ملفات

نتعلم مصري.. نشرة أخبار «الجامعات التكنولوجية» 12 مايو 2023

في يوم 12 مايو، 2023 | بتوقيت 4:27 م

كتب-هاني النقراشي:
يواصل موقع «نتعلم مصري» تغطية ومتابعة ورصد أنشطة وفاعليات الجامعات التكنولوجية البالغ عددها 10 جامعات في أماكن مختلفة علي مستوي الجمهورية، في إطار نشرة الموقع الأسبوعية الخاصة بالجامعات التكنولوجية، لما تمثل هذه الجامعات أهمية قصوي، وإهتمام ورعاية خاصة من جانب الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نرصد بعض هذه الأنشطة في التقرير التالي.

وزير التعليم العالى يرأس اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجى

عقد المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي بتشكيله الجديد اجتماعًا برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور أعضاء المجلس من رؤساء الجامعات التكنولوجية وعدد من ممثلي وزارات التربية والتعليم والتعليم الفني، والدفاع، والإنتاج الحربى والتجارة والصناعة، والقوى العاملة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك بمقر الوزارة.

في بداية الاجتماع، أكد الوزير أن التعليم التكنولوجي يمثل رافدًا حديثًا ومهمًا في مسارات التعليم العالي في مصر، حيث يستهدف تقديم كوادر فنية مُدربة على أعلى مستوى للالتحاق بسوق العمل، والمشاركة في عملية التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر (2030)، موجهًا الشكر للقيادة السياسية على دعمها غير المسبوق لإنشاء جامعات تكنولوجية جديدة، والتي بلغت 10 جامعات، تم تجهيزها وفقًا لأعلى المعايير العالمية؛ بما يدعم خطة الوزارة ورؤيتها المستقبلية لتطوير التعليم الفني والتكنولوجي.

وأشار عاشور إلى أهمية المتابعة الدورية لانتظام العملية التعليمية بالجامعات التكنولوجية ولضمان نجاح هذه التجربة التعليمية المتميزة، وتوفير تعليم تكنولوجى يقدم خدمات تعليمية وتدريبية متكاملة ذات جودة مناظرة لنظم الجودة العالمية، مشددًا على ضرورة التعاون مع الجهات الصناعية فى توفير التدريب المناسب للطلاب، وتطوير البرامج الدراسية لتلبى احتياجات سوق العمل، والتسويق لها بالشكل الأمثل، لافتًا إلى أهمية تحقيق التكامل والربط بين منظومة التعليم الفني والتكنولوجي في مرحلة التعليم الجامعي وما قبل الجامعي.

• ناقش المجلس إمكانية التحاق الطلاب الحاصلين على الشهادات فوق المتوسطة بالجامعات التكنولوجية، وكذا معايير وآليات انتقال الطلاب من مرحلة الدبلوم إلى مرحلة البكالوريوس.

• كما ناقش المجلس عددًا من الضوابط المادية والإدارية للجامعات التكنولوجية التي تسهم في خلق بيئة تعليمية مناسبة، تعمل على تخريج طلاب مؤهلين للمنافسة في سوق العمل، وذلك في ضوء التقارير المقدمة من رؤساء الجامعات عن أداء عمل الجامعات التكنولوجية خلال العام الدراسي الجاري.

• بحث المجلس آلية وضع لائحة للوحدات ذات الطابع الخاص ومراكز التدريب التابعة للجامعات التكنولوجية؛ بما يسهم في تنمية الموارد الذاتية لهذه الجامعات.

• ناقش المجلس آليات وضع قواعد للمنح الدراسية بالجامعات التكنولوجية.

• وناقش المجلس أيضًا آليات تعزيز العلاقة بين منظومة الجامعات التكنولوجية والجهات الصناعية، وتفعيل بروتوكولات التعاون مع قطاع الصناعة لتدريب الطلاب.

جدير بالذكر أن المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجى بمعاونة المجلس الأعلى للجامعات، يقوم بوضع السياسات العامة والخطط التنفيذية المرتبطة بالتعليم التكنولوجى فى إطار السياسة العامة للتعليم الجامعى، وتشمل (وضع النُظم العامة لتطوير الأداء فى الجامعات التكنولوجية، وإعداد الخطط اللازمة لتطوير التعليم التكنولوجي، وضع الضوابط والأطر العامة التى تضمن التنسيق بين الجامعات التكنولوجية وتعاونها، بما يضمن حسن استغلال مواردها وتنميتها، وإبداء الرأى فى مشروعات القوانين واللوائح والقرارات المنظمة للتعليم التكنولوجي، و إبداء الرأى فيما يعرضه عليه الوزير المُختص أو رؤساء الجامعات التكنولوجية من الموضوعات التى تدخل فى اختصاصاته).

