جامعات

جامعة حلوان تعلن حصاد إنجازاتها في المشروع القومي لمحو الأمية خلال عام ٢٠٢٢

في يوم 12 يناير، 2023 | بتوقيت 1:07 م

أعلنت جامعة حلوان حصاد إنجازاتها في المشروع القومي لمحو الأمية خلال عام ٢٠٢٢ في إطار المشاركة في المبادرة الرئاسية لإعلان مصر خالية من الأمية، وذلك تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس الجامعة، والدكتور وليد السروجي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف عام الدكتور أحمد عبد الرشيد حسين، المنسق والمشرف العام على المشروع القومي لمحو الأمية على مستوى الجامعة ووكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة سابقا.

وتكللت العديد من الإنجازات بالنجاح في منظومة المشروع القومي لمحو الأمية بجامعة حلوان خلال عام ٢٠٢٢ بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار.

وكان من أبرز ما تم إنجازه هو أن بلغ إجمالي عدد المواطنين الذين نجح طلاب جامعة حلوان في تحريرهم من الأمية على مدار تسعة دورات امتحانية متتالية حتى دورة اكتوبر ٢٠٢٢ عدد (١٤٢٠٤) مواطن ومواطنة تم تحريرهم من الأمية وفقا للتقارير الصادرة من الهيئة العامة لتعليم الكبار.

كما وقعت جامعة حلوان بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار للمشاركة في الملحمة الوطنية للقضاء على الأمية وفقا للمبادرة الرئاسية الموقرة لإعلان مصر خالية من الأمية بالجمهورية الجديدة ٢٠٣٠.

ولضمان استدامة نجاح منظومة المشروع القومي لمحو الأمية بجامعة حلوان شكلت جامعة حلوان خلال العام الماضي لجنة تنسيقية عليا على مستوى الجامعة لمتابعة تنفيذ فعاليات المشروع القومي لمحو الأمية على مستوى الكليات المشاركة، وصدر القرار التنفيذي لتشكيل هذه اللجنة بعد موافقة مجلس الجامعة.

ولتحقيق ديمومة التنسيق والتواصل الفعال على مستوى جامعة حلوان مع جميع الكليات والجهات المشاركة في المشروع، عينت جامعة حلوان منسقا ومشرفا عاما على المشروع القومي لمحو الأمية على مستوى كليات الجامعة، كما خصصت جامعة حلوان من خلال قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة مقرا دائما للمشروع القومي لمحو الأمية بالدور الثاني بمبنى إدارة الجامعة كأحد آليات متابعة تنفيذ المشروع وتحقيق عناصر التواصل الفعال مع جميع الكليات والجهات المعنية المشاركة في تنفيذ المشروع.

وشاركت جامعة حلوان بالإجتماعات المختلفة للجنة التنسيقية العليا لمتابعة تنفيذ المشروع القومي لمحو الأمية بالجامعات المصرية التابعة للمجلس الاعلى للجامعات، حيث تم عرض تجربة جامعة وانجازاتها المتميزة في المشروع القومي لمحو الأمية باجتماعات اللجنة، كما تم تكريم الطلاب المتميزين الأعلى انجازا في المشروع بأحد اجتماعات اللجنة.

كما شاركت جامعة حلوان في إحتفالية الهيئة العامة لتعليم الكبار باليوم العالمي لمحو الأمية المنعقدة بديوان عام الهيئة بمحافظة القاهرة في التاسع من سبتمبر من العام الماضي.

وأعدت جامعة حلوان خطتها في تحرير المواطنين من الأمية في المناطق المحيطة بها واعتمدتها بالمجالس الحاكمة مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ومجلس الجامعة، كما تم إرسال تلك الخطة للكليات المشاركة في المشروع لإتخاذ الإجراءات المؤسسية نحو تفعيل ما تضمنته الخطة.

