بحث علمي

فوز ٥ شركات بتمويل “البحث العلمى” واحتضانها بحاضنة دراجون

في يوم 18 أبريل، 2023 | بتوقيت 3:27 م

أعلن الدكتور عمرو عدلي، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، عن إعتماد نتيجة الدفعة الأولى المقرر احتضانها بحاضنة دراجون بالجامعة وهي إحدي الحاضنات الممولة من برنامج حاضنات البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجيا (انطلاق) والممول من أكاديمية البحث العلمى، وذلك في إطار التعاون بين الجامعة المصرية اليابانية والأكاديمية.

وأوضح الدكتور عمرو عدلي أن الشركات الفائزة، وهي: Microfluidics wave, Quantum Tech, Logic Gym, Yoko Spares, Cube X، مشيرا الى أن ثلاث من هذه الشركات نتيجة أبحاث لأعضاء هيئة تدريس من الجامعة واثنتان أعمال ابتكارية لطلاب من الجامعة في مزيج يوضح دور البحث العلمي والتكنولوجيا في الجامعة المصرية اليابانية.

وأضاف الدكتور عمرو عدلي أنه تم إنشاء حاضنة دراجون بالجامعة لربط البحث العلمي بالصناعة بهدف دعم النمو الإقتصادي والتنمية المستدامة، مشيرا إلى أن الجامعة تحرص على انتاج أبحاث تقدم حلولا ابتكارية لمشاكل الصناعة، وتحويلها إلى شركات تكنولوجية تحت مظلة الجامعة.

ومن جانبه، صرح الدكتور محمود صقر أن دعم حاضنة الجامعة المصرية اليابانية يأتي في إطار جهود الأكاديمية لدعم التكنولوجيا منوها بأن الحاضنة تعد إضافة جديدة لبرنامج الحاضنات التكنولوجية، حيث بلغ عدد الحاضنات الممولة ضمن برنامج (انطلاق) 43 حاضنة، ليغطي البرنامج معظم الأقاليم المصرية والتخصصات التكنولوجية.

وأوضح أن برنامج (إنطلاق) يهدف إلى استكشاف الأفكار الجديدة، واحتضان أصحابها من رواد الأعمال والباحثين وطلاب الجامعات، إضافة لتوفير البيئة المناسبة والدعم المادي والفني واللوجستي للأفكار التكنولوجية المتميزة؛ للوصول بها إلى شركات تكنولوجية ناشئة؛ لتحويل هذه الأفكار إلى منتجات تجارية ذات قدرة تنافسية؛ تحقيقا لهدف الإقتصاد المعرفي.

وفي سياق آخر، كان قد صرح الدكتور عمرو عدلى، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أن تقديم برنامج بكالوريوس الكيمياء فى معهد العلوم الأساسية والتطبيقية بالجامعة يستهدف تعزيز المفاهيم الأساسية للكيمياء وربطها بالعديد من التطبيقات وتسخير كافة الادوات من أجل البحث لمعالجة التحديات والمشكلات الهندسية والكيميائية على نطاق صناعي.

وأوضح رئيس الجامعة اليابانية أن البرنامج لإعداد خريجين يتمتعون بمهارات ومعرفة وقدرة بحثية معززة لإجراء دراسات عليا أو بحوث ابتكارية وتطويرية في مجالات الكيمياء المختلفة، مما يعزز الإبتكار في جميع مجالات الإنتاج