حضر الاجتماع الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أحمد الصباغ، مستشار الوزير للتعليم الفني والتكنولوجي، والدكتور محيي حافظ، رئيس المركز الوطني للتعليم المزدوج التكنولوجي وعضو مجلس الشيوخ، والسيد عطا، رئيس قطاع التعليم، ومحمد غانم، رئيس الإدارة المركزية لأمانة مجالس الجامعات الخاصة والأهلية والتكنولوجية، وحنان الريحاني، الرئيس التنفيذي لأكاديمية السويدي، والمهندس سالم السيد، نائب إدارة مدرسة العربي التكنولوجية.

جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية

تحت رعاية الدكتور محمود الشيخ، رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وبإشراف الدكتور طارق عبد الملاك، عميد كلية تكنولوجيا الصناعةوالطاقة، شارك فريق من الجامعة من قسمى الطاقة الجديدة والمتجددة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى مؤتمر WORKING Solar MENA 2023، والمقام بمركز مصر الدولى للمؤتمرات يومى التاسع والعاشر من مايو ٢٠٢٣، والذى تم بمشاركة كبرى الشركات العالمية والمحلية فى مختلف المجالات التكنولوجية الحديثة.

وفى السياق ذاته، شاركت الدكتورة رشا السطوحى، المدرس بقسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالجامعة، كمتحدث فى محور Investing in AI and machine learning: reducing costs and carbon emissions while promoting energy efficiency, smart grid integration and improving the performance of photovoltaic solar panels.

كما شاركت خلال جلسات المؤتمر فى الرد على استفسارات السادة الحضور عن أهمية الذكاء الاصطناعى وتكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة.

وعلى هامش المؤتمر زار العديد من الطلاب المعرض المصاحب، حيث تفقدوا المعرض وتبادلوا النقاش مع العديد من الباحثين وصناع القرار وأصحاب الأعمال فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

جدير بالذكر أن معرض طاقة المستقبل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من المؤتمرات والمعارض الرائدة في المنطقة للطاقة المتجددة، حيث يجمع هذا الحدث جميع الخبراء والمتخصصين فى مجال تكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة، بما في ذلك IPP والممولين، وكذلك المنظمين الحكوميين والمنظمين المسؤولين عن تطوير قطاعات الطاقة الإقليمية واعتمادها في المستقبل.

جامعة ٦ أكتوبر التكنولوجية

اختتمت جامعة ٦ أكتوبر التكنولوجية النشاط الرياضي برئاسة الدكتورة هبة فاروق سالم، رئيس الجامعة، وبمشاركة الحكم الدولي ونائب رئيس لجنة الحكام الكابتن محمد فاروق.

وبدأت فعاليات اليوم بصفارة الحكم الدولي الكابتن محمد فاروق ببداية مباراة نهائي دوري جامعة ٦ أكتوبر التكنولوجية لكرة القدم الخماسية ثم انطلاق مسابقة الجري، حيث قام سيادته بتحفيز جميع الطلاب المشاركين.

وتضمنت فعاليات اليوم تكريم الطلاب وتوزيع الميداليات وشهادات التقدير على الفرق الحاصلة على المراكز الأولي، كما وجهت الدكتور هبة فاروق سالم، رئيس الجامعة، الشكر للكابتن محمد فاروق لحضورة في ختام النشاط الرياضي للجامعة.

وأشارت رئيس الجامعة إلي أن الرياضة تُمثل القوى الناعمة التي تهدف إلى تعزيز طاقات الشباب وخلق روح تنافسية بين الفرق الرياضية، فضلاً عن توسيع قاعدة المُشاركة الطلابية في الأنشطة الرياضية.

وجاءت فعاليات اليوم بحضور الدكتور محمد بلال، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد درغام، عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، والدكتورة عزة شكري، عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية، والدكتور هشام زكريا، وكيل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة لشئون التعليم والطلاب.

وفي سياق آخر، استقبلت الدكتورة هبة فاروق سالم، رئيس جامعة ٦ أكتوبر التكنولوجية، الدكتورة هدي بسيوني، مدير إدارة البحث العلمي لمجمع عمال مصر، لبحث أوجه التعاون المشترك في مجال التدريب والتوظيف وريادة الاعمال لطلاب الجامعة.

