جامعات

بالصور.. الملتقى الأول لبرلمان طلاب جامعة المنصورة فى إفطار رمضان

في يوم 25 أبريل، 2022 | بتوقيت 3:17 ص

وكيل لجنة صحة النواب: السياسة علم له أصول يجب دراستها جيدا وممارستها للإلمام بها

فى إطار الإحتفال باليوبيل الذهبى لجامعة المنصورة، نظمت إدارة النشاط الثقافى بالإدارة العامة لرعاية الطلاب بالجامعة، الأحد، “الملتقى الأول لبرلمان طلاب الجامعة فى إفطار رمضان” بنادى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة،
تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط، رئيس جامعة المنصورة، وريادة الدكتور محمد عطية البيومى، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

جاء ذلك بحضور كل من الدكتورة إيناس عبد الحليم، أستاذ الطب النووى بكلية الطب جامعة المنصورة ووكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، والدكتورة نسرين صلاح عمر، عميد كلية الطب السابق وعضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، والدكتورة ولاء عبد الفتاح، الأستاذ المساعد بكلية التربية الرياضية وعضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، والدكتور أحمد محمود العدل، المشرف العام على برلمان جامعة المنصورة، وعدد من هيئة التدريس بالجامعة، وإبراهيم فهمى، مدير الإدارة العامة لرعاية الطلاب بالجامعة، والطالب أحمد محمد مصطفى، رئيس برلمان الجامعة، وعدد من طلاب الجامعة، وقدم اللقاء احمد طارق إمام، طالب ببرنامج المنصورة مانشستر بكلية الطب.

ورحب الدكتور أحمد محمود العدل بالحضور من أعضاء مجلس النواب ونقل لهم تحيات كل من الدكتور أشرف عبد الباسط، والدكتور محمد عطية البيومى، وأثنى على دعمهما لبرلمان الجامعة.

وأشار إلى أن برلمان جامعة المنصورة عبارة عن نموذج محاكاة لمجلس النواب المصرى عن طريق إستخدام أدوات الرقابة البرلمانية فى مجلس النواب لمناقشة المشاكل المجتمعية والطلابية الخاصة بالعمل الجامعى والطلابى بشكل خاص.

وأضاف أن جامعة المنصورة فى ظل الجمهورية الجديدة و رؤية مصر 2030 تعمل الجامعة على إعداد وتأهيل قيادات طلابية ليكونوا نواب فى المستقبل من خلال صقل مهاراتهم وتدريبهم على ممارسة الحياة السياسية.

ويرى أن برلمان الجامعة نموذج راقى للمحاكاة يسهم في إحداث حراك على مستوى الطلاب ليتم تدريبهم على: ماهية دور البرلمان، دوره التشريعى، دوره الرقابى ودور عضو البرلمان فى تقويم ورقابة وتشريع كل المشاكل التى يمر بها المجتمع، وكذلك تمكين الطالب فى أن يمارس حقه السياسى داخل الجامعة فى إطار حرص الجامعة على تثقيف طلابها اجتماعيا وفنيا ورياضيا وسياسيا.

ونوه بإجراء إنتخابات برلمان الجامعة بين الطلاب التى أسفرت عن تشكيل 10 لجان نوعية مماثلة للجان مجلس النواب المصرى، بحيث تتكون كل لجنة من الرئيس والوكيل والوكيلة وأمين السر.

وشدد على ضرورة تدريب الطلاب على أدوات الرقابة البرلمانية ومعرفة دور مجلس النواب وكيفية إستخدام أدوات الرقابة البرلمانية من البيان العاجل، وطلب الاحاطة والسؤال، والاستجواب وغيرها من أدوات الرقابة.

وثمنت الدكتورة إيناس عبد الحليم عقد جامعة المنصورة لهذا البرلمان وجهد كافة القائمين عليه نظرا لإسهامه فى الإرتقاء بمهارات الطلاب ومعارفهم السياسية، موضحه أن السياسة علم له أصول يجب دراستها جيدا وممارستها للإلمام بها.

وأثنت نسرين صلاح عمر على حرص القيادة السياسية على تمكين الشباب وعلى تنظيم جامعة المنصورة لكافة الفعاليات التى تنمى معارفهم السياسية، ونادت بضرورة إكتشاف الطلاب لمهاراتهم واحتكاكهم بالمجتمع للتعرف على قضاياه وطرح حلول لها.

وصرحت الدكتورة ولاء عبد الفتاح بحرص القيادة السياسية على تطوير بناء شخصية الإنسان وعلى تمكين الشباب ودمجهم فى مراكز اتخاذ القرار، مطالبة بضرورة حرص الطلاب على المشاركة فى الأنشطة الطلابية والعمل الجماعى الذى يعد أهم سبل تطوير المهارات لتتماشى مع متطلبات سوق العمل.

وأعرب إبراهيم فهمى عن امتنانه لحضور كل من الدكتورة إيناس عبد الحليم، والدكتورة نسرين صلاح عمر، والدكتورة ولاء عبد الفتاح، أعضاء مجلس النواب، لهذا البرلمان لكى يستفيد الطلاب من خبرتهم.

وقدم الطالب أحمد مصطفى الشكر لجامعة المنصورة لعقدها الملتقى الأول لبرلمان الجامعة واتاحة الفرصة للطلاب للإلتقاء بقامات من أعضاء مجلس النواب المصرى لثقل معارفهم السياسية.