ملفات

نتعلم مصري.. نشرة أخبار «الجامعات التكنولوجية» 21 أبريل 2023

في يوم 21 أبريل، 2023 | بتوقيت 3:09 م

كتب-هاني النقراشي:
يواصل موقع «نتعلم مصري» تغطية ومتابعة ورصد أنشطة وفاعليات الجامعات التكنولوجية البالغ عددها 10 جامعات في أماكن مختلفة علي مستوي الجمهورية، في إطار نشرة الموقع الأسبوعية الخاصة بالجامعات التكنولوجية، لما تمثل هذه الجامعات أهمية قصوي، وإهتمام ورعاية خاصة من جانب الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نرصد بعض هذه الأنشطة في التقرير التالي.

جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية

تحت رعاية الدكتور محمود الشيخ، رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، قام وفد من طلاب الجامعة بتنظيم ومشاركة إتحاد الطلاب بزيارة تفقدية لمستشفي سرطان الأطفال 57357، للإسهام فى التبرعات المالية ولتشجيع المجتمع على القيام بدور إيجابي لدعم المستشفى.

وتضمنت الزيارة تفقد أقسام المستشفي والتعرف عن قرب عن الخدمات التي تقدمها المستشفي، كذلك تم تفقد غرف المرضي والتى مواصفاتها تناسب معايير الجودة والمواصفات العالمية والسلامة المهنية.

وفي نهاية الزيارة، أعرب الطلاب عن سعادتهم بمستوى الخدمات الطبية التي تقدمها المستشفي للمواطنين المترددين عليها وكذلك بالأطباء والصيادلة وأطقم التمريض وجميع العاملين بهذا الصرح العظيم وأنها مثال ونموذج رائد في الطب، التعليم، البحث العلمى والإقتصاد.

وعبرت إدارة المستشفي عن تقديرها لزيارة جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية للمستشفى ودعمها لها.

جدير بالذكر أن جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية تعمل على تشجيع الطلاب علي المشاركة فى العمل المجتمعي، وتنظيم مثل هذه الزيارات التى تضفي جو من الألفة والتكافل المجتمعي يعود الطلاب على تحمل المسئولية وشعورهم بما يعانيه المرضي من الآلام وتقريبهم من الحياة الواقعية للمرضى.

جامعة ٦ أكتوبر التكنولوجية

يواصل طلاب جامعة ٦ أكتوبر التكنولوجية برئاسة الدكتور هبة فاروق سالم التدريبات العملية الأسبوعية التى تؤهلهم لمواكبة إحتياجات ومتطلبات سوق العمل الفعلية.

وقام بعض طلاب برنامج تكنولوجيا تشغيل وصيانة معدات الغزل والنسيج بزيارة تدريبية إلى مصنع ليو للسجاد، استقبلهم أيمن حامد، رئيس مجلس الإدارة ورحب بالطلاب.

وبدأت المهندسة نهال أسامة، مديرة المصنع بمحاضرة تعريفية مفصلة عن المصنع ومراحل إنتاج السجاد به، وشرح مراحل إنتاج السجاد داخل المصنع، بدايةّ من مرحلة الطباعة بأحدث الماكينات وأجود الأحبار ثم مرحلة الكبس الآلي لتجميع وجه وظهر السجاد وطبع التصميمات علي وجة السجاد ثم مرحلة فصل السجاد عن بعضه، وفي النهاية مرحلة السرفلة وطريقة الفحص بعد كل مرحلة.

الجدير بالذكر أن مصنع ليو للسجاد حاصل على شهادة الأيزو للجودة وأحد المصانع المصرية المصدرة للسجاد لأمريكا.

ومن جانبها، أكدت الدكتور هبة فاروق سالم حرص الجامعة على تقديم تعليم تكنولوجي متميز يجمع بين التأهيل النظرى والتطبيقى والتدريب الميدانى، وتوفير الفرص التدريبية للطلاب بما يتماشى مع توجه الدولة المصرية ومشروعاتها القومية، وبما يتناسب مع مهارات وكفاءات ووظائف المستقبل، ويلبى إحتياجات ومتطلبات سوق العمل.