وتأتي تلك الزيارة في إطار توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأهمية التعاون بين الجامعات ومؤسسات المجتمع الصناعي، لتقديم خدمات تعليمية وتدريبية متكاملة ذات جودة مناظرة لنظم الجودة العالمية لتلبية احتياجات سوق العمل.

وعلي هامش الزيارة، رافقت الدكتورة هبة فاروق سالم، الدكتورة هدي بسيوني في جولة تفقدية لمعامل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة منها معمل سكة حديد ومعمل غزل ونسيج ومعمل تكنولوجيا المعلومات it ومعمل التصنيع الغذائي.

وأشارت الدكتور هبة فاروق سالم، أن الجامعة تحرص علي رفع كفاءة الطلاب من خلال تدريبهم علي افضل المهارات التي يحتاج إليها سوق العمل، ودعم الطلاب بعد التخرج من خلال توفير الوظائف المناسبة لهم، بالإضافة إلي العمل علي تأهيلهم لسوق العمل وانضمامهم لمشاريع عمال مصر المختلفة.

وأشادت الدكتور هدي بسيوني بجهود إدارة الجامعة فى تشجيع الطلاب على الإبداع والانتاج، كما أبدت سعادتها بأداء الطلاب في ما يخص الجانب التطبيقي ويتمثل ذلك فى المخرجات العملية كتصنيع ماكينات الخاصة بالغزل والنسيج والنماذج العملية الخاصة بالسكة الحديد ومنتجات برنامج تكنولوجيا التصنيع الغذائي.

الجدير بالذكر أن مجمع عُمال مصر، هو منشأة خدمية وصناعية وتعليمية، يعمل بمجال إدارة وتشغيل المنشآت الصناعية من خلال توفير التدريب، وتأهيل الكوادر البشرية للعمل بالأنشطة الإنتاجية المختلفة، من خلال مجمع يضم عشرة قطاعات بواقع ٦٠ قسم، للعمل على تهيئة بيئة داعمة ومحفزة للصناعة فى مصر.

جامعة برج العرب التكنولوجية

برعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عقدت جامعة برج العرب التكنولوجية، برئاسة الدكتور محمد مرسي الجوهري، رئيس الجامعة، المؤتمر الأول لكليات تكنولوجيا العلوم الصحية، تحت عنوان “آفاق جديدة لمستقبل القطاع الصحي التكنولوجي بمصر تحقيقًا لرؤية مصر 2030”.

وأكد الدكتور محمد مرسي الجوهري على أهمية دور التكنولوجيا في المنظومات الصحية في العالم خاصة وأنها غيرت بشكل كبير في شكل وأداء وممارسات المنظومة الصحية، مشيرًا إلى أن المؤتمر يهدف إلى تناول مستقبل القطاع الصحي التكنولوجي في مصر وبحث سُبل استحداث برامج جديدة للقطاع الصحي التكنولوجي؛ لتلبية احتياجات سوق العمل، وتوضيح رؤى التعاون المحلي والدولي بين مختلف الجامعات التكنولوجية وقطاعات الأعمال.

وأكد الدكتور أحمد الصباغ، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتعليم التكنولوجي، أن رؤية مصر 2030 تهتم بملف التعليم باعتباره يساهم بشكل كبير في التحول الاجتماعي خلال السنوات المقبلة، مشيرا إلى الدعم الكبير الذي يوليه  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتعدد المسارات التعليمية؛ لتقديم برامج دراسية حديثة ومتميزة تلبي احتياجات وظائف المستقبل، مشيرًا إلى أهمية إعداد خريجين مؤهلين لاستخدام التكنولوجيا الحديثة، وتغيير الثقافة المجتمعية نحو التعليم الفني، من خلال إنشاء مسار للتعليم التكنولوجي الجديد، والذي يختلف عن التعليم الجامعي التقليدي، ويخفف الضغط عليه بما يتناسب مع احتياجات العصر وسوق العمل الحالي.