ولم يتوقف الأمر عند ذلك فحسب بل عقد قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة حلوان عدد كبير من الفعاليات والأنشطة بالمشروع القومي لمحو الأمية من خلال التعاون مع الكليات المشاركة شملت عدد كبير من اللقاءات والجولات التوعوية بالقاعات والمدرجات لتوعية الطلاب والطالبات بالكليات بآليات الإلتحاق بالمشروع القومي لمحو الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار.

كما نفذ قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة حلوان بالتعاون مع الكليات المشاركة في المشروع العديد من البرامج والورش التدريبية لتأهيل الطلاب والطالبات على إدارة مواقف التعليم والتعلم بفصول محو الأمية التي يقومون بتسجيلها بإدارات الهيئة العامة لتعليم الكبار وفقا لبروتوكول التعاون المبرم مع الهيئة.

هذا بالإضافة إلى تنظيم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة حلوان عدد كبير من الندوات التوعوية بالتعاون مع الكليات المشاركة بالمشروع القومي لمحو الأمية تضمنت عدة محاور بهدف توعية الطلاب والطالبات بالدور الوطني المتميز والمهمة القومية المشرفة لشباب الجامعات لحثهم على أهمية المشاركة في المشروع القومي لمحو الأمية فتنوعت عناوين تلك الندوات لتحقيق هذا الهدف، من هذه العناوين: (محو الأمية مستقبل وطن، جهود الكليات كمؤسسات تعليمية تخدم المجتمع في إنجاح مشروع محو الأمية)، (معا من أجل وطن بلا أمية)، ( نحو مجتمع بلا أمية)، ( معاً نستطيع القضاء على الأمية)، ( معاً من أجل مستقبل أفضل بلا أمية)، (محو الأمية واجب وطني ومسئولية مجتمعية) ، (محو الأمية مهمة قومية وخدمة مجتمعية)، (معا من أجل القضاء على الأمية لمستقبل أفضل)، (فنانون ضد الأمية).

واستمرارًا للحملات المستمرة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة حلوان بهدف توعية الطلاب والطالبات بالمشروع القومي لمحو الأمية، أصدر قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة حلوان مطوية توعوية بآليات الإلتحاق بالمشروع القومي لمحو الأمية بعنوان (مناهضة الأمية نهضة للوطن.. لا للأمية في الجمهورية الجديدة)، كما أصدر قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة مطوية توعوية بالحوافز التشجيعية الممنوحة لطلاب وطالبات جامعة حلوان المشاركين في المشروع القومي لمحو الأمية، وهي الحوافز التشجيعية التي قد صدر بشأنها قرار مجلس جامعة حلوان الموقر بالموافقة على توصية مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة بشأن حزمة من الحوافز التشجيعية الممنوحة للطلاب والطالبات المشاركين في المشروع بالكليات المختلفة تقديرا وتكريما واحتفاء بمجهوداتهم المتميزة في تحرير المواطنين من الأمية وذلك على النحو التالي:

– التكريم بحفلات التخرج التي تعقد بالكليات المشاركة في المشروع ، العام الجامعي ٢٠٢٢/٢٠٢٣

– تخفيض نسبة (٥٠%) من الرسوم المقررة للتسكين بالمدينة الجامعية للطلاب المغتربين مع بداية العام الجامعي ٢٠٢٣/٢٠٢٤ وفقا للوائح والقوانين

– أولوية الإشتراك في الرحلات والأنشطة الطلابية الأعلى إقبالا من قبل الطلاب والتي تعقد على مستوى الجامعة مع تخفيض نسبة (٥٠%) من الرسوم المقررة العام الجامعي ٢٠٢٢/٢٠٢٣ وفقا للوائح والقوانين

– الحصول على إفادة شكر وتقدير من قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة العام الجامعي ٢٠٢٢/٢٠٢٣

وكللت هذه الانجازات بتكريم مجلس جامعة حلوان للطلاب الأعلى انجازا في المشروع وللقائمين علي المشروع.