بحث علمي

مدير معهد بحوث البترول يشارك في فعاليات المؤتمر الأول للإبداع والإبتكار

في يوم 14 سبتمبر، 2022 | بتوقيت 6:23 ص

شارك الدكتور ياسر مصطفى، مدير معهد بحوث البترول المصري، في إنطلاق فعاليات المؤتمر الدولي العربي الأول بعنوان “الإبداع والإبتكار استثمار مستقبلي.. نمو واستدامة”، والذي يقيمه المجلس العربي للإبداع والإبتكار تحت رعاية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليكسو) بجامعة الدول العربية والإتحاد العربي للتنمية المستدامة، بهدف نشر ثقافة الإبداع والإبتكار وتسليط الضوء على المبدعين وتسويق ابتكارتهم في المعرض المقام على هامش المؤتمر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال مشاركة العلماء والباحثين والمهتمين واستعراض تجاربهم.

تناول المؤتمر العديد من المحاور كدور الإبداع في تعزيز الاستدامة الإجتماعية والإقتصادية، وأثر الإبداع الطلابي في تقدم المنظومة العالمية والبحثية، ودور الإبداع والإبتكار في معالجة قضايا البيئة والتغير المناخي كما تناول دور المؤسسات التعليمية في اكتشاف وتنمية مهارات الإبداع والإبتكار لتحقيق تنافسية صناعية، ودوره في تطوير عملية التحول الرقمي.

وأوضح مصطفى خلال كلمته الإفتتاحية بالمؤتمر أن الإهتمام بالبحث العلمي والإبتكار أصبح من أهم أولويات الدولة، ومن هنا جاء الحرص على الاهتمام بشباب المبتكرين والموهوبين وإطلاق مبادرة نحو مجتمع يتعلم، ويفكر، ويبتكر.

وتابع: وامتد الإهتمام ليشمل تشجيع الصغار على الإبداع والإبتكار من خلال جائزة الدولة للمبدع الصغير، لافتا أن المعهد احتل المرتبة الأولى محليا في معامل تأثير الإبتكار والإبداع والمركز السابع على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مؤشر SCImago الدولي، والمركز الرابع على مستوى الجمهورية.

وأعرب عن سعادته للمشاركة بهذا الحدث الذي يعد بمثابة فرصة قوية لدعم الباحثين والمبدعين في مختلف أنحاء مصر ومساعدتهم على تنفيذ أفكارهم الإبتكارية.

وقد أهدت اللجنة المنظمة درع المؤتمر للدكتور ياسر مصطفي تقديرا لجهوده المثمرة ودعمه وتشجيعه للشباب على الإبتكار والإبداع، كما أهدت اللجنة درع تكريم للدكتورة نور شفيق الجندي، عضو الهيئة العلمية العليا بالإتحاد وأستاذ علوم البيئة بالمعهد ومستشار وزير البيئة السابق، لتعاونها المثمر لأثراء البحث العلمي.