جامعات

لقاء مفتوح للسفيرة مشيرة خطاب مع طلاب جامعة عين شمس

في يوم 9 مارس، 2023 | بتوقيت 4:17 م

نظم المجلس القومي لحقوق الإنسان لقاء مفتوح بمقر المجلس مع طلاب جامعة عين شمس، بحضور السفيرة مشيرة خطاب، رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، والدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، وذلك تنفيذًا وتفعيلًا لبروتوكول التعاون الموقع بين جامعة عين شمس والمجلس من أجل العمل معاٌ في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وشارك في اللقاء السفير محمود كارم، نائب رئيس المجلس، والسفير فهمي فايد، أمين عام المجلس، وأعضاء المجلس، الدكتور أنس جعفر والدكتور إسماعيل عبد الرحمن والدكتورة وفاء بنيامين، وسميرة لوقا وعصام شيحة ومحمد ممدوح والدكتور ولاء جاد الكريم والدكتورة هدى راغب.

ومن جامعة عين شمس الدكتورة شهيرة سمير، المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون، والدكتورة جيهان رجب، مستشار نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة ساميه عبده، نائب مدير مستشفيات الجامعية، والدكتورة شيروت الأحمدي، مدير إدارة الوافدين بالجامعة، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وفي بداية اللقاء، رحبت رئيسة المجلس بالدكتور المتيني والوفد المرافق له، وأعربت عن شكرها للجامعة على التعاون الذي أسفر على بروتوكول التعاون الموقع في 28 ديسمبر 2022، وتنفيذ عدة لقاءات مع طلاب الجامعة للتوعية بحقوق الإنسان.

وأضافت خطاب أن الشباب هم أكبر فئة استفادت بشكل واضح من الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرة إلى أنهم الفئة القادرة على تغيير قناعة الرأي العام بحكم صغر سنهم، كما أن لديهم القدرة على الاستيعاب، ومؤكدة أن إطلاق الإستراتيجية أعطى مصر فرصة للإرتقاء بحياة الإنسان.

وأوضحت خطاب أن المجلس عقد لقاءات مع طلاب الجامعات الحكومية والخاصة وشارك في هذه اللقاءات ما يقارب 5 ألاف طالب وطالبة بهدف التوعية والحماية والتعزيز لحقوق الإنسان بين شباب الجامعات المختلفة، وانفاذ الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، مضيفة أن المجلس سيختار سفراء لحقوق الإنسان من بين شباب الجامعات لما يمثله الشباب من قوة فاعلة وركيزة في المجتمع.

فيما أعرب الدكتور محمود المتيني عن تقديره لدور المجلس القومي لحقوق الإنسان منذ نشأته في عام 2003 وحتى الآن برئاسة السفيرة مشيرة خطاب.

وثمن المتيني التعاون بين جامعة عين شمس والمجلس القومي لحقوق الإنسان من أجل شباب مصر لما يمثلون من شريحة كبيرة وهامة داخل المجتمع تعمل الجامعة على تزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لبناء وطنهم.

وأوضح المتيني أن طلاب الجامعة يدرسون مبادئ حقوق الإنسان من خلال منهج (قضايا مجتمعية) ويمثل هذا المنهج أحد متطلبات التخرج لكافة الطلاب، وتم إقراره من المجلس الأعلى للجامعات، وأكد على أهمية التدريبات والأنشطة التي يقوم بها المجلس لطلاب الكليات المختلفة بالجامعة، مشيداٌ بالتنوع الثقافي داخل الجامعة حيث يمثل الدارسون بالجامعة عدد كبير من الجنسيات المختلفة من دول العالم.

وتم عرض فيلم يوضح نشأة المجلس ودوره في نشر وحماية وتعزيز حقوق الإنسان، وأجري نقاش وحوار مفتوح بين طلاب الجامعة حول دورهم في انفاذ الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وماهي الحقوق والواجبات التي يجب عليهم معرفتها وتعلمها ليكونوا مثالًا يحتذى به داخل مجتمعهم ويساهموا بما تعلموه في بناء المجتمع، وقد تم مناقشة مجموعة من المقترحات التي قدمها أعضاء المجلس وممثلي الجامعة تنفيذًا لبروتكول التعاون المشترك بين المجلس والجامعة والتي سيتم القيام بها خلال الفترة القادمة.