ومن جانبها، أبرزت الدكتورة رانيا الشرقاوي، عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية ونائب رئيس المُلتقى، دور التكنولوجيا في مجال العلوم الصحية والعمل على تطورها، موضحة أن المؤتمر انتهى إلى عدة توصيات أبرزها: رسم خارطة طريق القطاع الصحي التكنولوجي في مصر، ودعم الجدارات بالقطاع الصحي التكنولوجي لتعميمه على كافة كليات تكنولوجيا العلوم الصحية بالجامعات التكنولوجية، والتعاون في إعداد البرامج الدراسية بالتعاون مع الجهات الصناعية لتلبية متطلبات سوق العمل، وتوحيد المسمى الوظيفي لخريجي كليات تكنولوجيا العلوم الصحية.

وعلى هامش الفعاليات، وقعت جامعة برج العرب التكنولوجية بروتوكول تعاون مع شركة أوركيديا للصناعات الدوائية؛ بهدف توفير فرص للتدريب الميداني لطلاب كلية تكنولوجيا العلوم الصحية، وليكتسب الطلاب الخبرات العلمية في التخصصات ذات الصلة بالكلية، وفقًا لبرنامج تدريبي يتم الاتفاق عليه بين الطرفين، بما يحقق الاستفادة الكافية لتأهيل الطلاب للعمل المهني وتنمية مهاراتهم.

كما استقبلت الجامعة وفدًا من جامعة العقبة بالأردن؛ لبحث سُبل التعاون بين الجامعتين تحقيقًا لمحاور ومبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

شهد المؤتمر حضور من جانب جامعة برج العرب التكنولوجية، الدكتورة عبير قاسم، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب والدكتور إبراهيم الفحام، عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة برج العرب التكنولوجية، والدكتور خالد الغرياني، أمين عام الجامعة، كما حضر ممثل محافظ الإسكندرية، وبعض من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات، ولفيف من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ ورؤساء مجالس إدارة شركات القطاع الصحي وممثلي جهاز مدينة برج العرب الجديدة.

جامعة الدلتا التكنولوجية

افتتح الدكتور عربى السيد كشك، رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية، فعاليات المعرض الفنى فى نسخته الثالثة، والذى تنظمه الإدارة العامة لرعاية الطلاب بالجامعة بالتعاون مع مجلس اتحاد الطلاب، بحضور الدكتور خالد خضر، وكيل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة للتدريب والخدمات، والدكتور أحمد الصاوى، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وأحمد المراكبى، مدير الإدارة العامة لرعاية الطلاب، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإدارى والطلاب.

يأتى ذلك انطلاقًا من دور الجامعة فى نشر الوعى الثقافى والنهوض بالمستوى الفكرى لدى الطلاب وفتح المسارات الإبداعية امامهم في المجالات المختلفة وتشجيعهم علي الإبداع والابتكار.

تضمن معرض الأعمال الفنية: تصوير فوتوغرافي، رسم فنى، ورسم بالخط العربى، وذلك بمشاركة ٢١ طالب وطالبة بفرعى الجامعة بقويسنا والسادات.

ومن جانبه، أشاد الدكتور عربى كشك، رئيس الجامعة، بإبداعات الطلاب المشاركين في المعرض وبالأعمال الفنية التي تم عرضها، والتى تعكس وتبرز مايتمتع به طلاب الجامعة من مواهب متعددة إلى جانب العملية التعليمية.

كما أكد كشك على حرص إدارة الجامعة على دعم وتشجيع مختلف الأنشطة الطلابية والرياضية، وتقديم كافة أوجه الدعم للطلاب المبتكرين والموهوبين فى مختلف المجالات، وتوفير بيئة حاضنة ومُحفزة للإبداع والابتكار، مشيرًا أن دور الجامعة لا يقتصر فقط على العملية التعليمية والبحثية بل يمتد لتنمية القدرات والمهارات والتفكير الإبداعى فى المجالات المختلفة.

وفي سياق آخر، نظمت أسرة اللغة الإنجليزية بالجامعة عروض تقديمية خاصة بمادة اللغة الإنجليزية التقنية لطلاب برنامج تكنولوجيا الميكاترونكس، وذلك تحت رعاية الدكتور عربى السيد كشك، رئيس الجامعة، واشراف الدكتورة ريهام الجزار، والدكتور محمد عزت، رئيس برنامج تكنولوجيا الميكاترونكس، بحضور الدكتور خالد خضر، وكيل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة للتدريب والخدمات، والدكتور أحمد الصاوى، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

وتم وضع خطة منهجية لتطوير مهارات الطلاب اللغوية والتفاعلية، وتقديم بعض العروض التقديمية التى أعدها الطلاب، لعرض مهاراتهم ومدى استفادتهم خلال دراستهم للمادة، والتى تتضمن اجادة التحدث بشكل سليم، إضافة إلى الكتابة والبحث العلمى، ومراعاة مهارات العرض الفعال للموضوعات فى مجال تخصصهم، فضلا عن الرد على الإستفسارات والاسئلة الموجهة لهم؛ بما يشير إلى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق لائحة الجامعات التكنولوجية.

