ملفات

النماذج الاسترشادية الإلكترونية لطلاب الثانوية العامة.. تفاصيل

في يوم 9 مارس، 2023 | بتوقيت 1:21 ص

خيمت حالة من الإنتظار والترقب علي أولياء أمور وطلاب الشهادة الثانوية العامة، استعدادا لإعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن النماذج الاسترشادية الإلكترونية لطلاب الشهادة الثانوية العامة علي موقع الوزارة، والمتوقع إعلانها اليوم الخميس، وذلك لتدريب الطلاب علي شكل وأسلوب إمتحانات الثانوية العامة 2023.

وكانت أكدت وزارة التربية والتعليم على أنه سيتم تدريب الطلاب على شكل وأسلوب إمتحانات الثانوية العامة بمختلف المواد من خلال توفير نماذج استرشادية إلكترونية للطلاب على الموقع الرسمي للوزارة عبر الرابط التالي: “moe.gov.eg”.

وتابعت: بمعدل نموذج استرشادي لكل مادة حتى يتعرف الطلاب على أسلوب الإمتحان، دون الحاجة لعقد أي إمتحانات تجريبية، على أن يتاح لجميع الطلاب الدخول عليها وتحميلها وطباعتها والإجابة عليها للتدريب على طريقة الأسئلة.

وزير التعليم: دراسة مقترج إرسال نتيجة الثانوية العامة إلكترونيًا لكل طالب.. حجازي: النماذج الاسترشادية نهاية الأسبوع الجاري.. وهذه آليات تصحيح الإمتحانات.. والتشعيب مستمر

أعلن، الثلاثاء، الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إتاحة نموذج إمتحانات الثانوية العامة نهاية الأسبوع الجارى، علي موقع الوزارة، وذلك لتدريب الطلاب علي شكل وأسلوب إمتحانات الثانوية العامة 2023.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن مواصفات الورقة الإمتحانية لشهادة الثانوية العامة تشتمل على أسئلة إختيار من متعدد MCQ بنسبة 85٪؜ والأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.

وأكد وزير التعليم، خلال اجتماع مع لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، أنه لا يوجد إلغاء للتشعيب فى الثانوية العامة، لافتا أن التشعيب علمى علوم وعلمى رياضة فى الشعبة العلمية مستمر.

وأوضح وزير التعليم أن آليات تصحيح أوراق إجابة إمتحانات الثانوية العامة، سيتم تصحيح أسئلة الإختيار من متعدد MCQ بشكل إلكترونى بعيدًا عن العنصر البشرى، بالإضافة إلى أنه سيتم تصحيح إجابة الأسئلة المقالية من خلال نظام rubrics، كما سيتم عمل مسح ضوئي (scan) لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على سيستم التصحيح وإرسالها لإثنين من المصححين؛ لثبات ودقة التصحيح وفي حال وجود اختلاف بينهما في التصحيح يتم الرجوع لمصحح ثالث.

وأكد حجازي أن هذه الآلية تضمن العدالة في التصحيح وتكافؤ الفرص، لافتا النظر إلى أن الأسئلة ستقيس المستويات المعرفية المختلفة كالقدرات العقلية، ونواتج التعلم الحقيقية.

وحول مقترح بعض أعضاء لجنة التعليم بتطوير آلية إرسال نتيجة الثانوية العامة إلكترونيًا لكل طالب، وعد الوزير بدراسة هذا المقترح ودراسة وضع آليات التنفيذ مع مركز التطوير التكنولوجى.

إعتماد جداول إمتحانات الثانوية العامة

إعتمد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جدول إمتحانات الدور الأول لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2022، وجدول إمتحانات مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا “STEM”، وجدول إمتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للمكفوفين.

ومن المقرر أن تبدأ إمتحانات الثانوية العامة بالدور الأول يوم الإثنين الموافق 2023/6/12 وتستمر حتى السبت الموافق 2023/7/15، وذلك علي النحو التالي: