جامعات

بعد إفتتاحها رسميا من قبل الرئيس السيسي.. تعرف علي جامعة المنصورة الجديدة

تعد من جيل الجامعات الذكية وتتبني برامج متنوعة تراعي أسواق العمل الحالية والمستقبلية محليا وإقليميا وعالميا

في يوم 2 ديسمبر، 2022 | بتوقيت 9:50 ص

كتب-هاني النقراشي:

إفتتح، أمس، الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، جامعة المنصورة الجديدة، كما إفتتح مدينة المنصورة الجديدة وتفقد قرية الحصص بمركز شربين إحدى قري مبادرة حياة كريمة.

وينشر موقع “نتعلم مصري” بعض التفاصيل الخاصة بجامعة المنصورة الجديدة التي يرأسها الدكتور معوض الخولي، رئيس الجامعة، في التقرير التالي:

أنشئت الجامعة بمقتضى القرار الجمهوري رقم 437 لسنة 2020، كجامعة أهلية مصرية، تحت مسمى “جامعة المنصورة الجديدة”، تكون لها الشخصية الإعتبارية، ولا تهدف للربح، ويكون مقرها مدينة المنصورة الجديدة، بمحافظة الدقهلية.

جامعة المنصورة الجديدة هي مرفق تعليم عام ذي طبيعة خاصة، ويمثلها قانونا رئيسها، وتباشر نشاطها طبقا لأحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية والقوانين الأخرى ذات الصلة.

وتهدف الجامعة إلى المنافسة العالمية في مجال العلوم والتكنولوجيا وتنمية الثقافة، والحفاظ على الهوية المصرية وتعزيز الروابط مع الدول العربية والأفريقية ومن خلال تقديم تعليم عال يدعم الإبتكار ويخلق جيل قادر علي الريادة إقليميا وعالميا.

وتعد الجامعة من جيل الجامعات الذكية، وتتبني برامج متنوعة تراعي أسواق العمل الحالية والمستقبلية محليا وإقليميا وعالميا، وتعمل على إتاحة الفرصة لخريجها في المنافسة على وظائف المستقبل.

تمنح الجامعة شهادة الدبلوم، ودرجة البكالوريوس، ودرجة الماجستير، ودرجة الدكتوراه.

وللجامعة مجلس أمناء، مشكل من خمسة عشر عضوا من كبار العلماء والأساتذة المتخصصين والخبراء والشخصيات العامة وممثلي قطاعات المجتمع الصناعية والخدمية. تم إختيارهم المرة الأولى من وزير التعليم العالي ويضاف إليهم ممثل عن الحكومة يختاره الوزير المختص بالتعليم العالي، وذلك لمدة أربع سنوات.

ويتم تعيين رئيس الجامعة لمدة أربع سنوات بقرار من مجلس الأمناء، بعد موافقة وزير التعليم العالي، وذلك من بين أفضل ثلاثة اختارهم لجنة متخصصة صدر بشأنها قرار من وزير التعليم العالي، وقامت بفحص أوراق المتقدمين وترتيبهم، وذلك وفقا لإعلان عام نشر على المجتمع الأكاديمي المحلي والإقليمي والعالمي.

رئيس الجامعة مسئولا عن سير أعمال الجامعة فنيا وإداريا وعن تنفيذ أهدافها وخططها الدراسية والبحثية المحددة لها. و له نائب أو أكثر لمعاونته على الأعمال الموكلة إليها.

لا تستهدف الجامعة للربح، ويكون للدولة دعمها ماليا لتخفيض العجز المالي الذي قد ينشأ في السنوات الأولي من الدراسة حتى تستطيع الجامعة النهوض بأعمالها. على أن يعاد ضخ الفائض المالي، حال تحقيقه، في ميزانية الجامعة لتطويرها ورفع كفاءتها التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع والبيئة ورعاية الطلاب وتمويل المنح للمتفوقين منهم.

أموال الجامعة أموالا عامة، وتخضع للرقابة من قبل الجهاز  المركزي للمحاسبات.

