بحث علمي

“البحث العلمي” تطلق إسم “سامية التمتامي” علي الدورة الثامنة من برنامج “علماء الجيل القادم”

في يوم 19 أغسطس، 2021 | بتوقيت 3:46 م

وافق مجلس أكاديمية البحث العلمي برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، خلال جلسته رقم 178 بحضور الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية، على الإعلان عن فتح باب التقدم للدورة الثامنة من برنامج “منح علماء الجيل القادم” في سبتمبر القادم، وهى أحد أنواع المنح التى تقدمها أكاديمية البحث العلمي للحصول علي درجة الماجستير لأوائل الخريجين والمتفوقين من الجامعات المصرية.

وأجمع أعضاء المجلس على إطلاق اسم الراحلة الدكتورة سامية التمتامى، أستاذ الوراثة البشرية بالمركز القومي للبحوث، على هذه الدورة، وذلك تكريمًا وعرفانا بجهودها وإنجازاتها العلمية وما أضافته سيادتها إلى مجال الوراثة وأبحاث الجينوم على مستوى العالم، ومسيرتها العلمية المليئة بالعطاء لبلدها وللعلم وللبشرية جمعاء.

كما وافق المجلس على رفع قيمة المكافأة الشهرية لطلاب المنح إلى أربعة آلاف جنيهًا شهريًا خلال مدة المنحة وهي ثلاثون شهرًا بإجمالى 120 ألف جنيه، وهو ضعف ما كان يقدم من قبل، بالإضافة 100 ألف جنيه للصرف على مستلزمات البحث والتدريب ودفع رسوم الدراسة فى الجامعات الحكومية.

وأوضح الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة فى الأكاديمية تسخر كافة إمكانياتها للمعاونة فى بناء الانسان المصرى و تأهيل الكوادر العلمية الشابه من أوائل الخريجين المتميزين والمعاونة فى بناء قاعدة علمية فى العلوم الأساسية والبينية والتكنولوجيات البازغة وإدارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وتابع: المنح المعلن عنها تأتى ضمن الخطة التنفيذية الثانية لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا 2018-2022، والتى تركز على نقل وتوطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلى وتنمية أقاليم مصر الحدودية وبناء كوادر شابه فى إدارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار وسياسات الملكية الفكرية.