بحث علميجامعات

قنديل: يجب نشر قواعد النزاهة العلمية وتبني أخلاقيات البحث العلمي في العمل الأكاديمي

في يوم 13 يونيو، 2023 | بتوقيت 3:50 م

أكد الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، على ضرورة نشر قواعد النزاهة العلمية وتبني أخلاقيات البحث العلمي في العمل الأكاديمي، حيث تبني مجلس جامعة حلوان وثيقة لأخلاقيات البحث العلمي تتضمن المعايير المحلية والدولية للنزاهة العلمية وتتوقع الجامعة من جميع الباحثين والموظفين والطلاب الالتزام بها.

ونوه الدكتور عماد أبو الدهب، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، إلى عقد الجامعة سلسلة من ورش العمل، وخلال ورشة عمل عقدت عن قواعد النزاهة العلمية، أكد في كلمته الافتتاحية بأن جامعة حلوان تلتزم بمعايير التميز في البحث العلمي والتي تتطلب الحفاظ علي أعلي معايير النزاهة والأخلاق والملزمة لجميع العاملين والطلاب بالجامعة والتي تشمل مبادئ أساسية من صدق في جميع جوانب البحث، الشفافية، احترام جميع المشاركين في البحث، والمسئولية.

وأضاف الدكتور سامح سرور، عميد كلية الصيدلة، أن جامعة حلوان تضع النزاهة العلمية علي قائمة أولوياتها وتسعي بكل جد لتطبيق معايير النزاهة العلمية داخل العمل الأكاديمي بالجامعة وتبذل قصاري جهدها لرفع الوعي بالنزاهة العلمية بين شباب الباحثين ولذلك قامت بتوفير هذا التدريب الدولي واتاحتها لكل شباب الباحثين بالجامعة وخارجها.

وتنظم هذه الورشة كلية الصيدلة بالتعاون مع وحدة دعم البحث العلمي بالجامعة ومركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس وجامعة كيب تاون الجنوب أفريقية في إطار سلسلة من ورش العمل الافتراضية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعة والجامعات المصرية والباحثين بالمراكز البحثية في مصر وخارجها حول قواعد النزاهة العلمية.

وألقي ورشة العمل الأولي بولا سانر مدير مكتب النزاهة العلمية في جامعة كيب تاون، وشملت ورشة العمل مقدمة عن النزاهة العلمية والمعايير الدولية الحاكمة لها والسلوك المسئول في الأبحاث العلمية.

وأشرف علي تنظيم ورشة العمل الدكتورة مني أبو هشيمة، مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، والدكتور أحمد كارم، مدير وحدة دعم البحث العلمي.

قنديل: يجب نشر قواعد النزاهة العلمية وتبني أخلاقيات البحث العلمي في العمل الأكاديمي
قنديل: يجب نشر قواعد النزاهة العلمية وتبني أخلاقيات البحث العلمي في العمل الأكاديمي