جامعات

«العلاقات العامة وتشجيع الاستثمار الأجنبي» رسالة ماجستير بآداب الزقازيق

أسماء عبد العظيم تحصل على الماجستير بتقدير ممتاز في العلاقات العامة وتشجيع الاستثمار الأجنبي

في يوم 5 أغسطس، 2023 | بتوقيت 6:00 م

حصلت الباحثة أسماء عبد العظيم محمد على درجة الماجستير بتقدير ممتاز في رسالة بعنوان “دور الأساليب الاتصالية الرقمية للعلاقات العامة في تشجيع الاستثمار الأجنبي في مصر دراسة تحليلية”، من قسم الاعلام كلية الآداب بجامعة الزقازيق.

وتشكلت لجنة الإشراف والمناقشة من الدكتورة دينا أحمد على عرابي، أستاذ العلاقات العامة والإعلان كلية الاعلام جامعة القاهرة (مناقشا ورئيسا)، والدكتورة أمانى ألبرت أديب، أستاذ العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة بنى سويف (مناقشا)، والدكتورة وفاء صلاح عبد الرحمن، أستاذ العلاقات العامة والإعلان المساعد بكلية الآداب جامعة الزقازيق (مشرفا).

جاء ذلك في ضيافة الدكتور محمد غريب، أستاذ ورئيس قسم العلاقات العامة ووكيل كلية الآداب لشئون البيئة جامعة الزقازيق، وبحضور أساتذة القسم وعدد من الباحثين.

وقد سعت الدراسة إلى تحليل الأساليب الاتصالية الرقمية التي تستخدمها العلاقات العامة بالمواقع الإلكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي للمؤسسات الحكومية، المعنية بملف الاستثمار في مصر، وأهميتها في إمداد المستثمرين بالمعلومات والخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات، وقياس مدى كفاءة الموقع الإلكتروني والصفحة الرسمية للمؤسسة للقيام بالاتصال الفعال ودعم خطط الدولة الاستثمارية وتشجيع الاستثمار الأجنبي في مصر.

وكذلك تقديم المقترحات بشأن التحسينات التي من الممكن أن تساعدها في أداء مهامها بصورة أكثر كفاءة.

وكانت عينة الدراسة (الموقع الالكتروني للهيئة العامة للاستعلامات والمناطق الحرة وموقع مجلس الوزراء- وصفحات الفيس بوك التابعة لهم علي شبكة الويب)، حيث بلغ اجمالى المواد الاخبارية المنشورة والتي تم تحليلها بالمواقع (170) مادة اخبارية، واجمالى المواد الاخبارية المنشورة بالصفحات (200) مادة اخبارية تم تحليل مضمونها.

وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج مهمة منها تفوق موقع الهيئة العامة للاستثمار في توفير المعلومات المفيدة للمستخدمين مع استخدام مواقع الدراسة استراتيجية الاعلام، وبالنسبة لصفحات الفيس بوك كان يمكن أن تستغل الصفحتين الإمكانيات التفاعلية المتاحة لهما بشكل أكبر.

كما أكدت النتائج أيضا تفوق صفحة مجلس الوزراء في انتظام عملية النشر والتحديث المستمر.

«العلاقات العامة وتشجيع الاستثمار الأجنبي» رسالة ماجستير بآداب الزقازيق
«العلاقات العامة وتشجيع الاستثمار الأجنبي» رسالة ماجستير بآداب الزقازيق