ويكون التعيين بالجامعة عن طريق التعاقد وليس توظيف دائم ووفقا لما تقرره اللائحة الداخلية للجامعة.

للجامعة لائحة داخلية يتم التعامل بها بعد ان تم اعتمادها من مجلس الأمناء.

يتم معاملة الجامعة نفس معاملة الجامعات الحكومية فيما يخص التعامل مع المؤسسات الحكومية والنقابات المهنية

الشكل الأكاديمي

تكون الجامعة من الكليات والمعاهد المنصوص عليها في قرار رئيس الجمهورية المنشئ لها. ويجوز للجامعة بعد موافقة مجلسي الجامعة والأمناء إنشاء كليات ومعاهد أخري وفقا للإجراءات القانونية المتبعة. ويكون على رأس كل كلية أو معهد عميد يتولى الشئون العلمية والإدارية للكلية أو المعهد.

تتكون كل كلية أو معهد من أقسام علمية تقع في التخصص الدقيق لها. ويتولى القسم العلمي طرح المقررات الدراسية التي تقع في نطاق تخصصه. ويضم المجلس المعامل التي تخدم المقررات الدراسية التي يطرحها القسم وكذلك التي تستخدم في تنفيذ الأبحاث العلمية. ويكون علي رأس كل قسم علمي رئيسا يتولى الشئون العلمية والإدارية للقسم.

تطرح المقررات الدراسية من القسم العلمي المختص طبقا لمتطلبات البرامج الدراسية.

وتصدر لائحة الدراسة بالجامعة وتعديلاتها وفقا لما يراه مجلس الجامعة وبعد اعتمادها من مجلس الأمناء، وذلك بقرار من وزير التعليم العالي.

وتطرح الجامعة البرامج الدراسية المناسبة لسوق العمل، على أن يتم مراجعتها سنويا لتقييمها.

وتكون الدراسة بنظام الساعات المعتمدة ويكون التخرج مبني على استيفاء كافة متطلبات التخرج وطبقا للوائح الداخلية.

ويكون للطالب تغيير تخصصه، وتحسب له المقررات التي اجتازها بنجاح ضمن متطلبات دراسة التخصص المنقول إليه.

ويجوز أن يدرس الطالب تخصصين رئيسيين إذا استوف متطلبات التخرج وفقا لقرارات الجامعة في هذا الشأن.

كما يجوز أن يدرس الطالب تخصصين أحدهما رئيسي والآخر ثانوي إذا استوف متطلبات التخرج طبقا لقرارات الجامعة في هذا الشأن.

ويكون قبول الطلاب المحولين من جامعات أخري، بعد الموافقة على المقاصة العلمية، مع الأخذ في الاعتبار عدم احتساب أكثر من نصف عدد الساعات المعتمدة للتخرج، وعلى أن يحسب للطالب المقررات التي درسها في الجامعة فقط في معدله التراكمي.

وتقع جامعة المنصورة الجديدة شرق المرحلة الأولى لمدينة المنصورة الجديدة على مساحة 127 فدان.

تضم الجامعة الكليات التالية:

كلية الأعمال

كلية المعاملات القانونية الدولية

كلية علوم وهندسة المنسوجات

كلية الهندسة

كلية علوم وهندسة الحاسب

كلية العلوم

كلية الطب

كلية طب الأسنان

كلية الصيدلة

كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية

كلية الإعلام والاتصال

كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية

كلية التمريض

كلية الدراسات العليا

كما تضم مبنى الإدراة ومركز المؤتمرات – مكتبة مركزية والخدمات الطلابية المستشفى الجامعي- مستشفى طب الفم والأسنان – صالات رياضية مغطاة وملاعب مفتوحة وصالة جيم  ومعارض خارجيه مفتوحة – مسجد بمساحة 500 متر مربع – سكن للطلاب – سكن للطالبات – سكن اعضاء هيئة التدريس – مواقف السيارات – اماكن الخدمات – المساحات الخضراء.

وتمثل نسبة المباني ما يوازي حوالي 21 % من المساحة الكلية وبقية المساحة للطرق ومواقف السيارات والمساحات الخضراء واماكن مفتوحة للطلاب.