جامعات

رئيس جامعة عين شمس: لدينا 10 آلاف طالب وافد من 77 دولة.. وهو ما يدل على جودة التعليم

"المتيني" يفتتح فعاليات مهرجان ثقافات الشعوب

في يوم 23 فبراير، 2023 | بتوقيت 8:35 م

إفتتح الدكتور محمود المتينى، رئيس جامعة عين شمس، اليوم الخميس، برفقة الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، فعاليات (مهرجان ثقافات الشعوب)، والذي ينظمه قطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بجامعة عين شمس، بمشاركة اتحاد طلاب الجامعة وأسرة من أجل مصر المركزية، تحت إشراف الدكتورة شهيرة سمير، المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، والدكتورة شيرويت الأحمدي، مدير إدارة الوافدين بالجامعة، بالحرم الجامعي الرئيسي.

شهد إنطلاق فاعليات المهرجان سفراء السعودية، ليبيا، اندونيسيا، بنجلاديش، والهند وعدداً من المستشارين الثقافيين وممثلي السفارات، العمداء والوكلاء ومديري المراكز وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

وفي كلمته، رحب الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، بالضيوف، مشيرًا إلى أن جامعة عين شمس يدرس بها حوالي 10 آلاف طالبًا وطالبة وافدين من 77 دولة وهو ما يدل على جودة التعليم المقدم بالجامعة على مستوى المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا في التعليم والبحث العلمي والإبتكار والإبداع.

وأضاف أن مهرجان ثقافات الشعوب هذا العام يشارك فيه طلاب من 31 دولة، مقدمًا الشكر لكافة القائمين على المهرجان والذين أسهموا في خروجه بشكل مُشّرف في ظل إقبال كبير من طلاب الجامعة، وخص بالشكر قطاع التعاون الدولي، مثنياً على الجهد الذي بذلته الدكتورة شيرويت الأحمدي، مدير إدارة الوافدين في هذا الصدد.

وأكد رئيس جامعة عين شمس، أن مثل هذا الفاعليات تحقق التناغم والتلاحم وتبادل الثقافات والرؤى بين الثقافات المختلفة وتقبل الآخر إلى أقصى حد.

وأكد الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن الاندماج بين الطلاب أمر في غاية الأهمية، وهو ما دفع إدارة الجامعة الحالية إلى دمج الوافدين في الفاعليات المختلفة التي تنظمها الجامعة، وأصبحت ملتقيات الوافدين تجمع كافة طلاب الجامعة مما خلق اندماج بينهم وبين أقرانهم من الجنسيات المختلفة في الدراسة والأنشطة.

وأعرب عن فخره بوجود دارسين من جنسيات مختلفة في جامعة عين شمس، جامعة الخمس نجوم وفقًا لتصنيف qs، مؤكدًا أن مصر كانت دائمًا أرضاً لالتقاء جميع الثقافات وجامعة عين شمس تمثل نموذجاً حياً للتعايش الكامل في كافة الأنشطة الطلابية والدراسية بين طلاب مصر وال77 جنسية في تناغم رائع.

وفي كلمتها، أكدت الدكتورة شهيرة سمير، المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بالجامعة والمشرف على المهرجان، أن المهرجان يأتي في إطار حرص جامعة عين شمس على ترسيخ دور الجامعة كأحد الروافد الثقافية في المجتمع، وليس فقط مكانًا للعلم والبحث والدراسة، مؤكدة على التقارب الذي تخلقه مثل هذه الفعاليات بين الشعوب بعضها بعضًا، من خلال استعراض الدول المشاركة لثقافاتها وملابسها ومأكولاتها وفنونها الشعبية، كما قدمت الشكر للقائمين على هذا اليوم المميز.

وأوضحت الدكتورة شيرويت الأحمدي، مدير إدارة الوافدين، أن فعاليات هذا العام تشهد لأول مرة إطلاق “باسبور جامعة عين شمس”، والذي يمكن المشاركين في المهرجان من المرور على المعارض والدخول في مسابقة بهدايا رمزية تقدمها الجامعة.

كما أنه لأول مرة تتضمن الفاعليات إمكانية التقاط صورة ذاتية تذكارية مجانية خلفيتها قصر الزعفران Photo Poses.

وقد تضمنت الفاعليات طابور عرض أعلام ومعرض للدول المشاركة نظمه الطلاب من مصر، البحرين، العراق، الأردن، الكويت، ليبيا، موريتانيا، عمان، فلسطين، السعودية، الصومال، السودان، سوريا، الإمارات، اليمن، مالي، نيجيريا، السنغال، جنوب السودان، تنزانيا، بنجلاديش، الصين، الهند، اليابان، كازاخستان، كوريا، ماليزيا، بوليفيا، بنما، إسبانيا، فنزويلا.

كما تم التقاط صورة تذكارية جماعية للحضور، وتقديم عروض فنية للجاليات المختلفة، ومسابقات ثقافية، كذلك تم توزيع شهادات التكريم على عدد من الوافدين المتفوقين، وتكريم الأساتذة المشاركين في ترجمة وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

وفي سياق متصل، كان قد إستقبل الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، سانجار اديلوف، نائب وزير الزراعة الاوزباكستاني، والوفد المرافق له، منذ يومين، لبحث سُبل التعاون بين جامعة عين شمس والجامعات الاوزباكستانية.

وأبدى نائب وزير الزراعة الاوزباكستاني سعادته بالتطورات التي تشهدها العلاقات المصرية الاوزباكستانية لاسيما أثناء زيارة رئيس الجمهورية الاوزباكستانية لجمهورية مصر العربية هذه الأيام.

وأضاف أن هناك سته جامعات تعمل مباشرة تحت مظلة وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي الاوزباكستانية منها جامعة مستقله للقطن.