مدارس

كيف تقدر “تعليم القاهرة” درجات امتحان لغة عربية الشهادة الإعدادية؟.. ننشر التفاصيل

في يوم 16 مايو، 2024 | بتوقيت 6:05 م

تعليم القاهرة تعقد ورش عمل يومية للموجهين بشأن تعليمات وضوابط تقدير درجات إمتحان الشهادة الإعدادية

أكد مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة أيمن موسي، علي أن التصحيح يعتبر من أهم مراحل الإمتحان وأخطرها وهي قياس لأداء المشتركين في الامتحان وإصدار الحكم على هذا الأداء، وهى أمانة ومسئوليتنا معاً غايتها التقدير العادل لأداء المشترك في الإمتحان، ويعتبر المصحح كفء إذا عرف كيف يجعل تقديره منصفا بحيث يعطى لكل مشترك حقه من الدرجات عند التصحيح.

وعقدت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ورشة عمل، اليوم الخميس، لمناقشة امتحان اللغة العربية لطلاب الشهادة الإعدادية، ونموذج الإجابة بقاعة الإجتماعات بديوان عام المديرية.

وبدأ محمد جمال الدين موجه أول مركزى لغة عربية بالمديرية، بالترحيب بالموجهين والتزامهم بالورشة، وتمنى الشفاء العاجل إلي الأستاذ عبد العاطى موجه عام اللغة العربية بالمديرية.

وتحدثت الدكتورة همت أبو كيلة مدير عام الشئون التنفيذية بالمديرية، مؤكدة أن اللغة العربية أساس التعليم فى حياة الطالب ولابد أن يتم تعليم اللغة العربية جيدا وبطريقة صحيحة لأنها مترتب عليها تعليم وتدريس اللغات الأجنبية الأخرى.

كذلك تطرقت لأمرين هامين، هما: مراجعة الورقة الحاصلة على الدرجة النهائية، وكذلك موضوع التعبير وعدم تقديره جيدا من المصحح، لذلك نبهت على الالتزام بقراءة موضوع التعبير وإعطاء كل ذى حقه لأن أبنائنا الطلبة أمانة بين أيدينا.

وتم التأكيد على ضرورة الإلتزام بالتعليمات التالية:

-لا يجوز لرئيس لجنة التصحيح إعفاء أى مصحح من عملية التصحيح الا فى الحالات الضرورية أو حالات الإخلال بالتصحيح شريطة توفر العدد الكافى من المصححين ويعتبر رئيس اللجنة مسئول عن ذلك مع محاسبة المقصر وتحويله للشئون القانونية.

-المتابعة المستمرة لأداء المصححين لمعرفة وتحديد سير التصحيح
وإذا اكتشف خلل في التصحيح فى إحدى الغرف أو أحد المظاريف يتم إعادة تصحيحه.

-مراجعة نموذج الاجابه المخصص للحجرة والتأكد منه والإلتزام به ومناقشة الاجابات الأخرى واعتماده من الموجه العام.

-توضع درجة الفقرة المقالية على يسار الإجابة وليست على إجابات الطالب.

-التوقيع للمقدر والمراجع بجانب درجة السؤال المكلف بها بالاسم وعلى المرايا خارج الورقة.

-يتم توزيع الدرجات على جزيئات السؤال تلقائيا ،ثم تفقط الدرجة المعطاة.

-فى حالة وجود اختلاف في تقدير درجة بين المقدر والمراجع لابد من الرجوع للمشرف العام للتصحيح لاتخاذ قرار فى ذلك.

-فى حالة تكرار إجابة الفقرة المقالية
يتم تقديرها مرة أخرى باهتمام مع وضع الدرجة الاعلى للطالب ويكتب على الإجابة ذات الدرجة الأقل سبق تقديرها.

-فى حالة عدم وجود إجابة فقرة
يكتب متروك وليس (صفرا)
فالتقدير صفر لإجابة الخطأ فقط.

-عدم وضع خطوط حمراء تحت إجابة الطالب لاى سبب من الأسباب ولا تشطب أى إجابة للطالب حتى لو خطأ ويوضع بجانبها علامة (×) أو الدرجة المقدرة إذا كانت الدرجة صحيحة.

-تقدير المسودات واعطائها درجة من قبل المقدر والمراجع.

-يراعى تقدير الاجابات المشطوبة والتى يمكن قراءتها وتقديرها ومراجعتها.

-الدقة في نقل الدرجة من داخل الورقة إلى الغلاف الخارجي وكتابة الدرجة رقما والكتابة بشكل واضح والتوقيع بالاسم واضح عليه من قبل المقدر والمراجع.

-ضرورة التنبيه على مقدر الدرجات والمراجعين عدم تغيير السؤال الذى أسندت إليهم وتم إثباتها فى الكشوف الرسمية حتى نهاية التصحيح.

-على رئيس لجنة التصحيح (الموجه الأول) إعطاء احصاء تقريبي بنسبة النجاح بكل فرع ثم نسبة عامة للمادة كاملة.

-تراجع مراجعة دقيقة الورقة الحاصلة على الدرجة النهائية وكذلك الورقة الحاصلة على صفر وتوقيع الموجه الأول على الغلاف بشكل واضح مع كتابة (تستحق أو لا تستحق).

وجاءت مواصفات الورقة الإمتحانية لمادة اللغة العربية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسى 2024
واضحة والطباعة جيدة وتنسيق الورقة جيد، وتمت صياغة الأسئلة بطريقة واضحة وبعيدة عن الغموض والتعقيد، وشملت الإسئلة أجزاء المنهج الذى درسه الطالب فى الفصل الدراسي الثاني، وجاءت الأسئلة متنوعة ما بين مقالى وموضوعى حسب المواصفات الواردة من المركز القومى للامتحانات ومتدرجة من السهولة إلى المستويات العليا، وكانت الأسئلة مناسبة مع الوقت المخصص للامتحان مع وجود وقت كاف للمراجعة.

كما جاءت الورقة الإمتحانية لمادة التربية الدينية الإسلامية والمسيحية واضحة ومنسقة بشكل جيد وشاملة ما درسه الطالب فى الفصل الدراسي وجاءت الأسئلة متنوعة بين مقالى وموضوعى مناسبة للوقت مع وجود وقت كاف للمراجعة.