ومن جانبه، أكد الدكتور عربى كشك، حرص الجامعة على تعزيز وتنمية مهارات طلابها وقدراتهم، واهتمامها ببناء شخصياتهم، لإعداد خريج متميز مزود بالمهارات والمعارف التى تمكنه من مواكبة متطلبات واحتياجات سوق العمل الفعلية، والتواصل باللغة الإنجليزية.

جامعة سمنود التكنولوجية

نظمت جامعة سمنود التكنولوجية بالغربية الملتقي التوظيفي الأول تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتحت إشراف الدكتور منتصر دويدار، رئيس الجامعة، والدكتور السيد العجوز، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور وليد رسلان، عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، والدكتور محمد رمضان درويش، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

وشارك عدد كبير من الشركات والمؤسسات الصناعية في تخصص الغزل والنسيج وتكنولوجيا تصنيع الملابس الجاهزة وتكنولوجيا التصنيع الغذائي، وذلك بحضور الدكتورة هدي بسيوني، مستشار رئيس مجلس إدارة التعليم والبحث العلمي بعمال مصر، والدكتور أيمن عدلي، المستشار الإعلامي لعمال مصر، والدكتور هشام الشيخ، رئيس مجلس إدارة شركة ملامح للملابس الجاهزه، والمهندس حسين علي السيد، رئيس مجلس إدارة شركة سمنود للنسيج والوبريات.

وكذلك، الدكتور مسعد البلقيني، نائب رئيس مجلس إدارة شركة البلقيني للنسيج والصناعة، والمهندس أحمد جمال، مدير شركة الشرق للمنسوجات، بالإضافة إلى لفيف من ممثلين الشركات والمصانع بمحافظة الغربية والدقهلية مثل مضارب الغربية وشركة هوك للملابس الرياضية وشركة بونجورنو، وشركة أبو الجود للملابس الجاهزة وصناعة البدل، ومصنع حلويات أبو عادل ‏ومصنع السمان للملابس الجاهزة، وذلك بحضور أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وجميع طلاب الجامعة بمختلف أقسامها.

واستهل الملتقي بالسلام الجمهوري تلاه آيات من القرآن الكريم ثم عرض لفيلم وثائقي عن الجامعة، عقبه كلمة الدكتور أيمن عدلي، المستشار الإعلامي بعمال مصر، وكلمة الدكتور منتصر دويدار، رئيس جامعة سمنود التكنولوجية.

وصرح الدكتور منتصر دويدار، رئيس الجامعة، أن الجامعة حريصة علي تنظيم الملتقى التوظيف لخلق آفاق جديدة وإيجاد فرص عمل لطلابها للحفاظ على مستقبل طلابها وخريجيها من خلال تحديد المواصفات التي يجب أن يكتسبها الخريج أثناء الدراسة لتلبية احتياجات سوق العمل من واقع متطلبات أصحاب المصانع والشركات والمؤسسات وتحديد المسارات التي يمكن أن يسلكها الخريج مثل ريادة الأعمال، بعمل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتوفير فرص تدريب وعمل لهم بما يساهم في تعزيز قطاع الصناعة المصرية ويكونوا قيمة مضافة للمجتمع الصناعي.

وعلي هامش الملتقى، تم توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة سمنود وشركة عمال مصر لتوفير فرص تدريب للطلاب أثناء فترة الدراسة وخلال الاجازة الصيفية لتعزيز مخرجات العملية التعليمية وتزويد الطلاب بالمهارات العملية اللازمة لممارسة العمل في التخصصات المختلفة بما يتوافق مع البرامج الدراسية بالجامعة، وتأهيل الطلاب لتحقيق متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، تنفيذا لتوجيها معالي رئيس الجمهورية لتعزيز جهود تعميق التصنيع المحلي وتوطين التكنولوجيا، وخطة الدولة المصرية للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وفي ختام اللقاء، استعرضت بعض المؤسسات الصناعية عرض تقديمي عن مؤسساتهم وأجري المسؤولين حوارات ومناقشات مع الطلاب حول استفساراتهم وأهدافهم من أجل تحقيق أقصى استفادة من فرص العمل والتدريب داخل هذه الشركات.

جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية

تحت رعاية وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، الدكتور محمد أيمن عاشور، قام اللواء أركان حرب محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، بزيارة جامعة شرق بورسعيد (السلام) التكنولوجية.

وصاحب المحافظ عدد من القيادات الشعبية والبرلمانية بشمال سيناء، حيث أشاد الضيوف بالجامعة والإمكانات المادية والبشرية والعلمية وسلاسة العملية التعليمية بها، شاكرين لدور وزارة التعليم العالي لخلق كيانات تعليمية متميزة وفي مناطق مختلفة من ربوع الوطن وأوصوا بضرورة التوسع في انشاء الجامعات التكنولوجية.

وفي سياق آخر، تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور محمد أيمن عاشور، وبحضور محافظ بورسعيد، اللواء عادل الغضبان، قامت جامعة شرق بورسعيد (السلام) التكنولوجية بالاحتفال بأعياد تحرير سيناء كأول حفل في مدينة السلام بشرق بورسعيد في جامعة حكومية مصرية بشمال سيناء.

وقام رئيس جامعة شرق بورسعيد (السلام) التكنولوجية بالترحيب بالضيوف وشكر الجيش المصري ورجال الجيش الثاني المصري بقيادة اللواء أركان حرب محمد ربيع، وكذلك شكر الهيئة الهندسية التي قامت بتنفيذ المشروع وشكر رجال الشرطة الذين ارسوا ربوع الأمن في المنطقة وجميع أهالي وشيوخ المنطقة لدعمهم المستمر للجامعة ثم كلمة محافظ بورسعيد، حيث حيث لبي دعوة الجامعة العديد من رؤساء الجامعات والعمداء وشيوخ وعوائل شمال سيناء ورجال القوات المسلحة والشرطة والادارات المدنية والمجتمعات المدنية وأيضا لفيف من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب بالجامعة.

بدء الحفل بالسلام الوطني اعقبه كلمة رئيس جامعة شرق بورسعيد (السلام) التكنولوجية ثم كلمة محافظ بورسعيد ثم توزيع الدروع التكريمية للشركات التي قامت بتنفيذ مشروع الجامعة ثم توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة وشركة قناة السويس للحاويات SCCT بمقر شرق التفريعة لتدريب وتشغيل الطلاب المتميزين في الجامعة بكلية الصناعة والطاقة تخصص تشغيل وصيانة السفن.

وانتهي الحفل بعرض فني بدوي من مركز شباب الشهداء ثم كلمة الشيخ عبد الحميد الاخرسي عن بطولات الجيش المصري بسيناء العزيزة.

جامعة بني سويف التكنولوجية

تحت رعاية الدكتور محمد محمود خضر، رئيس جامعة بني سويف التكنولوجية، نظمت لجنة تكافؤ الفرص ومناهضة التمييز ضد المرأة، ندوة بعنوان حقوقى وواجباتي لتوعية المرأة دينيًا ومجتمعيًا بالتعاون مع المنظمة العالمية لخريجى الأزهر الشريف، حاضر فيها فضيلة الشيخ رأفت إدريس، مدير إدارة التعليم الإعدادى الأزهرى، وهالة سيد عبد المقصود، مسئول المنظمة العالمية لخريجى الأزهر الشريف فرع بني سويف.

حضر الندوة الدكتور على عبد التواب، عميد الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة، ومصطفى حسن، أمين عام الجامعة، والدكتورة غادة طوسون، منسق عام لجنة تكافؤ الفرص ومناهضة التمييز ضد المرأة ومدير مركز ربط الجامعة بالصناعة، وأعضاء اللجنة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب.

وخلال الندوة تم التأكيد على أن الإسلام منذ أكثر من 1400 عام، يؤكد العدل والمساواة بين الجنسين وعدم التمييز بينهم إلا في التقوى لا في الشكل أو اللون أو الجنس، فاعتنى الإسلام بحقوق المرأة؛ لأنها صانعة للحضارات والأجيال فهي الأم والأخت والزوجة والابنة؛ فالإسلام حفظ حق المرأة وأعلى مكانتها.

كما تم التأكيد على أن الإسلام اهتم بالمرأة والرجل معا على حد السواء فالمرأة تكمل الرجل والعكس، فخطاب التشريع موجه للرجل والمرأة على سواء ولم يقف حجر عثر في تعليم المرأة سواء كان تعليمًا دينيًا أو دنيويًا فطلب العلم فريضة على كل مسلم أو مسلمة، فالأمة الإسلامية في وقتنا هذا تحتاج إلى نساء متعلمات فقيهات متربيات على الإسلام لصنع أجيالا من الشباب والشابات يقع على عاتقهم رفع مكانة المجتمع وعلو شأنه؛ فتربية الجيل الجديد تحتاج إلى مرأة قوية متعلمة وهناك الآن سيدات يتقلدن أعلى المناصب في شتى المجالات العلمية والثقافية والمجتمعية والدينية. فالإسلام أعطى للمرأة قيمة تجعلها هي كل المجتمع لا نصفه.

وفى نهاية الندوة، رد المحاضرين على العديد من أسئلة الطلبة والطالبات التي دارت حول أهم حقوق المرأة وواجبتها في المجتمع الإسلامي ومستقبل المرأة.

وفي سياق آخر، استقبل الدكتور محمد محمود خضر، رئيس جامعة بني سويف التكنولوجية، عددًا من منسقي برامج الكلية العسكرية التكنولوجية، بحضور الدكتور جان هنري حنا، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ومنسقي البرامج الدراسية بجامعة بني سويف التكنولوجي.

وتناولت الزيارة وضع خطط العمل المستقبلية والتنسيق المشترك لمناقشة الموضوعات المختلفة لتفعيل التعاون في مجالات تأهيل الضباط خريجى المعهد الفنى للقوات المسلحة من الدفعات المختلفة بشهادة البكالوريوس التكنولوجى فى التخصص بالجامعات التكنولوجية، وتبادل الخبرات والزيارات الميدانية بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالكلية العسكرية التكنولوجية والطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات التكنولوجية.

ومن جانبه، أكد خضر أن التعاون بين جامعة بنى سويف التكنولوجية والكلية العسكرية التكنولوجية هو بمثابة بلورة لأوجه التعاون في المجالات المختلفة، لاسيما أن الكلية التكنولوجية العسكرية تساهم في إعداد وتخريج ضباط مؤهلين للعمل بجميع التخصصات الفنية بالقوات المسلحة ليكونوا قادرين على استيعاب وتطبيق النظم التكنولوجية الحديثة.

جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية

في إطار تنفيذ استراتيجية جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية والتي تهدف إلى تنمية قدرات الطلاب ومهاراتهم العلمية والعملية، وربط الطلاب بسوق العمل، وبناءً على توجيهات الدكتور جمال تاج عبد الجابر، رئيس الجامعة، قام طلاب برنامج التصنيع الغذائي بكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بزيارة علمية ميدانية إلى مطحن حورس بالمنطقة الصناعية بعرب العوامر بأسيوط، وذلك لخدمة أهداف مقرر تكنولوجيا الحبوب منتجاتها.

وهدفت الزيارة إلى التعرف على تكنولوجيا الحبوب ومنتجاتها المختلفة، حيث قام الطلاب خلال الزيارة بالتعرف على سير العمل داخل المطحن بدءً من أعمال استلام الأقماح المستوردة وتفريغها بالصوامع الخاصة المطحن، ثم التعرف على أعمال طحن الأقماح المطحن بإستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية وصولًا لمرحلة المنتجات المختلفة من الدقيق الفاخر وغيرها.

واستمع الطلاب إلى شروحات لمراحل إنتاج الدقيق، كما تفقدوا الطلاب معامل الجودة ومعرفة الأختبارات التي تقوم بها لضمان جودة وسلامة المنتجات.

وأكد الدكتور جمال تاج، رئيس الجامعة، أن التدريبات والزيارات الميدانية تعد أحد متطلبات الجامعة وذلك لربط المقررات الدراسية بالواقع العملي لسوق العمل، وصقل مهارات الطلاب العملية اللازمة، مما يسهم في صقل خبراتهم ومساعدتهم على الإحتكاك المباشر بسوق العمل. موجهًا خالص الشكر والتقدير لإدارة المطحن على حُسن الضيافة الإستقبال. كما توجه بخالص الشكر للوفد المرافق للطلاب من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة والجهاز الإداري بالجامعة.

ومن جانبهم، أعرب الطلاب عن سعادتهم بالطفرة التكنولوجية الهائلة الموجودة في مطحن حورس، والمستوي التقني به من خلال أحدث الأجهزة والمعدات إضافة إلى الكوادر البشرية المدربة علي أعلي مستوي والتي تتماشي مع توجهات الجمهورية الجديدة ورؤية مصر التنمية المستدامة 2030.

وجدير بالذكر أن مطحن حورس يعد من أحدث المطاحن فى مصر، التى تعمل بالتقنيات الحديثة وبتكنولوجيا متطورة وبتحكم مركزي لكل خطوات الإنتاج مما ينعكس على جوده الانتاج محليا وتصديره دوليًا، كما أن الزيارة للمصنع ستتم على مدار يومين لطلاب برنامج تكنولوجيا التصنيع الغذائي حيث قام اليوم عدد 54 طالب وطالبة على أربعة مجموعات وذلك لتعظيم الإستفادة لجميع الطلاب وغدًا تُستكمل زيارة باقي طلاب البرنامج.

وفي سياق متصل، فى إطار إهتمام جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية بالتدريب العملي والتطبيقي لطلابها، وذلك لتحقيق أهداف الإستراتجية الوطنية للتعليم العالي، والتي تتوافق مع التنمية المستدامة 2030، وتحت رعاية الدكتور جمال تاج عبد الجابر، رئيس الجامعة، قامت المجموعة الثانية من طلاب برنامج تكنولوجيا الأجهزة الكهربائية والإلكترونية بمواصلة دوراتهم التدريبية بمصنع سيكو لصناعة أجهزة الهاتف المحمول بالقرية الذكية بأسيوط الجديدة، وقام الطلاب بالتعرف علي طرق صيانة أجزاء الهاتف بالكامل.

وأوضح الدكتور جمال تاج، رئيس الجامعة، أن التدريب العملي للطلاب يعد فرصة حقيقية لتأهيلهم لسوق العمل، ومواكبة التطور التقنى لخلق جيل جديد قادرًا على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة وتطورها، كما أنه يساعد على إعداد تكنولوجي متميز يواكب تطورات سوق العمل، ويكون قادرًا على المنافسة محلياً وإقليماً وعالمياً.

وجدير بالذكر أن هذا التدريب يأتي في إطار بروتوكول التعاون المشترك الذي تم إبرامه بين الجامعة ومصنع سيكو لصناعة أجهزة الهاتف المحمول. والذي يهدف لدعم وتدريب الطلاب وتزويدهم بالمهارات العملية اللازمة لممارسة العمل في تخصص تصنيع الهواتف المحمولة، وكذلك إكسابهم مهارات إدارة وممارسة المهنة، فضلًا عن تدريب الطلاب على مجموعات في خطوط الإنتاج المُختلفة بالمصنع والتعرف على كيفية مراقبة الجودة وكشف العيوب أثناء التصنيع وسرعة التغلب على مشكلات الإنتاج.

جامعة طيبة التكنولوجية

اختتمت بجامعة طيبة التكنولوجية، أعمال الدورة التدريبية “التعليم بالجدارات”، المنعقدة بالجامعة في الفترة من 6 حتى 10 مايو، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، لرفع قدرات وكفاءات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والجهاز الإداري، على نظام التعليم بالجدارات، بالتنسيق مع ممثلي اليونيدو، الدكتور حسام إبراهيم، خبير التعليم الفني والتكنولوجي والدكتور محمد نجم، خبير الأغذية، وبتنظيم من الدكتور حموده محمد، عميد كلية تكنولوجيا الصناعه والطاقة.

وكرم الدكتور عادل زين الدين محمد موسى، رئيس الجامعة، كل من الدكتور حسام إبراهيم، خبير التعليم الفني والتكنولوجي والدكتور محمد نجم، خبير الأغذية، ممثلي منظمة اليونيدو، والدكتور أشرف بهجات، أستاذ ووكيل كلية التربية للدراسات العليا بجامعة القاهرة، وأهداهم درع الجامعة تقديرا لمجهوداتهم خلال الدورة التدريبية.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عبدالمنعم رسلان، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور حموده دردير، عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة.

يشار إلى أن الدورة التدريبية تناولت، التدريب على بناء مقررات بنظام الجدارات وتشمل دراسة حالة عن مقررات سلامة الأغذية وإدارة مخلفات المصانع، من حيث مخرجات التعلم والمعايير ثم الأدوات اللازمة لتخريج طلاب تكنولوجيين يتمتعون بكافة المعارف والمعايير والسلوكيات التى تواكب التطور فى سوق العمل وصقل مهارات الطالب المعرفية.