جامعات

رئيس جامعة أسيوط يلقي محاضرة حول: «تدويل مؤسسات التعليم العالي»

في يوم 17 ديسمبر، 2023 | بتوقيت 2:07 م

«المنشاوي» يقدم رؤى فكرية حول تدويل الجامعات وأثره الإيجابي على النشاط الدولي

افتتح رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد المنشاوي، صباح اليوم، البرنامج التدريبي الخامس لتأهيل أعضاء هيئة التدريس المتقدمين لشغل منصب عميد كلية، والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، وينظمه مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، بالجامعة، تحت إشراف الدكتور جابر أحمد مجاهد مدير المركز.

وأشار رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد المنشاوي، إلى أن البرنامج التدريبي يأتي وفقاً لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات؛ لتأهيل القيادات الجامعية، وتعريفها بكافة اللوائح الجامعية، إلى جانب تأهيلهم للقيادة والتطوير المؤسسي بكافة المجالات.

وألقى رئيس جامعة أسيوط محاضرة حول: “استراتيجيات تدويل الجامعات”، والتي أكد خلالها، أن تدويل الجامعات يعد عنصراً، وهدفاً مهماً، من أهداف خطة تطوير منظومة التعليم العالي في مصر، والذي أصبح ضرورة ملحة في العصر الحالي؛ أثرت إيجابياً على أداء الجامعات المصرية دولياً ؛ خاصة فيما يتعلق بإقامة شراكات بينها وبين الجامعات الأجنبية الكبرى، وإنشاء فروع لها خارج مصر.

وبين رئيس جامعة أسيوط متطلبات تدويل التعليم العالي المصري، والتي تتمثل فى التعاون الأكاديمي الدولي، وحراك الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس على المستوى الدولي، من خلال اتفاقيات التعاون مع الجامعات الدولية، والعالمية، وإنشاء فروع للجامعات بالخارج.

وأشار الدكتور أحمد المنشاوي، إلى أن تطوير التعليم العالي في ضوء متطلبات التدويل يتطلب عدداً من الشروط في مؤسسات التعليم العالي لتستجيب لمتطلبات التدويل ومنها، وجود إرادة سياسية قوية، وتطوير البنية الأساسية للتعليم العالي؛ لمواكبة متطلبات التدويل، وتطبيق المعايير الدولية في مجال التعليم العالي، وتحسين الأداء الإداري لكل مؤسسة جامعية، وتدعيم القيمة التبادلية للشهادات العلمية مع جامعات عالمية.

يذكر أن البرنامج التدريبي يتضمن (٦) محاضرات تدريبية متنوعة شاملة حول استراتيجيات تدويل الجامعات، التخطيط الإستراتيجي، التطوير المؤسسي في قطاعات التعليم والطلاب، والدراسات العليا، وتنمية البيئة، كما أنه يناقش الجوانب المتعلقة بالنواحي القانونية، والمالية، والإدراية بالجامعات، إلى جانب مناقشة فنون القيادة، وتحفيز الإبداع.

ومن جانبه، أوضح الدكتور جابر أحمد مجاهد إن البرنامج يشارك فيه (١٧) متدرباً من أعضاء هيئة التدريس بمختلف الكليات، لافتاً إلى أن البرنامج التدريبي من البرامج المميزة في إعداد القيادات الأكاديمية، وينظم بشكل دوري للراغبين في الترشح لمنصب عميد كلية، مضيفاً أن البرنامج يهدف -أيضاً- إلى إكساب المشاركين مهارات القيادة، وطرق إدارة الأزمات والمخاطر، وسبل تنمية الموارد الذاتية، كما يسهم في زيادة، وبناء مهارات، وقدرات أعضاء هيئة التدريس في القيادة الجامعية، وخلق كوادر قادرة على تحمل المسئولية على أساس أكاديمي، مع بحث آليات تنمية الموارد الذاتية بالجامعة.