ملفات

جامعة القاهرة التكنولوجية.. تدريب وتأهيل مستمر للطلاب وشراكات مع الصناعة

في يوم 28 أكتوبر، 2023 | بتوقيت 7:33 ص

كتب-هاني النقراشي:

شهدت جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية مجموعة من الأنشطة والفعاليات الهامة، وذلك علي مدار الأسبوع الماضي، يستعرضها موقع “نتعلم مصري” في السطور التالية، وذلك في إطار حرص الموقع علي تسليط الضوء بشكل مستمر علي أنشطة وفعاليات الجامعات التكنولوجية.

استقبل الدكتور طارق عبدالملاك رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، Jean Dong الأمين العام لرابطة دول طريق الحرير والشركات الاستشارية.

جاءت هذه الزيارة فى إطار التواصل الدائم بين جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، والجهات الدولية فى مختلف القطاعات التكنولوجية الحديثة.

وتناولت الزيارة بحث سبل التعاون المشترك بين الجانب المصري والصيني فى مجالات السكك الحديدية والطرق الحديثة.

كما تضمنت الزيارة مناقشة أهداف المشروع وكيفية الاستفادة منه للمساعدة في سد فجوات التمويل الكبيرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على وجه الخصوص، وكذلك فتح استثمارات البنية التحتية في البلدان النامية.

وكذلك الاستفادة من المبادئ الخضراء للمشروع في العمل الأخضر للحفاظ على البيئة، حيث أن البلدان اليوم لا تحتاج فقط إلى الطرق المادية والجسور لربط الناس والأسواق بل إلى مستقبل نظيف وصديق للبيئة.

جدير بالذكر أن المشروع يعرف رسميًا بإسم “الحزام والطريق”، وهو مبادرة صينية قامت على أنقاض طريق الحرير القديم، ويهدف إلى ربط الصين بالعالم عبر استثمار مليارات الدولارات في البنى التحتية على طول طريق الحرير الذي يربطها بالقارة الأوروبية، ليكون أكبر مشروع بنية تحتية في تاريخ البشرية، ويشمل ذلك بناء مرافق وطرقات وسككًا حديدية ومناطق صناعية.

ويعد الطريق الجديد، مشروع صيني عملاق تشارك فيه 123 دولة، تريد الصين من خلاله تسريع وصول منتجاتها إلى الأسواق العالمية، بما في ذلك آسيا وأوروبا وأفريقيا وأميركا الجنوبية والوسطى.

بروتوكول تعاون مشترك مع مجمع عمال مصر

وقع الدكتور طارق عبدالملاك رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، بروتوكول تعاون مشترك مع المهندس هيثم جمعة رئيس مجلس الإدارة مجمع عمال مصر، وذلك بمقر الجامعة بالتجمع الخامس.

ويهدف البروتوكول إلى التعاون في مختلف مجالات التوظيف والتدريب والتأهيل المهني للطلاب أثناء الدراسة في التخصصات المختلفة، وتبني مشروعات التخرج المتميزة، بالإضافة إلى تنفيذ ملتقيات التوظيف وتنظيم أنشطة تدريبية من خلال عقد دورات وندوات وورش عمل ومؤتمرات في النواحي الاستثمارية والاقتصادية والإدارية والتقنية وريادة الأعمال لتنمية مهارات الطلاب.

حضر مراسم توقيع البروتوكول الدكتور عبدالله عبدالحى وكيل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة لشئون التدريب بالجامعة، ومنسقي البرامج الدراسية بالجامعة.

وأبدى الدكتور طارق عبدالملاك رئيس الجامعة، سعادته بهذا التعاون، مشيرًا إلى أهمية تعزيز الشراكة بين الجامعة وقطاع الصناعة، من خلال تعزيز التعاون بين المؤهلين فى التخصصات التكنولوجية بالجامعة والمؤسسات الصناعية، مؤكدًا على ضرورة تفعيل حلقة الوصل بين الصناعة والجامعة.

كما أعرب عبدالملاك، عن تطلعه لعقد المزيد من البروتوكولات والشراكات التي تخدم العملية التعليمية، مؤكدًا على توفير الدعم لتعزيز خبرات الطلاب وقدراتهم وتعزيز روح البحث لديهم للمنافسة في سوق العمل المحلي والاقليمي والدولي.

تضمنت الزيارة جولة تفقدية داخل الجامعة شملت المعامل والورش والقاعات الدراسية المزودة بأحدث التجهيزات والمعدات التكنولوجية.

رئيس القاهرة الجديدة التكنولوجية يستقبل شركة CADMASTERS لبحث سبل التعاون

استقبل الدكتور طارق عبدالملاك ميخائيل رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وفدا من شركة CADMASTERS ممثلاً فى المهندس طاهر محمد المدير التنفيذي للشركة، والمهندس أسامة رضا مدير التدريب بالشركة، لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين فى مجال تشغيل أنظمة السوفت وير والبرامج التكنولوجية المستخدمة فى النظام التعليمى داخل الجامعة وكيفية تطويعها بشكل يخدم المنظومة الدراسية والأكاديمية بالجامعة والإتفاق على عقد شراكة بين الجانبين بالشكل الذى يضمن التطوير المستمر فى استخدام هذه الأنظمة لتحقيق الإستفادة القصوى لطلاب الجامعة.

جاء ذلك بحضور الدكتور عبدالله عبد الحي وكيل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بالجامعة لشئون التدريب.

جدير بالذكر أن شركة CADMasters تعتبر شركة هندسية وتصميمية رائدة، حيث تقدم الشركة مجموعة واسعة من حلول البرمجيات والدعم الفني والخدمات الهندسية المهنية والتدريب وحلول الأجهزة لتلبية الاحتياجات المتنوعة للعملاء.

فعاليات تدريب الطلاب داخل معامل شركة SmartSystems

تحت رعاية الدكتور طارق عبدالملاك ميخائيل رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وفي إطار استمرار التدريب العملي للطلاب داخل معامل الجامعة المختلفة، يستمر التدريب اليومى لطلاب برنامجي الطاقة الجديدة والمتجددة والميكاترونكس بمعامل الشركة المتواجدة بالجامعة.

وتستمر فاعليات التدريب العملي بشكل يومى من قبل مسئولي الشركة للتدريب على أجهزة المعامل المختلفة والتي تتناسب مع طبيعة كل برنامج دراسى.

وفي السياق ذاته، تقدمت الجامعة برئاسة الدكتور طارق عبدالملاك ميخائيل، بالشكر والتقدير لشركة Smart Systems ومسئوليها على حسن التعاون والجهد المبذول منهم مع طلاب الجامعة.

تنبيهات وقواعد جامعية

كما شددت جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية علي جميع الطلاب بالجامعة الالتزام بالتنبيهات والقواعد الجامعية الآتية:

محاضرات وورش عمل للطلاب

تحت رعاية الدكتور طارق عبدالملاك رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، تنظم الجامعة سلسلة من المحاضرات وورش العمل للطلاب بكافة البرامج الدراسية، يلقيها عدد من رجال الصناعة والاستثمار Guest speakers، لربط طلاب الجامعة بسوق العمل المحلى والإقليمى والدولى ومواكبة التطور التكنولوجى.