وفي سياق متصل، وقعت الدكتور هبة فاروق سالم، رئيس جامعة ٦ أكتوبر التكنولوجية، والمهندس سعيد عبدالله، مدير عام مصنع راميدا فارما، مذكرة تفاهم بين الجانبين.

وخلال مراسم توقيع مذكرة التفاهم، أوضحت الدكتور هبة فاروق سالم أن مذكرة التفاهم تأتي وفقًا لسياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التي تتوافق مع رؤية مصر 2030، في إطار حرص الجامعة على تفعيل التعاون مع الهيئات و المؤسسات الصناعية المختلفة لتوفير فرص تدريب للطلاب أثناء فترة الدراسة وخلال الإجازة الصيفية؛ لتعزيز مُخرجات العملية التعليمية.

كما تأتي مذكرة التفاهم بهدف المشاركة في تطوير وتحسين البرامج الدراسية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل، وتزويد الطلاب بالمهارات العملية اللازمة لممارسة العمل في التخصصات المختلفة بما يتوافق مع البرامج الدراسية بالجامعة، وتأهيل الطلاب لتلبية مُتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

شهد التوقيع الدكتور محمد بلال، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة عزة شكري، عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية، والدكتور محمد درغام، عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، والدكتور هشام زكريا، وكيل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور هيثم سعيد، منسق برنامج تكنولوجيا التصنيع الدوائي، والدكتورة مها مصطفي، مدير مصنع راميدا.

جامعة برج العرب التكنولوجية

أعلن نادي الإبتكار والتكنولوجيا بجامعة برج العرب عن تنظيم مسابقة اكتشاف المخترعين والمبتكرين علي مستوي الجامعة، وذلك الأربعاء 17 مايو المقبل، في مسرح الجامعة، بحضور رئيس الجامعة والنواب والعمداء ولجنة التحكيم.

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور محمد مرسي الجوهري، رئيس الجامعة، وإدارة النادي: الدكتور إبراهيم الفحام، عميد كلية الصناعة والطاقة، وإشراف الدكتور محمد رمضان، منسق برنامج تكنولوجيا السكك الحديدية.

وفي سياق آخر، قرر الدكتور محمد مرسي الجوهري، رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية، تسهيلا على أبنائنا الطلاب أن تكون الدراسة يوم الأربعاء والخميس اونلاين، على أن تستأنف الدراسة يوم السبت المقبل.

جامعة الدلتا التكنولوجية

شهد الدكتور عربى السيد كشك، رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية، ختام فعاليات الدورة الرمضانية لكرة القدم، والتى نظمتها الإدارة العامة لرعاية الطلاب بالتعاون مع إتحاد الطلاب، بحضور الدكتور أشرف السيسى، نائب رئيس الجامعة، والدكتور أحمد الصاوى، وكيل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة لشئون التعليم والطلاب، ومصطفى عادل، القائم بعمل أمين الجامعة، وأحمد المراكبى، مدير الإدارة العامة لرعاية الطلاب، وموظفى إدارة رعاية الطلاب.

وأسفرت الدورة عن فوز فريق كريتف تيم ويمثله طلاب الفرقة الاولى بفرع الجامعة بمدينة السادات بالمركز الأول، بينما فاز فريق الأحلام بالمركز الثانى (مقر الجامعة بقويسنا)، وفاز فريق النصر بالمركز الثالث (السادات)، كما حصد فريق الإتحاد على المركز الرابع (قويسنا).

ومن جانبه، هنأ الدكتور عربى كشك، رئيس الجامعة، جميع الفرق المشاركة فى البطولة، موجهًا الشكر لهم على الأداء المشرف والروح التنافسية العالية.

وأكد رئيس الجامعة على ضرورة التحلي بالروح الرياضية والسلوك الجماعي القويم بين الطلاب من أجل إعداد جيل قوي واكتشاف مواهب جديدة تخدم الرياضة المصرية، مشيرًا إلي أهمية تفعيل وتعزيز الأنشطة الطلابية، والتي تسهم في بناء الشخصية المتوازنة للطلاب، وتطوير مواهبهم وتدريبهم على العمل الهادف وتحمل المسئولية.

