جامعات

عدلي: توطين صناعة قطع الغيار والإهتمام بهندسة المواد ضرورة لدعم الصناعة الوطنية وزيادة القيمة المضافة

تصميم سيارة سباق كهربائية بالحاضنة التكنولوجية بالجامعة اليابانية..وابتكار وحدة لمتابعة استهلاك الكهرباء

في يوم 9 يناير، 2023 | بتوقيت 3:00 م

أكد الدكتور عمرو عدلى، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، على أهمية توطين صناعة قطع الغيار والإهتمام بتخصص هندسة المواد والبدء فى تصنيع خطوط الإنتاج لبعض المنتجات، وذلك لدعم الصناعة الوطنية وزيادة القيمة المضافة وتحقيق اهداف رؤية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠.

جاء ذلك خلال حواره مع الاعلامى نشأت الديهى فى برنامج بالورقة والقلم، واضاف رئيس الجامعة اليابانية أن الإحصائيات تشير إلى أن إمكانات البحوث والتطوير فى دول مثل اليابان وكوريا وألمانيا توجد فى الجهات الصناعية، بينما فى مصر توجد ٩٥٪؜ من إمكانات البحوث والتطوير فى الجامعات والمراكز البحثية، وهو ما يوضح أهمية دور الجامعات فى دعم الصناعة لذلك نهتم فى الجامعة المصرية اليابانية بدعم الجهات الصناعية وتقديم البرامج التعليمية اللازمة لذلك.

وتابع: كما ندعم تطوير منتجات الصناعة، فعلى سبيل المثال قام طالب بمرحلة البكالوريوس بتصميم سيارة سباق كهربائية سرعتها ٥٠ كيلو متر فى الساعة بتكلفة لا تتعدى ٤٠ ألف جنيه وذلك فى الحاضنة التكنولوجية بالجامعة، كما تم ابتكار وحدة لمتابعة استهلاك التيار الكهربائى وتبنت جهة صناعية كبرى تصنيع هذا الإبتكار.

وأشار عدلى إلى أن الجامعة لديها ٤ وحدات لدعم الصناعة المحلية منها وحدة لتقديم الاستشارات للجهات الصناعية، والحاضنة التكنولوجية، وإدارة لإتاحة القياسات فى معامل متميزة ونادرة فى الشرق الأوسط، ووحدة تدريب الصناعة.

وأوضح أن الجامعة اليابانية تحرص على تأهيل الخريجين لسد إحتياجات سوق العمل المحلى والاستحواذ على أكبر قدر من وظائف العمل الجديدة الدولية، كما تحرص على دعم ريادة الأعمال، مشيرا إلى أن الجامعة تقدمت بتسجيل 83 براءة اختراع، وأن نسبة من هذه الاختراعات قابلة للتحول إلى منتجات صناعية.