جامعات

رئيس جامعة عين شمس يوقع تجديد مذكرة تفاهم مع جامعة شتوتجارت الألمانية

في يوم 1 مارس، 2023 | بتوقيت 11:26 ص

في إطار سعي إدارة جامعة عين شمس الدؤوب لتعميق وتفعيل التعاون مع نظيراتها من الجامعات العالمية، وقع اليوم، الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، ود. فولفرام راسيل، رئيس جامعة شتوتجارت، تجديد مذكرة التفاهم بين الجامعتين، وذلك تأكيدًا على إستمرار التعاون بينهما من خلال برنامج العمران المتكامل والتصميم المستدام (IUSD).

وشهد التوقيع الدكتور أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا ورئيس مجلس إدارة البرنامج من الجانب المصري، ومن الجانب الألماني د. سيلكي فيبرشت، نائب رئيس جامعة شتوتجارت لشئون التنوع والتدويل.

وحضر مراسم التوقيع الدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد صالحين، مؤسس ومدير برنامج العمران المتكامل والتصميم المستدام (IUSD)، والدكتورة شهيرة سمير، المدير التنفيذي لقطاع التعاون الدولي.

كما تم في الإجتماع مناقشة خطوات ومشروعات التعاون القادمة لتعميق التعاون بين الجانبين، حيث تم مناقشة إنشاء درجة دكتوراة مشتركة وذلك امتدادًا لدرجة الماجستير الحالية من برنامج العمران المتكامل والتصميم المستدام (IUSD)، والتي حققت نجاحًا كبير منذ إنشائها عام ٢٠١٠، فقد حصل على درجة الماجستير بها أكثر من ١٥٢ باحث من حوالي 30 جنسية من كل أنحاء العالم.

كما تم إعلان حصول البرنامج على مشروع تعاون جديد ممول من هيئة التعاون العلمي والأكاديمي الألمانية (DAAD) لبدء تعاون جديد مع دولة ناميبيا، وذلك بالتعاون بين جامعتي عين شمس وشتوتجارت من خلال برنامج العمران المتكامل والتصميم المستدام (IUSD)، لإنشاء درجة ماجستير بجامعة ناميبيا للعلوم والتكنولوجيا، بدولة ناميبيا، وذلك في إطار دعم الجانبين المصري والألماني للتعليم العالي بالدول الأفريقية.

وأبدى الطرفين بالغ سعادتهم بإستمرار وتعميق التعاون المشترك وتطلعهم للمزيد في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

رئيس الجامعة يستقبل السفير البولندي ووفد من جامعة سليزيا البولندية

وفي سياق متصل، إستقبل الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، بقصر الزعفران، السفير البولندى وبرفقته وفداً من ممثلي جامعة سليزيا البولندية برئاسة رئيس الجامعة هناك، لبحث سبل التعاون في إطار برنامج دولي مشترك يجمع تخصصات مختلفة.

وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل التعاون المشترك في مختلف التخصصات، من بينها الهندسة والعلوم واللغات والإرشاد السياحي.

وأشاد السفير بمكانة جامعة عين شمس المرموقة عالميًا وقيمتها العلمية الكبرى، وإسهاماتها المتميزة في مجال البحث العلمي على المستويين المحلى والدولي، ومستويات الدراسة المتقدمة بها، متطلعًا إلى دعم التعاون المشترك مع الجامعة خاصة في مجال تعليم اللغة البولندية والتبادل الطلابي.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، على أن الجامعة تحرص على فتح آفاق التعاون الدولي الأكاديمي والبحثي في مختلف المجالات مع جامعات عالمية مرموقة تحتل مراكز متقدمة في التصنيفات الدولية.

كما قدم عرضاً سريعاً لكليات الجامعة المختلفة، وألقى الضوء على الجامعات المصرية الحكومية والخاصة ونظم الدراسة، وما تشهده المرحلة الحالية من تطورات على صعيد مجال إتاحة التعليم وتنوعه من خلال إنشاء العديد من الجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية.

وقدّم رئيس جامعة سليزيا البولندية عرض عن الجامعة هناك وكلياتها المختلفة، وسبل التعاون المطروحة بين الطرفين .

وعقب اللقاء، اصطحبت الدكتورة سلوى رشاد، عميد كلية الألسن، والدكتورة حنان كامل، عميد كلية الآداب، بعض أعضاء الوفد في جولة بكليتي الآداب والألسن.

صور زيارة السفير البولندي ووفد من جامعة سليزيا البولندية