ملفات

هاني النقراشي يكتب عن «هرم مصر الرابع في ألمانيا».. (GUC+GIU)

في يوم 29 سبتمبر، 2023 | بتوقيت 12:03 ص

في الحادية عشر صباح يوم 16 سبتمبر الجاري، غادر وفد صحفي من محرري التعليم العالي مستقلا طائرة مصر للطيران من مطار القاهرة إلي العاصمة الألمانية برلين، بدعوة كريمة من الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة GUC، والرئيس المشارك لمجلس أمناء الجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

الدكتور أشرف منصور: الجامعة تعتبر جزء من الحكومة الألمانية

الرحلة استغرقت 5 أيام، كانت مليئة بالفاعليات الهامة التي تؤكد دائما عظمة ومكانة الجامعة الألمانية ودورها في توطيد العلاقات المصرية الألمانية، وهو ما يثبت المسمي الذي أطلق علي الجامعة الألمانية بالقاهرة فرع برلين “هرم مصر الرابع في ألمانيا”، وفي هذا الإطار قال الدكتور أشرف منصور إن الجامعة الألمانية بالقاهرة فرع برلين أصبحت جزء من الحكومة الألمانية وليس مجرد جامعة، ويقصد بحديثه أهمية الجامعة في ألمانيا ودورها الكبير.

أوائل الثانوية العامة في مقر الجامعة الألمانية بالقاهرة فرع برلين

خلال الرحلة، نظمت الجامعة الألمانية بالقاهرة فرع برلين، احتفالية وتكريم لأوائل الثانوية العامة في برلين، بحضور السفير خالد جلال، سفير مصر بألمانيا، واستقبلهم الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة، مرحبا بهم، واصطحبهم بجولة داخل الجامعة ومعاملها الحديثة عالميا، ثم عقد لقاء ودار حديث ممتع ومفيد بين الدكتور أشرف منصور والطلاب، وكذلك حديث بين الطلاب والسفير المصري.

وعلي هامش اللقاء والاحتفالية التي نظمتها الجامعة، أكد الدكتور أشرف منصور، أن الحرم الجامعي للجامعتين الألمانية في برلين GUC والألمانية الدولية في برلين GIU Berlin، لا يقتصر دوره على العملية التعليمية فقط، بل يمتد للتعريف بمصر الجديدة من خلال الأنشطة كمثل الذي نقوم به من تبسيط العلوم لطلاب المدارس، وتوفير تدريبات للطلاب المصريين وكذلك مع مقاطعة برلين، واستغلال مساحات الحرم الجامعي لإقامة الفعاليات.

الدكتور أشرف منصور أكد أيضا أن الجامعات الألمانية في برلين GUC وGIU تُعطي صورة ذهنية ايجابية لمصر، وتتمتع بوضع متميز محلي وعالمي، فهي تُعد مركز ثقافي علمي مصري الماني، ولها تواجد قوي ومؤثر كونها جامعات ثنائية القومية وعابرة للحدود، وأن الطالب في الجامعات الألمانية ببرلين يشعر باصالته وحضارته، وتقوم الجامعتين بتعليم الطلاب ومنحهم كورسات لغة المانية وإنجليزية قبل سفرهم من القاهرة إلى المانيا.

حفل ثقافي مصري ألماني عابر للحدود نوفمبر المقبل

الدكتور أشرف منصور كشف أن الجامعتين الألمانية في برلين GUC وGIU بصدد تنظيم نشاط ثقافي خلال شهر نوفمبر المقبل، متمثلًا في حفل ثقافي مصري ألماني عابر للحدود، وسيتم فتح باب التسجيل للحضور من الجانب المصري والألماني، كما سيزور وفد الماني رفيع المستوى الجامعة الألمانية بالقاهرة لحضور فعاليات كبرى، كما سيزور أكثر من 60 سياسي واقتصادي ألماني القاهرة خلال حفل تخرج الطلاب بالجامعة الألمانية في شهر أكتوبر المقبل.

رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة ورئيس مجلس الأمناء المشارك للجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة، أكد على أهمية نقل وتبادل الأصالة المصرية والألمانية من وإلى القاهرة مع الحفاظ على الهوية المصرية وشعور المصريين في ألمانيا بذاتهم وقوتهم وعلمهم، وذلك في ظل وضع متميز عالميًا.

وأشار منصور إلى أن التعليم العابر للحدود يعد مركزا للالتقاء والتواصل عبر الأمم، وأن الجامعات العابرة للحدود لها دور هام في مجالات البحث العلمي والاقتصاد والثقافة، لافتا أن الجامعتين الألمانية GUC وGIU مركزا للعلم والبحث العلمي عالميًا، فضلًا عن كونهم ملتقى اقتصادي صناعي وتكنولوجي عبر الأمم.

المقر الإداري للجامعة الألمانية بالقاهرة فرع برلين

وخلال إحدي الفاعليات التي حضرها شخصيات رفيعة ألمانية رفيعة المستوي داخل المقر الإداري المتميز للجامعة الألمانية بالقاهرة فرع برلين تفاجأنا بوجود مقرات 7 جهات من أكبر الجهات الألمانية وبجوارهم في نفس المبني مقر الجامعة الألمانية بالقاهرة فرع برلين، شعرنا بالفخر والاعتزاز بعظمة ومكانة الجامعة الألمانية بالقاهرة.

هذه الجهات الموجودة بجوار الجامعة الألمانية ليست جهات عادية وإنما من أكبر الجهات بألمانيا وفي العالم، وهو ما يؤكد مكانة الجامعة الألمانية بالقاهرة خاصة وجودها مع هذه الجهات، وهذه الجهات هي كالتالي:

Alexander von HumboltStiftung

وهي مؤسسة تدعم العلماء، بغض النظر عن التخصص أو الجنسية وتعزز مكانة ألمانيا كموقع للعلوم من خلال التبادل البحثي الدولي، وتدعم الرعاة طوال حياتهم، وملتزمون بالتفاهم الدولي والتقدم العلمي والتنمية، وتحتوي قاعدة البيانات الخاصة بهم على نسبة كبيرة من المستفيدين من مؤسسة هومبولت الذين يزيد عددهم عن 30.000 شخص حول العالم، ويتم منح الجوائز والمنح الدراسية سنويًا من قبل المؤسسة.

DAAD

وهي أكبر منظمة دعم ألمانية في مجال التعاون الأكاديمي الدولي، وتستهدف منح DAAD في المقام الأول الخريجين وطلاب الدكتوراه وطلاب ما بعد الدكتوراه ويتم منحها للزيارات الدراسية والبحثية للجامعات والمؤسسات البحثية غير الجامعية في ألمانيا، وفي بعض البرامج، يتم أيضًا تمويل التدريب الداخلي.

Deutsches Klima-Konsortium e.V. (DKK)

البحوث المناخية الألمانية لها جوانب عديدة وتتراوح من البحوث الأساسية إلى البحوث التطبيقية، ويمثل “اتحاد المناخ الألماني” الجهات الفاعلة الرائدة في مجال أبحاث المناخ وتأثيره في ألمانيا والتي تشمل أكثر من 20 منظمة بحثية مشهورة. يعد الاتحاد أيضًا شريكًا دوليًا مهمًا يعمل كدليل إرشادي وشريك استراتيجي وشريك في المشروع ووسيط للمعلومات.

DFG (Deutsche Forschungsgemeinschaft)

مؤسسة الأبحاث الألمانية هي منظمة ألمانية لتمويل الأبحاث، وتعمل كمؤسسة ذاتية الحكم لتعزيز العلوم والبحث في جمهورية ألمانيا الاتحادية. في عام 2019، كان لدى DFG ميزانية تمويل قدرها 3.3 مليار يورو. وتتيح DFG التعاون البحثي بين الباحثين في ألمانيا وفي البلدان النامية من خلال المنح البحثية للمشاريع الفردية. والهدف هو تعزيز التعاون العلمي بين ألمانيا والدول النامية في إطار المشاريع البحثية ذات المتطلبات العلمية.