يذكر أن فعاليات الدورة الرمضانية بفرع الجامعة الرئيسى بقويسنا اقيمت بمشاركة ٢١ فريقا، بينما أقيمت بفرع الجامعة بمدينة السادات بمشاركة ٦ فرق، وذلك فى الفترة من ٩ إبريل ٢٠٢٣ إلى ١٨ ابريل ٢٠٢٣.

جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية

أعلنت جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية الجدول الاسترشادي لإمتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الاكاديمي٢٠٢٢-٢٠٢٣.

جامعة سمنود التكنولوجية

وقع الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، برتوكول تعاون مشترك مع الدكتور منتصر دويدار، رئيس جامعة سمنود التكنولوجية بالغربية، وذلك بحضور الدكتور وليد رسلان، عميد كلية الصناعة والطاقة بالجامعة التكنولوجية.

وأكد الدكتور عبد الرازق دسوقي، أن توقيع البروتوكول يأتى فى إطار حرص الجامعة على تفعيل التعاون مع الجامعات والهيئات التعليمية المختلفة لتحقيق تعاون علمي وبحثي وتكنولوجي لتعزيز مخرجات العملية التعليمية والبحث العلمي، تنفيذا لخطة الدولة للتنمية المستدامة ودعماً لرؤية مصر 2030، موضحاً أن مجالات التعاون شملت تبادل الخبراء بين الطرفين وخاصة فى مجال التعليم والتدريب، وعقد مؤتمرات وورش عمل مشتركة، والمشاركة العلمية فى توصيف البرامج والمقررات الدراسية وتدريسها وإنشاء المعامل المختصصة، واستغلال الإمكانيات العلمية والمادية المتوفرة من مراكز وورش إنتاجية ونوادى وملاعب ومستشفيات وبرامج حاسب ودوريات علمية وكوادر مؤهلة والتنسيق والتعاون فى كافة المراحل البحثية بدءً من وضع الفكرة وإعداد التصميم وحتى مرحلة التنفيذ والتطبيق العملي.

وأعرب الدكتور منتصر دويدار، رئيس الجامعة التكنولوجية، عن سعادته بعقد بروتوكول التعاون مع جامعة كفر الشيخ، لتاريخها العريق، متطلعاً أن تشهد الفترات القادمة مزيداً من التعاون البناء بين جامعة كفر الشيخ وجامعة سمنود التكنولوجية، لتحقيق طفرات علمية وتكنولوجية هائلة.

جامعة بنى سويف التكنولوجية

إستقبل الدكتور محمد محمود خضر، رئيس جامعة بني سويف التكنولوجية، عددًا من مسئولي شركة سامسونج للإلكترونيات لتعزيز التعاون وبحث التنسيق المشترك لتفعيل التعاون القائم من خلال البروتوكول الموقع بين جامعة بني سويف التكنولوجية وشركة سامسونج للإلكترونيات.

حضر اللقاء الدكتور جان هنري حنا، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور على عبد التواب، عميد الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة.

وخلال اللقاء، تم دراسة إمكانية التنسيق المشترك ومناقشة العديد من الموضوعات أهمها إمكانية قيام شركة سامسونج بتعيين بعض الطلاب الأوائل والمتفوقين من التخصصات المختلفة بالجامعة في مصنع الشركة للإلكترونيات، بالإضافة لعقد مجموعة كبيرة من التدريبات العملية المختلفة لطلاب الجامعة داخل المصنع.

ومن جانبه، أكد خضر أن الجامعة حريصة على تحسين مخرجاتها الأكاديمية والبحثية والمجتمعية وربط البحوث العلمية والمشروعات الطلابية بالصناعة وإحتياجات المجتمع، وذلك من خلال مشاركة الجامعة في صياغة حلول علمية للتحديات التي تواجه المجتمع المصري، والصناعة والمشروعات التنموية في كافة المجالات.

