأثنى الحاضرون جميعاً على المستوى المتميز لأعمال الطلاب، وتم تشجيعهم على مواصلة الإبداع والإبتكار والتي من خلالها تعكس جودة التعليم الذي تقدمه كلية الهندسة بجامعة العلمين الدولية.

وأكدت إدارة جامعة العلمين الدولية على إلتزامها بدعم البحث العلمي والإبتكار، وتوفير البيئة الملائمة لتنمية مهارات الطلاب، مع التركيز على أهمية البحث العلمي في تطوير العملية التعليمية وتعزيز قدرات الطلاب، والإهتمام المستمر بدعم الأبحاث العلمية وتوفير كافة الإمكانات اللازمة للطلاب لإجراء أبحاثهم وتحقيق إبداعاتهم للإرتقاء بجودة التعليم وتوفير بيئة تعليمية محفزة للطلاب على الإبداع والإبتكار، مما يساهم في تخريج كوادر هندسية متميزة قادرة على مواكبة التطورات العالمية في مختلف المجالات.

وتعتبر هذه المعارض مبادرة دورية مستمرة من جامعة العلمين الدولية لتعزيز دورها كمركز رائد للتعليم والبحث العلمي في جمورية مصر العربية.