التعليم

وزير التعليم: الطلاب لا يقبلون على قراءة روائع الفكر العربي لقلة التمكن من اللغة الأم

في يوم 8 أبريل، 2022 | بتوقيت 8:47 م

“شوقي” يشيد بتصريحات مفتي الديار المصرية السابق حول تعليم الأطفال اللغة العربية: رأي سديد وحكيم في وقت كثر فيه إهمال اللغة

علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، علي تصريحات الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الديار المصرية السابق، التي ذكر فيها إن عدم تعليم اللغة العربية للأطفال في بعض العائلات من السلوكيات الخاطئة التي تصل إلى حد المصيبة.

وقال شوقي، في منشور علي صفحته الشخصية في الفيسبوك: “رأي سديد وحكيم من فضيلة الشيخ علي جمعة في وقت كثر فيه إهمال اللغة العربية وخاصة من البعض في المدارس الدولية وأيضا في عموم المدارس ويطالب الكثيرون بإهمال القصة والترجمة والأسئلة المقالية  ولا يقبل الطلاب على قراءة روائع الفكر العربي لقلة التمكن من اللغة الأم ولعل ما نراه من أخطاء لغوية من الكبار والصغار على وسائل التواصل لهو أبلغ دليل على ما وصل إليه حال لغتنا الجميلة”.

وكان الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الديار المصرية السابق، قال إن عدم تعليم اللغة العربية للأطفال في بعض العائلات من السلوكيات الخاطئة التي تصل إلى حد المصيبة.

وأضاف، في برنامج «مصر أرض المجددين»، الذي يعرض عبر فضائية «الأولى»، مساء اليوم الجمعة، أن بعض العائلات يفتخرون بعدم تعليم أطفالهم اللغة العربية، وكأن تعلم اللغة الأجنبية وعدم إتقان العربية وسيلة لدخول الجنة.

وتابع: «إذا من الله سبحانه وتعالى عليك بأن تكون في المنطقة العربية، فإنه لا بد من تعليم أطفالك تلك اللغة، لأنها مفتاح فهم الكتاب والسنة والتراث الموروث والمجتمع الذي سيعيش فيه».

وأكد عضو هيئة كبار العلماء، أن اللغة والفكر وجهان لعملة واحد، فاللغة المستقيمة تؤدي إلى فكر مستقيم، حسبما عبر مفتي الديار المصرية السابق.