بحث علمي

إنطلاق فاعليات منتدى “دراجون” للجوانب التقنية والإقتصادية للنقل الكهربائى بالجامعة اليابانية

في يوم 15 سبتمبر، 2022 | بتوقيت 9:50 م

مشاركة عدد كبير من الخبراء وشركات تصنيع وسائل النقل والصناعات المُغذية.. ومسابقة للطلاب في الإبتكار

استعرض الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور عمرو عدلى، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، حول منتدى دراجون 2022 الذى نظمته الجامعة بعنوان “النقل الكهربائي وآليات تعزيز القيمة المضافة للصناعة الوطنية” بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات وأكاديمية البحث العلمي خلال الفترة 13-15 سبتمبر الجارى بمدينة برج العرب الجديدة، بمشاركة عدد من الجامعات والمراكز البحثية في مصر واليابان والدول العربية وعدد كبير من الخبراء وشركات تصنيع وسائل النقل والصناعات المغذية.

جاء ذلك بمشاركة السفير أوكا هيروشى السفير الياباني في مصر “عبر تقنية الفيديو كونفرانس” وبحضور الدكتور عمرو عدلى، رئيس الجامعة، ود. سوزوكي مساكي، النائب الأول لرئيس الجامعة للعلاقات الدولية، ود. توشي فوكودا، نائب رئيس الجامعة للبحوث، ود. سامح ندا، نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية والتعليم، ود. محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ود. عادل السن، مدير مركز الآداب الحرة والثقافة بالجامعة والمنسق العام للمنتدى، والمهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، ود. شريف حماد، وزير البحث العلمي الأسبق، واللواء حسن الليثي، نائب رئيس هيئة تخطيط مشروعات النقل، والمهندس محمد عبداللطيف، نائب رئيس شركة سيمينز مصر.

وأكد الدكتور عمرو عدلى أن صناعة النقل تشهد على مستوي العالم تطورًا كبيرًا في ضوء التحول من وسائل النقل التقليدية ذات محركات الاحتراق الداخلي إلى وسائل النقل الكهربائي، وهو ما يستوجب ضرورة تغيير خطوط الانتاج وسلاسل الإمداد والبنية التحتية للنقل، بالإضافة إلى تعديل الأطر القانونية الحاكمة لها بما يتناسب مع التطور التقني الذي تتطلبه تلك الصناعة، ومن هنا تأتي اهمية عقد هذا المنتدي، والذي يعد منصة للحوار والتفاعل البناء بين كافة المعنيين بصناعة النقل، لمناقشة موضوع النقل الكهربائي وما يمثله من فرص وتحديات في كافة جوانبه التقنية، والاقتصادية، والبيئية، والتنظيمية.

وأشار عدلى إلى أن إهتمام الجامعة بعقد هذا المنتدى يأتي انطلاقاً من دورها في خدمة المجتمع، وتأكيدًا على قناعتها بأن البحث العلمي ركيزة أساسية لتقدم المجتمعات وتحقيق النمو الإقتصادى المستدام، كما يتفق هذا المنتدي في أهدافه مع أهداف قمة المناخ العالمية COP 27 والتي ستُعقد في مصر بمدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل حيث يسعى المنتدي الي إظهار أهمية النقل الكهربائي في الحفاظ علي الموارد الطبيعية من جانب والحد من الانبعاثات الكربونية والحفاظ علي المناخ من جانب آخر.

وأوضح أن معسكر Dragon الذي يعقد بالتزامن مع هذا المنتدي يشارك به عدد 97 طالب مقسمين إلى 22 فريق ويمثلون عدد 12 جامعة وقد تم انتقاء هذه الفرق بعناية ووفق معاير موضوعية من بين 18 جامعة تقدمت للمشاركة في المعسكر وقد تم تخصيص جوائز مالية للفرق الاربعة الاولي في المسابقة والتي سيتم التقدم لها من الفرق المشاركة في المعسكر، مضيفًا أن المنتدى شهد عقد 7 جلسات علمية على مدار ثلاث أيام متتالية تم خلالها مناقشة آليات تعزيز القيمة المضافة للصناعة الوطنية ودعم صناعة النقل الكهربائي.

وجه السفير أوكا هيروشي، سفير دولة اليابان بالقاهرة، خلال مشاركته بالمنتدى بالفيديو كونفرانس الشكر إلى الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا لقيامها بتنظيم منتدي دراجون الذي يتطرق لإشكالية النقل الكهربائي لما لهذا الموضوع من أهمية كبيرة في ظل تحديات المناخ حاليًا وما يمكن أن تلعبه وسائل النقل الكهربائي من دور محوري في التنمية الاقتصادية والاجتماعية خاصة إذا ما كان هناك تعاون بين الجهات العلمية كالجامعات مع رجال الصناعة مع دعم الحكومات.

وأضاف أن منتدي دراجون يتميز بأنه يجمع بين تحديات المناخ وتنمية إقتصادية واجتماعية بالتعاون مع الحكومات والمسؤولين عن الصناعة، مشيرًا إلى أهمية تعاون المُتخصصين في مجال النقل الكهربائي ومشاركة وزارة النقل والشركات المشاركة في المعرض المصاحب والتي تعمل في مجال النقل الكهربائي والصناعات المغذية له، مؤكدًا على استمرار دعم اليابان للجامعة المصرية اليابانية حيث أنها أصبحت من أهم الجامعات البحثية المصرية.

وأشار د. سوذوكى مساكى، نائب رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا للعلاقات الدولية، خلال كلمته بالمنتدى إلى إهتمام الجامعة بالمشاركة بالمشروعات القومية لمصر وخاصة فيما يتعلق بالنقل والصناعة بشكل عام، موضحًا علاقة المنتدى بمؤتمر المناخ الذى تستضيفه مصر فى نوفمبر القادم متمنيًا لمصر كل التوفيق في الريادة فيما يتعلق بملف التغيرات المناخية.

وعلى هامش المنتدى، إفتتح رئيس الجامعة المصرية اليابانية معرض دراجون 2022 للنقل الكهربائى الذى يشارك فيه عدد كبير من شركات السيارات والصناعات المغذية لها ويضم المعرض سيارات كهربائية صناعة مصرية سكوتر كهربائى وموتوسيكل كهربائى وتوكتوك يعمل بالكهرباء وسيارات ملاهى كهربائية وسيارات ملاهى كهربائية.

وفى ختام فاعليات المُنتدى، أعلن الدكتور عمرو عدلى عن أسماء الفرق الفائزة فى مسابقة دراجون 2022 للابتكار التى تم تنظيمها على هامش المنتدى حيث حصد طلاب جامعة اسيوط المركز الأول والميدالية الذهبية، فيما حصد طلاب الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا المركز الثاني والميدالية الفضية وفاز طلاب الجامعة الصينية بالمركز الثالث والميدالية البرونزية.