جامعات

إنطلاق فاعليات الملتقي التوظيفي السنوي لجامعة عين شمس.. صور

صالح: الذكاء الإصطناعى سيغير شكل سوق العمل.. وهناك وظائف سيتم إلغائها.. والوظائف التي تعتمد على الإبتكار لا يمكن استبدالها بالذكاء الإصطناعى

في يوم 5 مارس، 2023 | بتوقيت 10:30 ص

إفتتح الدكتور أيمن صالح، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، أمس، فاعليات الملتقي التوظيفي السنوي لجامعة عين شمس، والذي ينظمه مركز التوظيف بالجامعة تحت رعاية الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة، والدكتور عبدالفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتحت إشراف الدكتور أحمد عبدالعزيز، مدير مركز التوظيف.

وشهد إفتتاح الملتقي الدكتور طارق عبد الخالق، مستشار وزيرة التخطيط والمشرف على الموارد البشرية، والدكتورة ريم الكباريتي، مدير رابطة الخريجين بالجامعة، والدكتور أحمد عبد العزيز، مدير مركز التوظيف، وعددا من عمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس.

وفي كلمته أكد الدكتور أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، على أهمية هذا الملتقي؛ الذي يمثل فرصة لأبناء الجامعة للتواصل مع أرباب الأعمال في مختلف التخصصات لمعرفة متطلبات سوق العمل.

ودعا الطلاب للإهتمام بالإبتكار في مجال التخصص، لافتا إلى أن الوظائف تم تقسيمها لوظائف روتينية وأخرى ابتكارية، وداخل كل منهما من يؤدى عمله بطريقة روتينية أو ابتكارية، وفي ظل الأزمات الإقتصادية أول من يتم الاستغناء عنهم هم الأشخاص الذين يؤدون أعمالهم بطريقة روتينية.

وأضاف أن الذكاء الإصطناعى سيغير شكل سوق العمل، وهناك وظائف سيتم إلغائها، ولكن الوظائف التي تعتمد على الإبتكار لا يمكن استبدالها بالذكاء الإصطناعى، فعلي سبيل المثال لن يلغي دور الطبيب ولكن عليه أن يكتسب مهارات التعامل في ظل الذكاء الإصطناعى وأن يطوعه لتطوير عمله.

وأكد الدكتور أحمد عبد العزيز مدير مركز التوظيف بالجامعة، أن الملتقي التوظيفي السنوي لجامعة عين شمس يعد أحد أهم الأحداث المهنية التي تنظمها الجامعة؛ حيث يوفر فرص عمل وتدريب لطلاب وخريجي الجامعة، وإتاحة الفرصة أمامهم لاستكشاف المجالات المختلفة والمتطلبات الخاصة بها وإتاحة فرصة للتعامل المباشر مع ممثلي الشركات العالمية الكبرى الرائدة في مختلف مجالات سوق العمل.

وأضاف أن الملتقي يأتي استكمالا للنجاح الذي حققه كلا من الملتقي التوظيفي للجامعة الذي تم تنظيمه في مارس ٢٠٢٢، والأسبوع التوظيفي الذي تم تنظيمه في أكتوبر ٢٠٢٢، لافتا إلى أن الملتقي يقام على مدار يومين حيث يستهدف اليوم الأول طلاب وخريجي كليات القطاع العلمي من كليات الهندسة، الحاسبات والمعلومات، الطب، التمريض، الصيدلة، العلوم، الزراعة، وكلية البنات (قسم العلوم).

ويستهدف اليوم الثاني طلاب وخريجي قطاع الأعمال والعلوم الانسانية من كليات التجارة، الألسن، الآداب، الحقوق، التربية، وكلية البنات (أقسام الآداب والتربية).

وأوضح مدير مركز التوظيف أن الملتقي التوظيفي هذا العام يشمل مجموعة متكاملة من الأنشطة المختلفة، حيث يتضمن معرض للتوظيف يتيح للمشاركين التعرف على فرص التدريب والتوظيف المقدمة من الشركات، إلى جانب محادثات مهنية مقدمة من خبراء الموارد البشرية في المجالات المختلفة بهدف تعريف طلاب وخريجي الجامعة بطبيعة ونطاق المسارات المهنية وبناء المهارات اللازمة للقيام بأعمال معينة.

كما يتضمن الملتقي دوائر إرشاد وتوجيه تهدف إلى ربط الخبراء بطلاب وخريجي الجامعة لإتخاذ قراراتهم المهنية، ورش عمل مهارية وتقنية من قبل الشركاء والخبراء في المجالات المختلفة بهدف مساعدة الطلاب والخريجين في بناء مهاراتهم المهنية والتقنية في عدة مجالات.

وفي كلمتها، قدمت الدكتورة ريم الكباريتي، مدير إدارة رابطة الخريجين، الشكر لإدارة الجامعة على حرصها على تقديم خريج تتهافت عليه الشركات المحلية والعالمية، من خلال إدراكهم لإحتياجات سوق العمل وتدريب الطالب في السنوات النهائية لمواكبة تلك الإحتياجات.

كما قدمت تعريف بالرابطة وأنها الرابطة الرسمية الأولي للجامعة، وأنها تهدف إلى التواصل المستمر بين الخريج وجامعته لتعزيز الروابط بإستمرار.

كذلك تحدثت عن الخدمات والأنشطة والفعاليات التي تقدمها الرابطة والتي من بينها ورش العمل، الدورات، المشاركة في ملتقي التوظيف، تنظيم لقاءات لقامات من خريجي الجامعة للحديث عن مشوارهم مما يعطى دفعة للطلاب، ومن بينهم العالم فاروق الباز خريج كلية العلوم جامعة عين شمس، وعرض قصص نجاح الخريجين، المشاركة في حفلات التخرج، معلنة أن الرابطة بصدد تقديم جوائز في الإنجازات الإجتماعية والمهنية والبحث العلمي.

يذكر أن الملتقي التوظيفي السنوي لجامعة عين شمس هذا العام يشارك فيه ٥٧ شركة محلية وعالمية، وقد دعت الجامعة طلاب وخريجي الكليات والتخصصات بالحضور، وكانت أولوية الحضور لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة وحديثي التخرج والخريجين لمدة ٣ سنوات ماضية.