KDM – Konsortium Deutsche Meeresforschung

اتحاد الأبحاث البحرية الألماني (KDM) هو اتحاد يضم مؤسسات بحثية ألمانية كبرى في مجالات البحوث البحرية والقطبية والساحلية. KDM هي جمعية مسجلة تضم ستة عشر عضوًا، وتشمل جميع المعاهد البحثية الكبرى والمرافق الجامعية في العلوم البحرية، ومنذ تأسيسها، نشطت KDM في المشاريع والشبكات الأوروبية والدولية. وتحظى المشاريع التي يمولها الاتحاد الأوروبي بأهمية خاصة للتبادل في أوروبا وبناء القدرات الأوروبية المشتركة. تأخذ KDM على عاتقها دور فاتح الباب لاتصالات جديدة، وجسر للمؤسسات والعمليات السياسية، ومنصة للعلوم في الحوار الاجتماعي.

DAM – Deutsche Allianz Meeresforschung

هو تحالف فدرالي يضم خمس ولايات شمال ألمانيا بهدف تعزيز وتنسيق البحوث البحرية الألمانية.

Max Planck Gesellschaft

جمعية ماكس بلانك هي الجهة الراعية لعدد كبير من المؤسسات البحثية في ألمانيا وخارجها، وتتمتع معاهد ماكس بلانك بالحرية والاستقلالية في اختيار وتنفيذ مهامها البحثية. ولذلك فإن لديهم ميزانيتهم ​​الخاصة التي يديرونها ذاتيًا، والتي يمكن استكمالها بأموال المشروع من أطراف ثالثة. يجب أن تستوفي الأبحاث في المعهد معايير التميز العلمي الخاصة بجمعية ماكس بلانك، والتي يتم فحصها من خلال التقييمات المنتظمة، تجري معاهد ماكس بلانك أبحاثًا في مجالات علوم الحياة والعلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية، وغالبًا ما تكون بطريقة متعددة التخصصات، ولذلك لا يمكن تخصيص معهد واحد لمجال بحثي واحد.

منح كاملة وجزئية لطلاب الجامعات المصرية بالجامعة الألمانية الدولية في برلين

أعلنت الجامعة الألمانية الدولية في برلين GIU Berlin عن تقديم منح كاملة وجزئية للطلاب المتفوقين من الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية في مصر، والذين أمضوا عام أو فصل دراسي كامل في جامعاتهم، لاستكمال دراستهم في الجامعة الألمانية الدولية ببرلين.

وقال الدكتور رالف كليشفسكى، رئيس الجامعة الألمانية الدولية في برلين GIU Berlin، إن باب التقديم مفتوح لجميع الطلاب المتفوقين من جميع الجامعات المصرية، وذلك لدور نوفمبر ٢٠٢٣ أو فبراير ٢٠٢٤، ويشترط للتقدم للمنح أن يكون الطالب حاصل على تقدير جيد جدًا على الأقل.

الدكتور رالف كليشفسكى
الدكتور رالف كليشفسكى

وتقدم الجامعة الألمانية الدولية في برلين GIU Berlin عشرة منح كاملة حتى الانتهاء من مرحلة البكالوريوس للطلاب في كليات (الهندسة وتكنولوجيا الإعلام، العمارة، الميكاترونكس، الفنون التطبيقية والإدارة).

وأعلنت الجامعة عن شروط التقديم والتسجيل من خلال الرابط التالى:

https://www.giu-berlin.de/en/admission/scholarships.aspx

ويهدف هذا البرنامج لمد جسور التواصل بين مصر وألمانيا عن طريق توطيد التعاون العلمى والبحثي والذى يرتكز على الكوادر المؤهلة من الطلبة والباحثين المتفوقين من أبناء مصر.