جدير بالذكر أن جامعة بني سويف التكنولوجية قد وقعت بروتوكول تعاون مشترك مع شركة سامسونج للإلكترونيات بهدف تدريب الطلاب ميدانيًا لإكتساب خبرات متميزة تعينهم علي المنافسة في سوق العمل الداخلي والخارجي، بالإضافة إلي الإستفادة من الخبرات العلمية والعملية لدى الطرفين وتنفيذ بحوث مشتركة تخدم المجتمع مع إمكانية أنشاء برامج مهنية مشتركة لخدمة التعليم التكنولوجي.

جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية

تحت رعاية الدكتور جمال تاج عبد الجابر، رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية، شارك وفد من طلاب الجامعة بإشراف الدكتور علي محمد يوسف، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة ولاء محمود الشريف، منسق عام الأنشطة، مسئولي إدارة رعاية الشباب بالجامعة، فى إحتفالية العيد القومي لمحافظة أسيوط والذي أُقيم أمام ديوان عام المحافظة وسط حضور كبير من قيادات المحافظة وأهالي محافظة أسيوط.

وشهد اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، الإحتفالية والتي تضمنت عرض فيلم تسجيلي لأبرز إنجازات الدولة المصرية في عهد فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في مصر عامةً ومحافظة أسيوط خاصةً، ثم فقرات وعروض فنية متنوعة منها المزمار البلدي والفنون الشعبية، ومسيرة لحاملي الأعلام والشباب، ومسيرة الوحدة الوطنية لرجال الدين الاسلامي والمسيحي، بالإضافة لعروض قدمتها عدد من المدارس والجامعات بالمحافظة.

smart

وخلال كلمته، تقدم محافظ أسيوط بالشكر للقيادة السياسية للبلاد بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وللحكومة على ما تقدمه من دعم للنهوض بالمحافظة والتوسع في إقامة المشروعات القومية والتنموية بقرى ومراكز المحافظة وتحقيق النهضة الشاملة تنفيذًا لخطة التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، كما وجه خالص الشكر للطلاب المشاركين من كافة الجامعات والمؤسسات وهيئات المحافظة.

smart

ومن جانبه، أكد الدكتور جمال تاج عبد الجابر، رئيس الجامعة، على أن العيد القومي للمحافظة يمثل ذكرى التضحيات التي قدمها أبناء قرية بني عديات والذين ضربوا أعظم مثال في التضحية والدفاع عن الوطن، مشيرًا إلى دور رجال القوات المسلحة والشرطة البواسل في تحقيق الأمن والإستقرار الداخلي والخارجي.

كما أثنىٰ علي العرض الذي قدمه أبناء الجامعة من الطلاب والطالبات والذي نال إعجاب جميع الحضور خاصةً وأن تلك هي المرة الأولى لمشاركة الجامعة في هذا الكرنفال.

smart

كما وجه خالص الشكر والتقدير لهؤلاء الطلاب ولجنة الإشراف والتنظيم على هذا التمثيل المُشّرف متمنيًا لهم دوام التوفيق والريادة في كافة المحافل والأنشطة.

جامعة طيبة التكنولوجية

تقدم الدكتور عادل زين الدين محمد موسى، رئيس جامعة طيبة التكنولوجية، بأسمى آيات التهنئة، للرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، والشعب المصري؛ بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، أعاده الله على الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

كما تقدم الدكتور عادل زين الدين، بخالص التهنئة لأسرة الجامعة، من عمداء وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، ولجميع الجهاز الإداري، والطلاب، داعيًا المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على الجميع أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة بالخير واليمن والبركات.

ودعا رئيس جامعة طيبة التكنولوجية، الله عز وجل، أن يُعيد هذه المناسبة على رئيس الجمهورية بموفور الصحة والعافية ودوام التوفيق والسداد، ويواصل مسيرة النهضة التنموية التي تشهدها البلاد في كافة المجالات تحت قيادته، لينعم أبناء الوطن بالخير والتقدم والرخاء، سائلا المولى عز وجل دوام الخير والأمن والأمان لمصرنا الحبيبة وشعبها العظيم.