جامعات

بمشاركة بحثية أكاديمية.. مؤتمر بالجامعة الألمانية بالقاهرة حول تغير المناخ ومستقبل التنمية المستدامة

في يوم 21 يوليو، 2022 | بتوقيت 4:03 م

نظمت كلية تكنولوجيا الإدارة بالجامعة الألمانية بالقاهرة، مؤتمراً علمياً بعنوان “تغير المناخ COP27 و مستقبل التنمية المستدامة”، ضم عدد 36 طالباً، إضافة إلى طلاب الدرسات العليا بإشراف عدد من أعضاء هيئة التدريس بكليات تكنولوجيا الإدارة والهندسة وعلوم الحاسب والفنون التطبيقية.

جاء ذلك بهدف تعزيز التواصل الحضاري القائم بين الجامعة والمجتمع، وذلك من خلال عرض ملصقات علمية للمشاريع البحثية التي أتموها وتشمل العديد من الموضوعات المتعلقة بالتنمية المستدامة وذلك بما يتواكب مع احتفال الجامعة الألمانية بالقاهرة بمرور 20 عاما على إنشائها ومؤتمر قمة المناخ الذي تستضيفه مصر في شرم الشيخ نوفمبر 2022.

وشملت الملصقات دور ريادة الأعمال في خلق اندماج إجتماعي في ضوء التجارب العالمية، دور الشمول المالي في تحقيق الإستقرار الإقتصادى، تأثير النمو السكاني على البيئة الحضرية، التمويل الأخضر وانعكاساته التنموية، تقييم دور المحاسبة في المحافظة على البيئة ودعم التنمية المستدامة، توظيف تطبيقات الذكاء الإصطناعي والبيانات الضخمة والتحليلات فى علم المحاسبة كإستراتيجية هادفة لتحسين البيئة ورفع كفاءة الإنتاج وتعزيز الثقافة، تطوير تطبيقات لمشروعات مواد البناء لتلائم متطلبات التنمية المستدامة ومتطلبات الحاضر ﺩﻭﻥ ﺇﻧﻘﺎﺹ ﻗﺩﺭﺓ الأجيال المستقبلية.

شاركت في فاعليات إفتتاح أعمال الملتقى الدكتورة نهى البسيونى، نائب عميد الكلية للشئون الأكاديمية ورئيس قسم التسويق، حيث ألقت كلمة تناولت خلالها مفهوم التنمية المستدامة التي تركز على الروابط المتداخلة للنمو الإقتصادى وتجمع بين التنمية الإقتصادية والإجتماعية والاندماج والإستدامة البيئية، وهي نهج معياري لوضع الأهداف المشتركة لتحقيق رقي المجتمع والتطلع لحياة كريمة.

ولفتت خلال كلمتها إلى أن الهدف الأساسى من تنظيم هذا المؤتمر برحاب الجامعة تقديم صورة عاكسة لتعزيز جودة وتميز البحث العلمي المحرك الأساسي للتقدم نحو المستقبل وترويج مبادي التنمية المستدامة والشراكة مع قطاع الصناعة.

كما استضاف المؤتمر المهندسة كريستين صفوت، المديرة التنفيذية لمؤسسة علمنى، وأشارت خلالها عن أهداف ورسالة المؤسسة التى تعمل على تحسين وتطوير جودة التعليم فى مصر خاصة التطوير فى المدارس الحكومية، تعد كريستين كادر من كوادر خريجى الجامعة فقد حصلت على درجتي البكالوريوس والماجستير في هندسة الشبكات من الجامعة الألمانية في القاهرة، وسبق لها العمل كباحثة ومحاضر مساعد بها.

كما نشرت العديد من الأبحاث في بلدان مختلفة منها ألمانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية ومصر، وشاركت في رئاسة وتنظيم مؤتمرات بحثية أكاديمية، كما نالت تكريمًا على المستويين الأفريقي والعالمى، حيث تم إختيارها كواحدة من أبرز ٢٠ شخصية قيادية شابة في أفريقيا عام 2017، كما تم إختيار مؤسسة علمنى، التى شغلت فيها كريستين العديد من المناصب، حتى أصبحت المدير التنفيذي لها، مطلع عام 2020، للفوز بجائزة اليونسكو- حمدان بن راشد آل مكتوم 2020، لتكون مصر أول دولة عربية تفوز مؤسسة فيها بهذه الجائزة العالمية في مجال العمل المجتمعي.

كما تحدثت فى المؤتمر دنيا المصري، مؤسسة شركة WeCare Foundation، وي كير” التى أنشأتها خصيصاً بهدف تقليل استهلاك المنتجات البلاستيكية من الأكياس التى تستخدم لمرة واحدة فقط وتتحول إلى نفايات غير قابلة للتحلل وأستبدلها بمنتجات ورقية مثل اللفافات والأكياس والحقائب أو أي مادة أو منتج قابل للتحلل البيولوجي صديق للبيئة يأتي من الطبيعة ويعود الى الطبيعة لا يسبب أي أضرار بيئية.

وفى ختام أعمال المؤتمر، قام الدكتور ياسر حجازى، رئيس الجامعة، والدكتور إيهاب كامل، نائب رئيس الجامعة وعميد كلية تكنولوجيا الإدارة، بفحص مشاريع الطلاب المشاركة والإستماع لملخص كل مشروع على حدة مع أبداء الملاحظات العلمية التي من شانها مساعدتهم فى تطوير أبحاثهم.

ونظم فاعليات أعمال المؤتمر الدكاترة هبة الله غنيم، وأيمن الصيرفي، وأنطونيو رودريغيز، من قسمي الإقتصاد ومعلوماتية الادارة بالكلية.