مدارس

تعليم بورسعيد تجتمع برؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة

وكيل الوزارة لرؤساء اللجان والمراقبين: "المهمة المكلفين بها هي واجب وطني"

في يوم 10 يونيو، 2023 | بتوقيت 3:52 م

تحت رعاية اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، وتوجيهات وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي، اجتمعت الدكتورة هالة عبد السلام، وكيل أول وزارة التربية والتعليم بورسعيد، اليوم، برؤساء لجان امتحانات الشهادة الثانوية العامة بقاعة المؤتمرات الرئيسية بديوان المديرية لمناقشة آليات العمل والاستعداد لإجراء الامتحانات.

جاء ذلك بحضور أحمد والي، وكيل المديرية، ومحمود بدوي، مدير عام التعليم العام، وإيهاب عبد المقصود، مدير عام الشئون التنفيذية، وفوزية حجي، مدير عام الشئون المالية والإدارية، وستوتة عبد الله، مدير إدارة التعليم الثانوي العام، ومديري الإدارات التعليمية ومديري الإدارات النوعية المعنية.

ورحبت وكيل أول الوزارة برؤساء اللجان والمراقبين الأوائل، مؤكدة على أن المهمة المكلفين بها هي واجب وطني مشددة على ضرورة انضباط العملية الامتحانية داخل اللجان وعدم السماح للطلاب والملاحظين باصطحاب اجهزة الهاتف المحمول وملحقاتها الإلكترونية الأخرى داخل مقر لجان الامتحانات، بناء علي التعليمات الواردة.

وشددت الدكتورة هالة عبد السلام خلال الاجتماع على رؤساء اللجان بضرورة الالتزام بالتعليمات والقرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات، لافته إلى أن جميع اللجان في بورسعيد مراقبة بالكاميرات ومؤمنة بمعرفة الشرطة والدفاع المدني وأجهزة المحافظة المعنية.

وذكرت وكيل أول الوزارة أن تعليم بورسعيد قد شكل غرفة عمليات رئيسية للتواصل المباشر مع غرفة عمليات الوزارة المركزية ورؤساء اللجان وكذلك تم تشكيل اللجنة الثلاثية مسبقا لمتابعة انتظام العملية الامتحانية على مدار الساعة والعمل على حل أي طارئ من شأنه عرقلة الامتحانات.

وأضافت أن جميع اللجان الامتحانية وعددها 16 لجنة رئيسية جاهزة من حيث توافر جميع التجهيزات اللازمة لإجراء الامتحانات موجهة مديري الإدارات التعليمية والإدارات المعنية بالتواصل المباشر مع رؤساء اللجان لحل أي مشكلة قد تطرأ فورا متمنية للجميع التوفيق والسداد.

وفي سياق متصل، أعدت مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة مجموعة من النصائح الهامة لطلاب الثانوية العامة التي تنطلق امتحاناتهم بعد غدا الإثنين الموافق 12 يونيو الجاري.

وتضمنت النصائح الآتي:

1- اقرأ سؤال الاختيار من متعدد بشكل جيد حتي تفهمه عبي نحو صحيح ولا تتسرع في الإجابة عليه.

2- لا تحتار أي إجابة تطرأ علي ذهنك بعد قراءة السؤال.. لكن تمهل وتأني في الاختيار فقد تكون الإجابة المطلوبة غير التي في ذهنك.

3- الإجابة علي كل سؤال اختيار من متعدد بدون النظر إلي البدائل (اخفي البدائل بيدك) واعتبره سؤال إكمال وبعد الإجابة عليه انظر إلي البديل الأنسب.

4- إذا كان سؤال الاختيار من متعدد يسأل عن ناتج مسألة أو تطبيق قانون أو معادلة أو نظرية من فضلك لابد من مراجعة حلك أكثر من مرة للتأكد من الإجابة المطلوبة ولا تتعجل أول إجابة وصلت إليها.

5- قد يضع واضع الإمتحان كلمة أو رقم في رأس السؤال لتشتيت الطالب، فضلك تأكد من أن هذا الرقم أو الكلمة متصل بجوهر السؤال وسيفيدك في الحل أم لا.

6- وجود بديل واحد صحيح والباقي خطأ، لا يعني أن البدائل علي كل سؤال ستكون خاطئة بشكل ظاهر (بل بالعكس ستأتي كلها متجانسة أو متشابهة) ولكن بديل واحد صحيح.

7- ابدأ دائما بالأسئلة الأسهل في الاختيار من متعدد لأن ذلك سيزيد من ثقتك بنفسك ويدفعك إلي الإجابة علي باقي الأسئلة حتي لو كانت صعبة، أما البدء بالأسئلة الصعبة فقد يكوم له تأثيرات عكسية.

8- قد يأتي سؤال الإختيار من متعدد رابطا بين جزئيتين أو أكثر من المقرر (ركز علي الأجزاء ذات أوجه الشبه والاختلاف مع بعضها البعض) حتي لو كانت متباعدة في نفس المقرر.

9- أسئلة الإمتحان بوجه عام قد تتطلب منك معلومات سابقة عن الثانوية العامة خاصة في اللغات وغيرها من المواد، اعط تركيزا خاصا لأسئلة الإختيار من متعدد ذات الدرجتين (لأنها تجمع لك درجات فضلا عن تساويها مع درجات الأسئلة المقالية في جميع المواد، (عدا سؤال مقالي في اللغة العربية، وكذلك في اللغة الأجنبية الأولي ب٤ درجات، وسؤالين في اللغة الأجنبية الثانية ب٣ درجات).

10- إجابتك علي جميع أسئلة الاختيار من متعدد بشكل صحيح يضمن لك ٨٥% من مجموع الدرجات تصل إلي أكثر من ٩٥% مع اجابتك علي الأسئلة المقالية.