جامعات

جامعة سوهاج تطرح تقاوى بصل معتمدة جيزه ٦ محسن للبيع لمزارعي المحافظة

في يوم 25 يوليو، 2023 | بتوقيت 10:28 ص

بدأت كلية الزراعة بجامعة سوهاج طرح تقاوى بصل معتمدة جيزه ٦ محسن للبيع لمزارعي الإقليم، والتي تتميز بأنها محسن عالى الإنتاجية وذو صفات ممتازة فى التخزين، إلي جانب تحمل درجات الحرارة العالية، والتغلب على آثار التغيرات المناخية فى ظل إرتفاع درجات الحرارة بمحافظات الصعيد.

وصرح الدكتور مصطفى عبد الخالق، رئيس الجامعة، أن إنتاج تقاوي البصل صنف جيزة ٦ محسن يتم من خلال وحدة إنتاج التقاوى المعتمدة بكلية الزراعة بالجامعة بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية -وزارة الزراعة- لإنتاج وتوزيع التقاوى المتميزة وعالية الإنتاجية بهدف تقليل الاستيراد والمحافظة على العملة الأجنبية.

وأوضح الدكتور خلف همام، عميد الكلية، بأن صنف جيزة ٦ محسن هو أحد أصناف البصل المستنبطة في مركز البحوث الزراعية خصيصاً لمنطقة الصعيد، والصنف ذو مواصفات تصديرية عالية من حيث صلابة القشرة الخارجية وعددها الكبير، مما يؤدي إلى تحسين المظهر الخارجي للابصال ورفع قدرتها التخزينية والتي تمتد لفترة أكثر من ٩ شهور، مضيفاً بأن التقاوى معروضة للبيع بمنفذ كلية الزراعة بالمقر القديم للجامعة بمدينة ناصر، وأيضا بمقر مزرعة كلية الزراعة بحى الكوثر.

وأشار الدكتور سيد جبريل، المشرف العلمى على مزرعة إنتاج الخصر والتقاوى، إلى أن هناك إقبال كبير من الأسواق العالمية على الصنف جيزة ٦ محسن، والذي يتمثل في تصدير كميات كبيره منه سنوياً.

وأوضح أن وحدة إنتاج التقاوي بكلية الزراعة جامعة سوهاج قد نجحت في تجربة إنتاج تقاوي البصل جيزة ٦ محسن، مما يشجع على إنتاج المزيد من تقاوي الخضر والمحاصيل في المستقبل، خاصة وأن الكلية تمتلك ثلاث مزارع بعيدة نسبياً عن مزارع الأهالي مما يسهل عملية إنتاج اكثر من صنف من المحاصيل خلطية التلقيح مثل البصل في وحدة إنتاج التقاوي.