التعليم العالي

لهيئة التدريس ومعاونيهم.. اعلان برامج المبادرة المصرية اليابانية للتعليم «ماجستير.. إشراف مشترك.. مهمات علمية»

في يوم 14 أغسطس، 2023 | بتوقيت 7:09 م

أعلنت الإدارة المركزية للبعثات بوزارة التعليم العالى المصرية وبشراكة الوكالة اليابانية للتعاون الدولى JICA الإعلان عن برامج المبادرة المصرية اليابانية للتعليم EJEP باليابان للعام الاكاديمي 2023-2024.

ودعت الإدارة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات المصرية والمراكز البحثية (الجهات المدرجة بخطه البعثات) للتقدم الكترونيا من خلال المنصه الإلكترونية للإدارة المركزية للبعثات بطلباتهم للحصول على إحدى البعثات خلال الفتره من الخميس 17/8/2023 حتى الأحد الموافق 17 /9/2023 على النحو التالى:

1- بعثه إشراف مشترك: تمنح الفرصة لقضاء عام للقيام بالأبحاث فى احدى مؤسسات التعليم العالى بدوله اليابان للمصريين الذين يقومون حالياً بإعداد الدكتوراه بجامعة حكوميه مصرية أو إحدى المراكز البحثية.

2- مهمه علمية: لإجراء ابحاث مابعد الدكتوراه (Post Doctor ـ تبادل علمى ـ زيارات مدراس علميه ـ زيارات معامل ـ كتابة مشروع) ومدتها 6 شهور.

3- الماجستير: منحه للحصول على شهاده الماجستير من احدى المؤسسات التعليميه بدوله اليابان ومدتها عام قابل للمد عام آخر كحد أقصى.

تعريفات هامة:

المنح المقدمة للدولة: هى النفقات والمزايا المادية المقدمة من الجانب الأجنبي وفقاً للبرنامج التنفيذى الموقع بين البلدين.

جهة الإيفاد: هى الجامعة الأجنبية التى سيتم إيفاد الدارس للدراسة بها بالخارج.

الجهه الموفده: جهته التى يعمل بها بالوطن.

التسجيل: هو تسجيل نقطه بحثيه وتم اعتمادها من مجلس الجامعة وليس تاريخ القيد أو بدء الدراسة فى برنامج الماجستير أو الدكتوراه.

أولا : ملاحظات وشروط عامة:

الالتزام بمدة التقدم للاعلان ولن يتم مد مهله التقدم تحت أى ظرف.

البعثات لاتتحمل أى نفقات لاصطحاب الأسره لأى نوع من أنواع الإيفاد.

مده الإشراف المشترك عام واحد فقط بالخارج غير قابل للمد.

مده المهمة العلميه 6 شهور بحد أقصى.

مدة البعثة للحصول على الماجستير عامين بحد أقصى.

بالنسبة لتخصص اللغة اليابانية يجب كتابة الخطه البحثيه بنفس لغه التخصص.

يجوز لكل مرشح ان يتقدم لجامعتين فقط باليابان كحد أقصى من خلال الإعلان وبخطة بحثية واحده وفى حالة تقدم الدارس بأكثر من جامعة فسوف يتم إختيار الجامعة الأعلى فى التصنيف الدولى من 1 حتى 500 درجه فى الترتيب الاكاديمى ووفقاً للضوابط التى تقرها اللجنه التنفيذيه للبعثات، علما بأن آلية تقييم الجامعات تكون على اساس التصنيف الدوليQS كما هو موضح بالملحق الخاص بمعايير الاختيار المرفق بالاعلان).

فى حالة حصول المتقدم على إحدى المنح المقدمة للدوله سوف يلتزم المتقدم بتنفيذ المنحة المقدمة للدولة ويعتبر معتذراً عن البعثه طبقاً للقواعد المتبعه فى هذا الشأن.

لايجوز التقدم للحصول على بعثه أثناء سفر الدارس فى أجازه دراسية.

يتم استبعاد المتقدمين فى حالة الاخلال بالمبادىء العلمية طبقاً بنص القانون فى هذا الشأن، علما بأن الإدارة تحتفظ بحق فحص المقترح البحثى للمتقدم بأحد البرامج المتخصصة فى كشف الانتحال العلمى.

إذا قام المتقدم بالحصول على اختبار التويفل IBT أثناء فتره الإعلان، يرجى وضع الكود الخاص بذلك (C692 Institution Educe Higher of Ministry-CDM Name) حتى نتمكن من الاطلاع على النتيجه الكترونياً.

