بحث علمي

أكاديمية البحث العلمي تستضيف ورشة “رؤية متعمقة للنظام البيئي للابتكار في مجال التكنولوجيا الزراعية”

في يوم 9 فبراير، 2024 | بتوقيت 11:23 م

رئيس أكاديمية البحث العلمي: الأكاديمية تحرص على دعم البحوث الزراعية

تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، استضافت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالتعاون مع مراكز المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية CGIAR، ورشة عمل استشارية تحت عنوان “رؤية متعمقة للنظام البيئي للابتكار في مجال التكنولوجيا الزراعية”.

واجتمع خبراء الزراعة والابتكار من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ومراكز المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية، والتحالف الدولي للتنوع البيولوجي، والمركز الدولي للزراعة الاستوائية وإيكاردا، والمعهد الدولي لإدارة المياه (IWMI)، والمعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية (IFPRI)، وذلك بدعم من منصة (A4IP) التابعة ل CGIAR للمشاركة في حوار مفتوح وشامل حول تطوير ونشر حلول مبتكرة في مجال التكنولوجيا الزراعية في مصر.

تم تنظيم ورشة العمل بالتزامن مع المبادرة الإقليمية المتكاملة للمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (CGIAR) وتم إطلاقها في وسط وغرب آسيا وشمال أفريقيا، والتي تسعى إلى إيجاد حلول مبتكرة لتحديات المناخ والغذاء والزراعة التي تؤثر على المنطقة. وتركز الأنشطة على تسريع وتوسيع نطاق الابتكارات والتحول الرقمي التي يمكن أن تحسن مخرجات القطاعات الزراعية وسلاسل القيمة الغذائية في البلدان.

وشارك في ورشة العمل 80 مشاركا، يمثلون الجهات الفاعلة الرئيسية في النظام البيئي، بما في ذلك المسرعات والحاضنات ومراكز البحوث والجامعات وشركات الأغذية الزراعية ومنظمات المزارعين والشركات الناشئة. كما حضر ممثلون من الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون، وكذلك ممثلو الهيئات الحكومية، وشاركوا مشاركة فعالة في جدول الأعمال.

وكان الهدف من الورشة هو تعزيز حوار مفتوح حول خلق بيئة مواتية لإيجاد الحلول التي تعزز استدامة ومرونة وكفاءة الزراعة في مصر والتحقق من صحتها ونشرها.

وأوضحت القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتورة جينا الفقي، في كلمتها في الافتتاح، مدى أهمية البحث العلمي الزراعي وأن الأكاديمية تحرص على دعم البحوث الزراعية من خلال الحملات القومية والتعاون مع الجهات الدولية في زيادة الدعم لهذا القطاع الحيوي، ولكن لا يزال هناك الكثير لنقدمه في مجال تكنولوجيا الزراعة، لإيجاد حلول حقيقية تعود بالنفع على الجميع.

ووجهت القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا دعوة للجهات المشاركة في ورشة العمل للعمل معا لتحويل الجلسات النقاشية إلى توصيات قابلة للتنفيذ من أجل حلول ملموسة وواقعية.

وتضمنت الكلمات الافتتاحية المديرين التنفيذيين للمنظمات المشاركة في ورشة العمل، والدكتور عمرو فاروق، مساعد رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا للتنمية التكنولوجية؛ والمهندس جيانبيرو مينزا، مدير الشراكات والتمويل المبتكر في المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية وتحالف التنوع البيولوجي الدولي ومركز CIAT الذي قال: “إن اعتماد الحلول القائمة على العلم واحتضان الابتكار ليس أمرا مرغوبا فيه فحسب – بل إنه أمر حتمي. إنه المفتاح لتأمين مستقبل مستدام وصحي ومزدهر. وتتيح لنا هذه الابتكارات الفرصة لدعم التقدم الزراعي، مما يمكننا من إنتاج المزيد من الأطعمة المغذية بشكل مستدام مع تقليل بصمتنا البيئية – تقليل الطاقة والمياه والبلاستيك والنفايات.

كان لورشة العمل الاستشارية دور فعال في التواصل مع أصحاب المصلحة في منظومة الابتكار المصرية العاملة في مجال تكنولوجيا الأغذية الزراعية وتعزيز المحادثة حول قطاع الأعمال الزراعية في البلاد، والتحديات التي تعيق توسيع نطاق الشركات الناشئة والابتكارات الجديدة، وفرص الحلول المؤثرة.

وقال الدكتور علي أبوسبع، رئيس المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة والأراضي القاحلة والمدير الإقليمي لمنطقة وسط وغرب آسيا وشمال أفريقيا: “مشيدا بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر مما يمكن المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية من ريادة الابتكارات التي تعالج تحديات مثل ملوحة التربة أو تأثيرات المناخ من خلال دفع التقدم نحو النظام الزراعي المستدام”.

في الجزء المخصص للحوار الفعال، ناقش المشاركون دور التكنولوجيا الزراعية في معالجة التحديات الخاصة بالسياق والقيود التكنولوجية في مصر والفجوات التي يمكن سدها من خلال مبادرات التسريع المصممة خصيصا. وشملت على سبيل المثال صعوبة وصول المزارعين ورواد الاعمال إلى التمويل والموارد، والبنية التحتية والتكنولوجية في المناطق الزراعية الريفية، والافتقار إلى المعرفة الرقمية مما يمنع المزارعين من اعتماد حلول التكنولوجيا الزراعية التي يحتمل أن تكون ذات تأثير.
وانتهت الورشة بتحديد المجالات ذات الأولوية الرئيسية التي تؤثر على الزراعة والمستخدمين النهائيين للتكنولوجيات لتوجيه تصميم تحدي الابتكار AgriTech4Egypt، المقرر إطلاقه في مارس 2024.

أكاديمية البحث العلمي تستضيف ورشة "رؤية متعمقة للنظام البيئي للابتكار في مجال التكنولوجيا الزراعية"
أكاديمية البحث العلمي تستضيف ورشة “رؤية متعمقة للنظام البيئي للابتكار في مجال التكنولوجيا الزراعية”