مدارس

اليوم.. انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني

في يوم 6 مايو، 2023 | بتوقيت 7:20 ص

تنطلق، اليوم، إمتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل بمختلف المراحل التعليمية بالمحافظات، وسط تشديدات وتحذيرات من عقوبة الغش أو تداول الإمتحانات التي تصل للحبس عامين وغرامة 200 ألف جنيه.

وأكد المحافظون على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وتحقيق التباعد بين الطلاب، أثناء أداء الامتحان حرصا على صحتهم وسلامتهم، وتقليل الكثافات الطلابية داخل لجان الامتحانات، وضمانا لحسن سير العملية الامتحانية، مع المتابعة المستمرة للمدارس للوقوف على جاهزيتها وتوفير كافة التيسيرات اللازمة والأجواء الملائمة لعقد الامتحانات بسلاسة ودون معوقات.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عددًا من التعليمات الهامة المنظمة لأداء الامتحانات الإلكترونية لطلاب “ابناؤنا في الخارج” للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٢، والتي تنطلق اليوم السبت.

وتتضمن التعليمات أن يتاح للطلاب الدخول لمنصة الامتحانات الإلكترونية من خارج جمهورية مصر العربية فقط، وطبقاً لجدول الامتحانات الرسمي المعلن، وأن يتاح للطلاب الدخول لمنصة الامتحانات الإلكترونية من خلال الرابط التالي:
https://exam.abroad.moe.gov.eg/

كما تتضمن التعليمات التوجيه بنشر دليل الاستخدام الخاص بتأدية الامتحانات لكل مرحلة على الموقع الرسمي لمنصة “أبناؤنا في الخارج” https://sabroad.emis.gov.eg/، وأن يتاح للطلاب أداء الاختبارات الإلكترونية للفصل الدراسي الثاني بداية اليوم السبت الموافق ٦ مايو ٢٠٢٣ من الساعة ٩ صباحاً وحتى الساعة ٤ مساءً، وللطلاب المتخلفين عن أداء إمتحانات الفصل الدراسي الأول بداية من الساعة ٥ مساءً وحتى الساعة ١١ مساءً بتوقيت الدولة الذي يؤدي بها الطلاب الإمتحانات.

كما يتاح للطلاب الذين لم يتمكنوا من أداء الإمتحانات الإلكترونية خلال التوقيتات المحددة، القيام بتحميل نسخة إلكترونية (PDF) لنموذج الامتحان ونموذج الإجابة الخاص به، اعتباراً من الساعة ١٢ مساءً ولمدة ٢٤ ساعة، ويتم رفع ورقة الإجابة فقط بعد حل وكتابة بيانات الطالب عليها بذات المكان على المنصة يوميًا.

ومن جانبها، استعدت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة والإدارات التعليمية ال٣٣ التابعة لها ومدارسها لماراثون إمتحانات الفصل الدراسي الثاني نهاية العام الدراسي (الدور الأول) ٢٠٢٣-٢٠٢٢، والتى تنطلق، اليوم السبت، الموافق ٦ مايو ٢٠٢٣.

وأكد أيمن موسى، مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، على الإنضباط داخل اللجان وتنفيذ كافة التعليمات والقواعد المنظمة لأعمال الإمتحانات، وعدم منع أى طالب من أداء الإمتحان والتيسير عليهم، وتوفير الهدوء التام لأداء الإمتحانات فى يسر.

كما شدد على إجراءات الأمن والسلامة المهنية قبل الإمتحان وبعد أداء الإمتحان، وضبط النفس واحتواء المواقف، مشيرا إلى عقد غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية وتواصلها مع الإدارت التعليمية ال٣٣ على مدار اللحظة والتدخل الفورى فى أي موقف.

وصرح مدير المديرية أن الإمتحانات تكون وفقاً للجداول المعلنة، حيث يؤدى طلاب الصفين الرابع والخامس الإبتدائى (وما يعادله) الإمتحانات خلال الفترة من ٦ : ١٠ مايو، والصف السادس الإبتدائي (وما يعادله) الإمتحانات خلال الفترة من ١١ : ١٦ مايو.

والصف الأول الإعدادي العام والرياضى (وما يعادله) الإمتحانات خلال الفترة من ٦ : ١٠ مايو، والصف الثاني الإعدادي والرياضى (وما يعادله) الإمتحانات خلال الفترة من ١١ : ١٦ مايو، والنقل الإعدادى المهنى (وما يعادله) الإمتحانات خلال الفترة من ١١ : ١٦ مايو، والنقل للتعليم الفنى الإمتحانات خلال الفترة من ٦ : ١٧ مايو.

والشهادة الإعدادية العامة والرياضية والصم والمكفوفين الإمتحانات خلال الفترة من ١٧ : ٢٣ مايو، والشهادة الإعدادية المهنية الإمتحانات خلال الفترة من ١٧ : ٢٣ مايو، والصف الأول الثانوي العام الإمتحانات خلال الفترة من ٦ : ٢٥ مايو، والصف الثاني الثانوي العام الإمتحانات خلال الفترة من ٧ : ٢٣ مايو.

وأوصى وكيل أول الوزارة، مديرى عموم الإدارت التعليمية بالمتابعة الجيدة والمرور اليومى على اللجان الإمتحانية وتذليل كافة العقبات، كما حث أبنائة الطلبة على الإلتزام والمراجعة الدقيقة والهدوء النفسي متمنياً لهم التوفيق والنجاح والتميز.