التعليم العالي

وزير التعليم العالي يهنئ المجتمع الأكاديمي بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2024-2025

السبت 28 سبتمبر، 2024 | 3:44 م

تقدم الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بخالص التهاني القلبية إلى جميع منتسبي المجتمع الأكاديمي من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب الجُدد والقدامى بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2024-2025، متمنيًا للجميع عامًا دراسيًا سعيدًا، ودوام التوفيق والسداد.

وكان اجتمع الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، بمجلس جامعة حلوان، وذلك على هامش زيارته للجامعة للاطمئنان على انتظام سير العملية التعليمية بالجامعة في اليوم الأول للدراسة بالعام الجامعي 2024-2025، بحضور الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان وأعضاء المجلس، ولفيف من قيادات الوزارة.

وأكد الدكتور أيمن عاشور أن الوزارة تدعم جهود الجامعات في تطوير البرامج الدراسية، لتساهم في تأهيل الطلاب لتلبية احتياجات سوق العمل المُعاصر والمُستقبلي، بالإضافة إلى عقد شراكات دولية مع كُبرى الجامعات الدولية؛ للارتقاء بجودة الخدمات التعليمية المُقدمة للطلاب، وذلك في إطار تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أطلقتها الوزارة في مارس 2023.

وأشار الوزير إلى اهتمام الدولة المصرية بدعم جهود تطوير الجامعات الحكومية وتقديم برامج دراسية بينية حديثة تواكب مُتطلبات سوق العمل، مؤكدًا أن الجامعات الحكومية تتمتع بوجود كوادر بشرية قادرة على إحداث تطوير عصري في المنظومة التعليمية.

وأوضح الدكتور أيمن عاشور أن وجود تنوع كبير في المؤسسات التعليمية (جامعات حكومية، جامعات خاصة، جامعات أهلية جامعات تكنولوجية، وأفرع للجامعات الدولية، بالإضافة إلى المعاهد) يساهم في وجود تنافسية في تقديم أفضل البرامج الدراسية مما يساهم في تحسين جودة التعليم المُقدم للطلاب، لتأهيل الطلاب لتلبية مُتطلبات سوق العمل.

ولفت الوزير إلى استمرار الوزارة في دعم جهود الجامعات لعقد شراكات دولية مع كُبرى الجامعات الدولية المرموقة، وإتاحة برامج دراسية مزدوجة الشهادة، حيث يحصل الطالب على شهادة من الجامعة المصرية وشهادة من الجامعة الأم، مما سيساهم في تقديم برامج تعليمية دولية ويعمل على تشجيع الطلاب الوافدين للدراسة في الجامعات المصرية.

وعقب انتهاء الاجتماع، أجاب الدكتور أيمن عاشور على أسئلة واستفسارات الصحفيين والإعلاميين، حول استعدادات الجامعات والمعاهد لبدء العام الدراسي الجديد 2024-2025.

وفي إطار جولاته لمتابعة استعدادات الجامعات لبدء العام الدراسي الجديد 2024-2025، تفقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة حلوان الأهلية، للاطمئنان على انتظام سير العملية التعليمية، يُرافقه الدكتور السيد قنديل القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان الأهلية، ولفيف من قيادات الوزارة والجامعة ومنسقي البرامج.

وخلال الزيارة، تفقد الوزير المُدرجات والقاعات الدراسية والمعامل، واطمأن سيادته على توفير كافة الوسائط التكنولوجية الحديثة؛ لتوفير بيئة تعليمية مُتميزة للطلاب.

وأجرى الوزير حديثًا مع عدد من طلاب الجامعة، وأكد سيادته خلال حديثه معهم أهمية استعدادهم لبدء مرحلة جديدة في حياتهم الجامعية، وأن يستمروا في الاطلاع على كل ما هو جديد، والاعتماد على البحث والفهم.

وعقب الزيارة، اجتمع الدكتور أيمن عاشور بأعضاء مجلس جامعة حلوان الأهلية، وأكد أهمية تواجد القيادات الجامعية ومنسقي البرامج وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة منذ اليوم الأول لبدء الدراسة؛ لضمان حُسن سير وانتظام العملية التعليمية، مع التأكيد على تنظيم جولة تعريفية للطلاب بالبرامج الدراسية ونُظم الدراسة بها، لكي يتعرف الطلاب عليها بشكل أفضل.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، بأنه توجد 20 جامعة أهلية وتُقدم الجامعات برامج دراسية بينية حديثة تواكب احتياجات سوق العمل المُعاصر والمُستقبلي، لافتًا إلى أن الجامعات الأهلية مُزودة بأحدث الوسائط والنظم التكنولوجية وتم توفير بنية تحتية معلوماتية متطورة، وتجهيز المعامل بأحدث الأجهزة التكنولوجية لتقديم تجربة تعليمية مُتميزة، لافتًا إلى أن الجامعات الأهلية غير هادفة للربح حيث يُعاد ضخ الأموال مرة أخرى؛ لتطوير البنية التحتية والمعلوماتية؛ للارتقاء بمستوى الخدمات التعليمية المُقدمة للطلاب بما يساهم في تأهيلهم؛ ليصبحوا قادرين على تلبية مُتطلبات سوق العمل.