لايجوز تغيير مقر الدراسة بعد اعتماد النتيجة والالتزام بدولة الإيفاد التى تم التقييم على أساسها من خلال اللجان العلمية إلا في الحالات الطارئة (دون تغيير دولة الايفاد).

إجمالى عدد صفحات المقترح البحثى المقدم لجميع أنواع الايفاد هو 3 صفحات شامل كل المعلومات والمراجع ويجب عدم ذكر بيانات الدارس على خطه البحث المرفوعه على الموقع الالكترونى حرصاً على الشفافيه فى التقييم ) ولن يتم الالتفات لاي معلومات ترد بعد الصفحه الثالثه من المقترح البحثي.

بالنسبة للمهمات العلمية الحاصلين على الدكتوراه من اليابان يمكن إعفاءهم من تقديم شهاده اللغة.

لايجوز سفر أى مرشح إلا بعد اجتيازه الدورة التدريبية (برنامج إعداد الدارسين Scholar) Qualification Program) واجتياز إختبار السمات.

نتيجة الإعلان بناء على تقييم لجنة المحكمين طبقا للنماذج الوارده بملحق معايير الاختيار وعليه تعتبر النتيجه نهائية ولن تلتفت الاداره لطلبات التظلم.

مده تنفيذ البعثات عام من تاريخ إعتماد النتيجه تتضمن كافة الإجراءات الخاصه بالسفر (من الحصول على المستوى اللغوى الأعلى الذى تطلبه الجامعة الأجنبية أو تقديم شهاده لغه أخرى اذا تطلب ذلك ـ الحصول على التأشيره .. الخ) وفى حالة عدم التنفيذ خلال العام تعتبر البعثة لاغيه وتطبق المادة (11) من قانون البعثات رقم 149 لسنة 2020.

البعثات لاتتحمل أى نفقات عن إعداد الدارس لغوياً والحصول على المستوى اللغوى المطلوب هو مسئولية الدارس.

يتم إستبعاد المتقدم فى أى مرحلة من مراحل الإعلان إذا تبين أنه تقدم بمستندات أو بيانات غير صحيحه وسوف يتم مخاطبه جهته الموفده لإتخاذ الاجراءات القانونية فى هذا الشأن.

يكون التقدم فى المحاور والموضوعات المشار اليها أولا ولن تقبل أى مقترحات بحثيه خارج المحاور والموضوعات المعتمده، على أن يحدد المتقدم محور واحد فقط يتناسب مع المقترح البحثى الخاص به.

يجب الالتزام بالنماذج الموضحة على الموقع الإلكتروني والمرفقه بالإعلان كما هى ولايتم تغيير أى بيانات بها ويتم طبعها برقم النموذج كما هو موضح وتستوفى الكترونيا وليس بخط اليد.

تقديم تقرير طبى بالحالة الصحية وفقاً للضوابط التى سوف يتم تحديدها.

اذا كان عدد المرشحين فى تخصص معين مرتفعاً، فإننا نحتفظ بالحق فى تطبيق نظام الحصص وبالنسبة لكوادر أكاديمية الفنون: وافقت اللجنة التنفيذية للبعثات بجلسة 25/5/2021 على منح أستثناء لمدة ثلاث سنوات (تبدأ من تاريخ اعلاان البعثات القادم) لكوادر أكاديمية الفنون من شرط السن على أن يتم أضافة شرط السن على النحو التالى : (مدرس مساعد 38 عام – مدرس 45 عام – أستاذ مساعد 50 عام – أستاذ حتى 58 عاما ) فى تاريخ الاعلان لخطة البعثات لعام 2021-2022.

فقاً لتقديرنا للتأكد من ان المنح الدراسيه المقدمه تدعم المصلحه الوطنيه / رؤيه مصر.

أولا: المجالات المتاحة للتقدم لجميع أنواع الإيفاد:

محور الطاقة.
محور المياة.
محور العلوم الطبيه والصحة.
محور الزراعه والأمن الغذاء.
محور البيئة.
محور تقنيات الصناعة.
الاستراتيجية.
محور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والفضاء.
محور تطوير التعليم والتعلم.
محور الاستثمار والتجاره والنقل.
محور العلوم الإجتماعية والإنسانية والفنون.
علم المصريات.

للاطلاع علي باقي التفاصيل (اضغط هنا).