جامعات

رئيس جامعة عين شمس: نفتح أبوابنا دائمًا للتعاون مع كافة الجهات المحلية والدولية

"المتيتي" يستقبل سفير دولة أذربيجان لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك

في يوم 12 أبريل، 2023 | بتوقيت 9:51 ص

إستقبل الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، بقصر الزعفران، سفير دولة أذربيجان، بحضور الدكتور أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة حنان كامل، عميد كلية الآداب، والدكتورة شهيرة سمير، المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، والدكتورة شيرويت الأحمدي، مدير إدارة الوافدين.

وجرى خلال اللقاء، مناقشة خطوات إنشاء قاعة بكلية الآداب تحت رعاية الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة، وإشراف عميد الكلية وقسم اللغات الشرقية متمثلًا في رئيس القسم وأعضاءه، لتمكين الطلاب الدارسين للغة الأذرية بكلية الآداب من الإطلاع على المزيد من المعلومات عن دوله أذربيجان وذلك توطيدًا للعلاقات الثقافية بين جمهورية مصر العربية ودولة أذربيجان، كما تم بحث سبل تعزيز التعاون الأكاديمي والثقافي بين الجامعة والجامعات الأذربيجانية.

وخلال اللقاء، أشاد رئيس جامعة عين شمس بالعلاقات الودية بين البلدين، مؤكداً أن الجامعة تفتح أبوابها دائمًا للتعاون مع كافة الجهات المحلية والدولية بهدف الإرتقاء بالمستوى العلمي والبحثي في كل المجالات بمختلف كليات الجامعة.

وأضاف رئيس الجامعة أنه سيتم إتخاذ كافة الخطوات لسرعة إعداد القاعة التي ستدعم دارسي اللغة الأذرية بكلية الآداب.

ومن جانبه، أعرب السفير الأذربيجاني عن ترحيبه بالتعاون مع جامعة عين شمس، وأشاد بالتطورات التي حققتها الجامعة في مجال البحث العلمي والتعليم، مؤكداً استعداد بلاده لتعزيز التعاون الأكاديمي والثقافي بين الجامعات الأذربيجانية والمصرية.

وعقب اللقاء، قام الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة، بمرافقة سفير دولة أذربيجان لتفقد مبنى البرامج الخاصة بكلية الآداب والمقر المخصص للقاعة الجاري إنشائه بالتعاون مع دولة أذربيجان.

يذكر أن القاعة ستضم مكتبة متكاملة من الكتب التي تخدم التخصص، بالإضافة إلى أجهزة الحاسب الآلي وطابعات، كما سيتم من خلالها القيام بأنشطة بحثية وعلمية وندوات ويوم ثقافي على هامش مسابقات علمية للطلبة مما يتيح للطلاب حصد المزيد من المعلومات عن دولة أذربيجان.

وفي سياق متصل، في إطار حرص كلية الطب جامعة عين شمس على تعميق اللغة الفرنسية، والتعاون مع الوكالة الفرانكوفونية والتعاون مع الدول الناطقة بالفرنسية ووضع برنامج لدراسة الطب بالفرنسية، إلتقى الدكتور محمود المتينى، رئيس الجامعة، عبر الإنترنت بالمتحدثين باللغة الفرنسية في رحاب كلية الطب.

جاء ذلك لمناقشة كيفية دراسة الطب بالفرنسية والإهتمام بالتفاصيل التخصصية الدقيقة في الطب حيث تعد فرنسا رائدة في الطب على مستوى العالم وهناك قناعات وخبرة تحتاج لتواجد كل الخبرات عن طريق تطبيق برنامج فرنسي بالتعاون مع أساتذة وأطباء خريجي جامعة عين شمس الملحقين بجامعات فرنسية.

واستبشر رئيس الجامعة بالخطوات الأولى والموافقات المبدئية والتي تحتاج لوقت طويل وعمل جاد دؤوب ومنظم والعمل على مواجهة العديد من التحديات آملاً مساعدة الجهات الفرنسية من أساتذة وأطباء كلية الطب لتحقيق البرنامج الفرنسي.